مع عودة المدارس نصائح في أول سنة دراسة لطفلكِ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
مع عودة المدارس نصائح في أول سنة دراسة لطفلكِ

أول سنة دراسة لطفلكِ في المدرسة، مع عودة المدارس، هى من أحلى وأمتع وأصعب اللحظات التي تمر على الأمهات والأطفال معاً، تواجه الأمهات بعض الصعوبات في محاولة لجعل الطفل يتكيف مع أول سنة دراسية له في المدرسة، فلابد أن تقوم بتأهيل طفلها جيدًا قبل الذهاب إلى المدرسة، ليصبح أول عام دراسي ملئ بالحماس والنشاط.

تأقلم طفلكِ في  أول يوم للدراسة

العام الدراسي الجديد، هو حدث هام داخل الأسرة، ويحمل معه الكثير من القلق والخوف والتوتر، وبالأخص إذا كان العام الدراسي هو الأول للطفل، فتأتي هذه المحطة مباشرة بعد محطة العطلة الصيفية والمتعة واللعب واختلال نظام الغذاء والنوم إلى بدء نظام التجديد والتغيير وهذا ما يسبب انزعاج الطفل من المدرسة .

التأقلم على نظام اليوم الدراسي لعدة أشهر متتالية، مع تنظيم الوقت اليومي ما بين المدرسة وتناول الطعام والنوم بمواعيد والمذاكرة وحفظ الدروس وأداء الواجبات المدرسية، أمر صعب على الأسرة الطفل، لذلك لابد أن يكون لدى الأسرة الاستعداد النفسي  للانتقال من أيام اللعب ومشاهدة التلفزيون والعاب الكرتون إلى عالم المدرسة والمذاكرة والنوم مبكراً.

في سنة أولى دراسة نصائح لاستقبال المدرسة بلا مشاكل

 تهيئة طفلكِ نفسياً

البدء في تهيئة الطفل نفسياً في أول سنة دراسة، حيث لدي الطفل هاجس والخوف من المدرسة، على الرغم من معرفة التفاصيل، لذلك عليكِ تأهيله من خلال فتح حوار معه، ومن الممكن قيامه بالرسم ورسم المدرسة والفصول والتلاميذ، إضافة إلى مساهمته في شراء الأدوات المدرسية واختيارها وفقاً لذوق الطفل

 زيارة المدرسة

من أجل تأهيله لبدء أول عام دراسي، من الممكن تنظيم زيارة له في المدرسة، من أجل مشاهدتها رؤية الفصل، قبل بدء الدراسة.

الحوار مع طفلك

تعليم الطفل ضرورة المشاركة في الحوار من خلال عقد مناقشة معه حول المدرسة وما نتائج دراسته وما الإيجابيات داخل المدرسة، وفتح باب الحوار معه وترك له المجال من أجل طرح الأسئلة.

تنظيم الوقت

إن عملية تنظيم وضبط الوقت من الأمور الهامة التى لابد أن تفعلها الأمهات قبل بدء العام الدراسي بأسبوع على الأقل،  لذا يجب البدء في  تدريبه على النوم مبكراً قبل الدراسة بوقت كافٍ، من أجل أن  يعتاد الطفل على الاستيقاظ مبكراً وفي أوقات المدرسة، مع تنظيم مواعيد الوجبات الغذائية بما يتناسب مع نظام أيام الدراسة.

التفاعل الدراسي

في محاولة لجعله يتفاعل مع الدراسة قبل البدء، يمكن شراء بعض الكتب القريبة من المناهج الدراسية المقررة على طفلكِ، والتي تحمل صور حيوانات أو رسومات مثل الطيور والحيوانات وتلوينها أو التي تحمل بعض الحروف والأرقام.

مشاركة الطفل في إختيار ملابس وحقيبة المدرسة 

إن ترك مساحة لطفلك من أجل اختيار الملابس والأدوات المدرسية، والحقائب المناسبة  الصحية، يعد من عوامل تأهيل الطفل في أول سنة دراسية، فاتركيه يختار الألوان التي يفضلها أو التي تحمل رسومات وألعاب كرتونية، والتي تتلاءم مع المدرسة وفترات اللعب واختيار الأدوات الجيدة ، ووضع زجاجة المياه والأطعمة والمناديل.

التواصل مع المعلمة لمتابعة طفلك

التواصل مع معلمة طفلكِ أمر ضروري، حيث لابد من تقديم نبذة للمعلم أو المعلمة عن سلوكيات طفلكِ والعمل على إيجاد حلول لبعض المشكلات التي يمكن أن تواجه طفلك، إضافة إلى التقاط بعض الصور مع زملاء المدرسة والمعلمين، ومشاهدتها في المنزل خاصة في الأيام الأولى لطفلكِ.

 مشاركة طفلكِ في اليوم الدراسي الأول

إنه يجب مشاركة طفلكِ في اليوم الأول للمدرسة، حيث عليكِ توصيله للمدرسة في أول يوم، ثم انتظاره بعد إنتهاء اليوم الدراسي، مع تشجيعه على الإعداد لليوم التالي والقيام بمشاركته فى إعداد الوجبات المدرسية، وتقديم النصائح التي تناسب عمره.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار