جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الثانية

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022
جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الثانية

كرم مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الثانية المقامة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية العديد من الفنانين العالميين والعرب.

ومن أبرز النجوم الذين تم تكريمهم في المهرجان هو الممثل جاكي شان ومنح جائزة اليسر، وخلال حديثه أكد جاكي شان أنه سعيد بهذا التكريم وأنه على قرابة إتمام 60 عاما في مجال الفن.

وحضر التكريم عدد من النجوم مثل أنتونيو بانديراس وناعومي كامبل ومايك تايسون.

جوائز مهرجان البحر الأحمر

وكرم المهرجان سارة طيبة والتي حصلت على جائزة النجم الصاعد، فيما كرم فيلم "شابيني هني" بجائزة الجمهور لأفضل فيلم سعودي وهو من إخراج زياد الحسيني، أما جائزة أفضل فيلم كانت من نصيب فيلم "العمه".

كما حصل على جائزة أفضل مخرج لطفي ناثان وهو من أصول مصرية و حاز الجائزة عن فيلمه التونسي حرقة.

أما عن مسابقة مهرجان البحر الأحمر فقد حاز فيلم "حدائق معلقة" بجائزة أفضل فيلم في المهرجان السينمائي الدولي.

جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الثانية

وحصل رضا جمالي الإيراني على جائزة أفضل سيناريو وذلك عن فيلم "قرية بلا أطفال".

وكرم المخرج القدير محمد العطاوي من السعودية بجائزة لجنة التحكيم وذلك عن فيلم "لين الرمال" وتقدمت الفنانة يسرا مباشرة لإعطائه التكريم.

جوائز مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الثانية

وحاز الفيلم العراقي "جنائن معلقة" على جائزة أفضل إنجاز سينمائي وذلك ضمن مسابقة المهرجان الرسمية، بينما حاز الممثل أدم بيسا على جائزة أفضل ممثل بعد أداؤه المميز في الفيلم التونسي "حرقة"، وذهبت جائزة أفضل ممثلة للفنانة عديلة بن ديمراد عن فيلمها الأخير بعنوان "الأخيرة".

الأفلام المكرمة في مهرجان البحر الأحمر

وفي ختام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عرض فيلم "طريق الوادي" والذي يروي قصة شاب تركته أخته التي كانت تحتضنه وتهتم به من أجل الدراسة، وتفاجئ بوالده الذي يصطحبه في رحلة للوادي من أجل علاجه من وصمة النقص المتمثلة فيه وذهب به إلى معالج شعبي.

وبينما كان الشاب في صحبة أبيه غفل عنه فجأة وأصبح تائها وخلال رحلته يتعرض للكثير من المواقف التي تجعله يدخل في تحديات صعبة وعليه تجاوزها بكل صلابة.

يذكر أن الكاتب العالمي أوليفرستون ترأس لجنة التحكيم في مسابقة المهرجان للأفلام الطويلة، وضمت لجنة التحكيم كلا من الفنانة المصرية نيللي كريم والمخرجة التونسية كوثر بن هنية والمخرج السينمائي العالمي الجورجي ليفان كوغوا شفيلي والممثل الفلسطيني علي سليمان.

 بينما ضمت لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة كلا من المخرجة جوانا حاجي توما، والكاتبة والمخرجة السعودية شهد أمين، والممثل النيجيري أوزي أغو.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار