مهرجان البحر الأحمر السينمائي يعلن عن المكرمين في دورته الثالثة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 30 نوفمبر 2023
مهرجان البحر الأحمر السينمائي يعلن عن المكرمين في دورته الثالثة

أعلنت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، استعدادها لتكريم نجم بوليوود رانفير سينغ، ضمن فعاليات الدورة الثالثة التي تقام خلال الفترة من ٢٩ نوفمبر الحالي إلى ٩ ديسمبر المقبل. فضلاً عن تكريم النجمة ديان كروجر والمنتج السعودي عبد الله السدحان.

وديان كروجر، هي نجمة قدمت أدوار؛ هيلين الطروادية، كبريدجيت فون هامرسمارك في فيلم مخرجه تارانتينو، كما لعبت شخصية أنجيل كاتيا في فيلم في التلاشي للمخرج فاتح أكين.

تكريمات النجوم

لن تقتصر التكريمات عند مجرد تكريمات النجوم الأجانب ولكن كشفت إدارة المهرجان السينمائي عن استعدادها  لتكريم الفنان والكاتب والمنتج السعودي عبدالله السدحان،  نجم مسلسل طاش ما طاش، عودة عصويد، بدون فلتر.

 يقول الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر للسينما، محمد التركي، عن النجوم المكرمين هذا العام: "هذا العام نكرم رانفير سينغ، أيقونة السينما الهندية؛ ديان كروجر، التي قدمت لنا سلسلة من الشخصيات التي لا تُنسى بدءًا من هيلين طروادة وحتى بريدجيت فون هامرسمارك للمخرج تارانتينو، وأثرت فينا بأدائها القوي للملاك كاتيا المنتقم في فيلم In the Fade للمخرج فاتح أكين؛ وكذلك المحبوب للغاية عبد الله السدحان الذي كان دعامة أساسية للترفيه السعودي من خلال “طاش ما طاش” لمدة عقدين من الزمن وسيظهر أيضًا في عنوان مسابقة هذا العام “نورا”. يسعدنا أن نقدر كل من مساهماتهم المتنوعة والعميقة في السينما وأن نكون معنا في نسختنا الثالثة".

ويضيف: "يعكس برنامج سينما السعودية الجديدة التزامنا الدائم بدعم المواهب السعودية السينمائيّة، فهو برنامج مكرّس لصنّاع الأفلام الحالمين الذي يطمحون لتشكيل مستقبل السينما السعودية".

مهرجان البحر الأحمر السينمائي

أما شيفاني بانديا، المديرة العامة لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، فتقول في بيان صحفي: "سوق البحر الأحمر، سيواصل تعزيز الروابط الدولية بين الخبراء والمواهب في المنطقة، بالإضافة إلى تقديم الفرص للمواهب الشابة، وتقديم الجوائز المالية والعينية، ممّا سيساهم في تطوير مستقبل الإبداع في صناعة الأفلام بشكلٍ أكبر"، موضحة أنّ "السوق يُعد منصة للمواهب من العالم العربي وأفريقيا، إذ سيُركز على تقديم قصص جديدة وحقيقية للجمهور العالمي".

وتنطلق فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 9 ديسمبر في جدة.  مجموعة من الفعاليات المميزة من نها قائمة الأفلام المختارة للمشاركة ضمن برنامج بعنوان سينما السعودية الجديدة في فئة الأفلام القصيرة، في محاولة من إدارة المهرجان لتسليط الضوء والاحتفاء بجميع الإنجازات التي حققتها صناعة الأفلام في المملكة.

وتشارك مجموعة من الأفلام من بينها  فيلم أواخر الريح للمخرجة شوغيلا سيرزان، فيلم تايتانك للمخرجة الإيرانية فرنوش صمدي، وفيلم أم في وقت الذروة للمخرج سوني كالفينتو، وفيلم الانتظار للمخرج عمران حمداوي من جنوب أفريقيا.

ويتحدث كليم أفتاب، مدير البرنامج السينمائي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن الفعاليات المنتظرة قائلاً: "أسعدنا العدد الكبير للأعمال المقدمة لمسابقة الأفلام القصيرة من صناع الأفلام عبر قارّتي آسيا وأفريقيا، ولا يسعني إخفاء التحدّي الذي واجهنا في تحديد وانتقاء 14 فيلما من بين مجموعة ضخمة من الأفلام، رأينا من خلالها أن أصحابها يرتقون إلى قمّة مخرجي الجيل القادم. ونتشوّق للترحيب بهم في جدة لعرض أعمالهم وضمّهم إلى مجتمع صناعة السينما العالمي عبر دورة هذا العام". 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار