القصة الكاملة لأزمة أغنية أم كلثوم التي لحنها عمرو مصطفى

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مايو 2023
القصة الكاملة لأزمة أغنية أم كلثوم التي لحنها عمرو مصطفى

أعلن الملحن والمطرب عمرو مصطفى مفاجأة لجمهوره، إذ قال إنه سيطرح تجربته الموسيقية الجديدة، حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي لإعادة إنتاج صوت الفنانة الكبيرة أم كلثوم في أغنية من ألحانه.

أم كلثوم تغني على ألحان عمرو مصطفى

وشارك عمرو مصطفى مقطعًا قصيرًا من الأغنية على صفحته الرسمية على "فيسبوك"، وبالفعل كان الصوت أقرب إلى صوت كوكب الشرق أم كلثوم لكن بأسلوب غناء مختلف، معلنًا عن قرب إصدار الأغنية كاملة.

وعبّر عمرو مصطفى عن شوقه لسماع صوت أم كلثوم يغني على ألحانه، وذلك بعدما أصبحت التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي تُمكِّن من تحقيق ذلك.

محسن جابر يحذر عمرو مصطفى 

وبعد هذا الإعلان، أصدر المنتج محسن جابر، صاحب شركة عالم الفن للإنتاج الغنائي والذي يمتلك حقوق الملكية الفكرية لأعمال أم كلثوم، استمراره في مشروع إحياء التراث، بيانًا أكد فيه أنه سيتخذ جميع الإجراءات القانونية لمنع أي محاولة لتشويه صوت أم كلثوم أو استخدام اسمها أو صورتها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وأشار إلى أن هذا النوع من الأفعال يعتبر إساءة لتراث الفنانة الكبيرة ويخرج عن حدود الحقوق الأدبية التي يجب احترامها، وأشار إلى أن قضايا حقوق الملكية الفكرية تثير الجدل على ضوء تطورات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، وذكر مثالًا على أغنية "Heart On My Sleeve" التي تم إنشاؤها بواسطة برنامج ذكاء اصطناعي وأثارت جدلاً كبيراً حول حقوق الملكية الفكرية وتعويضات مالية.

عمرو مصطفى يؤكد استمراره في مشروعه  

ورد عمرو مصطفى على إعلان محسن جابر، بأنه يسير في مشروعه وذلك بدون استخدام صورة أو اسم أي شخص حفاظًا على حقوق الآخرين، وذلك في أول تعليق له بعد إعلان المنتج محسن جابر عن مقاضاته بسبب إعلانه عن مشروع إحياء صوت أم كلثوم باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر، أن عمرو مصطفى أعلن أن تلك الخطوة ضمن مشروع إحياء التراث الذي يعمل عليه، والذي يهدف إلى إعادة إحياء تراث الموسيقى العربية بطريقة عصرية ومبتكرة، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار