ملح الهملايا للرضع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يناير 2022
ملح الهملايا للرضع
مقالات ذات صلة
كيف استخدم ملح الهملايا
ملح الهملايا للقدمين
فوائد ملح الهملايا

لا بد لك أن رأيت من قبل أثناء قيامك بالتبضع ملح الهملايا، ولكن هل تساءلت عن ما هذا  الملح وما هي فوائد ملح الهملايا؟ وهل هناك فوائد لملح الهملايا للرضع أو للأطفال؟ وهل من أضرار لهذا الملح؟ دعونا نتعرف على ذلك في المقال الآتي.

ملح الهملايا

يتميز ملح الهملايا بلونه الوردي ويعد واحد من أنقى أنواع الأملاح المتاحة في السوق، يتم استخراج هذا الملح الصخري من منطقة بنجاب في باكستان بالقرب من جبال الهملايا، يتشابه هذا النوع من الملح إلى حد كبير مع ملح الطعام الأبيض إذ يحتوي على ما يقارب 98% من كلوريد الصوديوم، ونسبة ضئيلة جدا حوالي 2% من المعادن الأخرى كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم.
يعود سبب طعم هذا الملح ولونه المميز إلى احتوائه على المعادن التي سبق ذكرها، يقوم أغلب الأشخاص باستخدام هذا النوع من الملح كبديل لملح الطعام الأبيض، إذ يمكنك استخدامه بالطهي أو أي استخدامات أخرى. [1]

فوائد ملح الهملايا

زادت الادعاءات خلال الآونة الأخيرة عن الفوائد المزعومة لملح الهملايا، دعونا نوضح صحة ادعاءات فوائد ملح الهملايا: [1]

  • المحتوى الغني من المعادن، ازداد خلال الفترة الماضية استهلاك الناس لملح الهملايا نظرا لمحتواه العالي من المعادن، ولكن الحقيقة هي أنه ملح الهملايا يحتوي على 98% من كلوريد الصويوم كباقي أنواع الملح تقريبا ونسبة 2% فقط من المعادن، وبذلك فإنه من غير المرجح أن يساعد هذا الملح على مد الجسم بكمية المعادن التي يحتاجها.
  • انخفاض الصوديوم، يعتقد البعض أن ملح الهملايا يحتوي على كمية أقل من الصوديوم ولكن الحقيقة أن كلا النوعين يحتوي على الكمية ذاتها ولكن نظرا لأن بلورات هذا الملح أكبر يمكن للشخص أن يستهلك كمية أقل منه، ناهيك عن طعمه الأكثر ملوحة مقارنة مع الملح العادي.
  • ملح من مصادر طبيعية، يلجأ البعض إلى استخدام ملح الهملايا نظرا لكونه طبيعي المنشأ ولكن الحقيقة أنه يتعرض للعديد من عمليات التكرار والخلط مع مواد أخرى لمنعه من التكتل، ولكنه قد يحتوي على كمية أقل من المواد المصنعة.
  • ترطيب الجسم، وهذا الأمر ينطبق على كافة أنواع الأملاح التي تحتوي على نسبة من الصوديوم، إذ يساعد الصوديوم على تحقيق توازن الأملاح والسوائل في الجسم ومنع الجفاف.

ملح الهملايا للرضع

بمجرد البدء بإدخال الطعام للأطفال تلجأ العديد من السيدات إلى محاولة تحسين طعم طعام الأطفال لذلك قد يقوم البعض بإضافة الملح لطعام لزيادة ترغيب الطفل بتناوله ولكن هل هو صحيح؟ وهل من هناك فوائد من إضافة ملح الهملايا للرضع؟ سأجيبك بلا، وذلك لأن جسم الرضع لا يحتاج إلا لكميات ضئيلة جدا لا تتجاوز الجرام من الصوديوم ويمكنه الحصول على هذه الكميات من الطعام بشكل طبيعي، بإضافتك الملح قد تسببين الضرر لبعض أجزاء جسم رضيعك، ومن أبرزها الكليتين، كما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند الرضيع وهو أمر بالتأكيد لا ترغبين به، ولكن في حال رغبتي في تنكيه طعام طفلك بإمكانك إضافة بدائل مفيدة غير الملح لطعام طفلك على سبيل المثال الكمون وبودرة البصل وبودرة الثوم. [2]

ملح الهملايا للأطفال

بإمكانك استخدام ملح الهملايا للأطفال من هم دون العام  في تنكيه الطعم كبديل صحي عن الملح الطبيعي ولكن بكميات محدودة، كما يمكنك استخدامه لتهدئة التهاب الحلق الذي يصيب الأطفال دون الحاجة إلى استخدام أي علاجات دوائية، إذ وجد أن الماء المالح يساعد على القضاء على البكتيريا والتخفيف من شدة الألم، كل ما عليك القيام به لصنع محلول الغرغرة المالح لطفلك هو إضافة نصف ملعقة من ملح الهملايا إلى كوب من الماء وتقديمه لطفلك. [3]

أضرار ملح الهملايا

على الرغم من الفوائد المدعية التي يقدمها ملح الهملايا إلى أن له مجموعة من الأضرار، وفيما يلي أضرار ملح الهملايا: [1]

  • الحاجة إلى الحصول على كمية إضافية من اليود، يعد اليود واحد من المعادن التي يحتاجها الجسم للحفاظ على وظيفة الغدة الدرقية في الجسم، يحتوي ملح الهملايا على كمية منخفضة من اليود وبذلك لن يلبي حاجة الجسم اليومية من اليود التي يحتاجها أولئك الأشخاص الذين يعانون من نقص اليود، وبذلك سيتوجب عليك الحصول على اليود من مصادر أخرى للحصول على حاجتك اليومية، ومن أبرز مصادر اليود الأسماك والبيض ومنتجات الأسماك.
  • أضرار ناجمة عن تناول كمية كبيرة من الصوديوم، على الرغم من أهمية تناول الصوديوم بشكل يومي إلا أنه ينصح بالحصول على كميات صغيرة منه فحسب، وذلك لأن تناول كمية كبيرة من الصوديوم قد يعود بالعديد من الآثار السلبية على الصحة ومن أبرزها مشاكل الكلى أو القلب أو الكبد.

يجدر التنويه إلى أن الإرشادات الغذائية الأمريكية توصي بأن الحد المسموح به من الصوديوم يوميا هو 2300 ملليغرام فقط، أي حوالي ملعقة صغيرة من ملح الطعام الطبيعي.
 

يعد ملح الهملايا واحد من البدائل التي انتشرت خلال الآونة الأخيرة للملح، وتم تسويقه على أنه بديل طبيعي للملح خالي من أي أضرار ولكن الحقيقة هي أن هذه مجرد ادعاءات لفوائد ملح الهملايا إذ غالبًا ما يتشابه بشكل كبير مع الملح الطبيعي من حيث الفوائد و الأضرار، ومن الجدير بالذكر أن لا يجدر تقديم ملح الهملايا للرضع أو للأطفال وذلك لتجنب أي آثار جانبية محتملة عن ارتفاع نسبة الأملاح عند الرضع.

  1. أ ب ت "1" ، benefits-and-myths
  2. "2" ، متى يمكن إضافة الملح والسكر إلى طعام الرضع؟
  3. "3" ، himalayan-pink-salt-benefits