مهرجان القاهرة السينمائي يطلق دورته الـ42 في نوفمبر المقبل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يونيو 2020
مهرجان القاهرة السينمائي يطلق دورته الـ42 في نوفمبر المقبل
مقالات ذات صلة
أحمد حلمي يُجسد شخصية نجيب محفوظ
نقل الكاتب المصري وحيد حامد إلى العناية المركزة
بالفيديو: هنا شيحة ترقص في عيد ميلادها برفقة محمود شاهين

على الرغم من التحديات التي فرضها فيروس كورونا، أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي فتح باب التسجيل للأفلام للمشاركة في دورته الـ42، والمقرر إقامتها في الفترة ما بين 19 وحتى 28 نوفمبر من العام الجاري.

وتُقدم طلبات المشاركة في الدورة الـ42 من المهرجان من خلال الموقع الرسمي للمهرجان منذ بداية يونيو الجاري وحتى نهاية شهر أغسطس.

وعن توقيت المهرجان في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا، قال محمد حفظي، والذي تم التجديد له لرئاسة المهرجان لهذا العام: إن الظروف الصعبة التي فرضها انتشار الفيروس الوبائي علي صناعة السينما في العالم تمثل تحديا كبيرا، معتبراً أن إقامة الدورة 42  رسالة مهمة للعالم بأنه لا حياة بدون ثقافة أو فن.

 وأشار إلى أن إدارة مهرجان القاهرة ملتزمة تجاه المجتمع السينمائي باقامة المهرجان إن أمكن ذلك، مع ضرورة التأقلم طبقًا للظروف بهدف إقامة دورة ناجحة وآمنة.

وأوضح حفظي أن إدارة المهرجان تعمل منذ بداية أزمة كورونا وفق الإجراءات الاحترازية التي تقرها الدولة ومنظمة الصحة العالمية، وأنها ستتخذ كل التدابير والاحتياطات اللازمة أثناء إقامة المهرجان، لضمان سلامة الجميع، سواء من فريق العمل أو المشاركين من صناع السينما والجمهور.

ميثاق المساواة بين الرجل والمرأة

يذكر أن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى أعلن عن التوقيع على ميثاق للمساواة بين النساء والرجال فى الفعاليات السينمائية بحلول 2020، والمعروف باسم "5050 فى 2020" ليكون بذلك  المهرجان الأول عربياً والثانى أفريقياً الذى يعلن التزامه ببنود الوثيقة التى أطلقتها حركة "5050 فى 2020"، وكان أول الموقعين عليها مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ71 عام 2018.

وبالتوقيع على هذه الاتفاقية سيكون مهرجان  القاهرة السينمائى ملتزما بدءاً من دورته الـ42، المقرر إقامتها خلال شهر نوفمبر 2020، بإعلان الإحصائيات المرتبطة بنسب مشاركة النساء فى فريق البرمجة، ولجنة الاختيار، كما يلتزم المهرجان أيضا بدءاً من العام المقبل، بإعلان نسبة الأفلام التى تقدمت من إخراج نساء، وعدد الأفلام التى اختارها المهرجان منها.