مشاعل الشميمري.. أول سعودية تنشئ شركة طيران خاصة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
مشاعل الشميمري.. أول سعودية تنشئ شركة طيران خاصة
 
مشاعل ناصر الشميمري فتاة غير عادية من أصل سعودي ومن مواليد أتلاتنا جورجيا بالولايات المتحدة عام 1984 م، ولدت لوالد موهوب في عمله حيث كان يعمل كطيار كما أنه أسس أول شركة متخصصة في تعليم فن الأعمال للاطفال. وهو ما أثر في شخصيتها كثيراً، فبينما لعبت الفتيات في عمرها بالدمى والعرائس أهتمت مشاعل بالصواريخ والروبوتات وفك وتركيب الألعاب!
 
ونمى حب الألعاب لديها إلى حب العلوم والذي تفوقت به واستطاعت مشاعل ، وهي في المرحلة الإبتدائية إبتكار ( رجل آلي ) نال إعجاب أساتذتها وذلك حتى حصلت على بكالوريوس مع مرتبة الشرف في الهندسة الفضائية من جامعة فلوريدا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية وكان مشروع تخرجها لنيل شهادة البكالوريس هو ان تعرف الاسباب التي تؤثر على دقة اتزان الصاروخ عند الانطلاق.
 
ومن ثم حصلت المهندسة مشاعل الشميمري على درجة الماجستير ايضا مع مرتبة الشرف في تخصص الطيران الفضائي من جامعة فلوريدا للتكنولوجيا حيث كانت رسالتها في الأندفاع الطائري والحراري وكانت وكالة ناسا للفضاء هي الممول الرئيسي لبحث رسالتها.
 
وأستمرت مشاعل في تفوقها وحبها لعلوم الفضاء حتى أصبحت أول سعودية تلتحق بالعمل في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، حيث ترأست فريقًا من علماء ناسا للعمل على صناعة صاروخ سلمي لرصد المعلومات عن الأحوال الجوية.
 
وتقول مشاعل عن مجال عملها : "اعتبر مجالي رائعاً، ليس فيه مجال للملل، بل فيه عامل التشويق ومحاولة الوصول إلى ما وصل إليه الغير، والعمل المتجدد في سبيل تطوير العلم، من خلال الابتكار والإبداع".
 
تمكنت مشاعل بعد ذلك من إطلاق شركتها الخاصة للطيران بأسم "مشاعل للطيران"، وتقوم الشركة بإطلاق مجموعة من المركبات المتطورة تساعد على إرسال الأقمار الصناعية الصغيرة إلى المدار الأرضي المنخفض. 
 
وعن أحلامها قالت: " حلمي أن أرى تقديم فتيات سعوديات لدراسة مثل هذه التخصصات النادرة والتفوق فيها، لنبين للعالم أنه يمكننا خوض جميع المجالات وتحقيق انجازات عظيمة متمسكين بعاداتنا وتقاليدنا وديننا".
وتمنت أن تدعم السعودية مجال علوم الفضاء وألا يكون حكراً على الدول المتقدمة.
 
 
 
 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار