نصائح للحامل بعد الولادة القيصرية

  • تاريخ النشر: منذ 4 أيام
نصائح للحامل بعد الولادة القيصرية
مقالات ذات صلة
فيتامينات ضرورية في الأشهر الأخيرة من الحمل
الأوميغا 3 للحامل
التقلبات المزاجية للحامل

الولادة القيصرية هي إحدى الأنواع التي يستخدمها الطبيب من أجل عملية الولادة، حيث يعتبر هم نوعين فقط لها ولادة طبيعية وهي النوع الذي تميل إليه المرأة دائمًا وتفضله، وتأتي من بعدها الولادة القيصرية والتي تتم بطريقة غير طبيعية، حيث تتم الجراحة القيصرية عن طريق شق بطن الأم ليتم خروج الجنين ، وتستخدم هذه الطريقة في حالة وجود صعوبة في الولادة الطبيعية، أو تعرض المرأة لخطر على حياتها أو على جنينها.

النصائح هامة قبل مغادرة المستشفى بعد الولادة القيصرية

تناول المسكنات اللازمة

فبعد الولادة مباشرة يبدأ التخدير يزول لذا يُنصح بأخذ المسكنات والتي قد تكون حقن بالوريد أو مسكنات مثل الباراسيتامول .

محاولة الحركة من الفراش

فبعد أن يبدأ البنج في الزوال يجب علي المرأة أن تحاول التحرك ويكون ذلك في خلال ١٢ ساعة من العملية ، وبالرغم من صعوبة الألم الذي تشعر به المرأه في هذا الوقت إلا أنه يعمل على سهولة حركة الأمعاء ، كما يؤدى إلى منع تجلط الدم ،كما تعمل على تخلص الغازات من البطن .

ترك القسطرة لمدة ٢٤ ساعة

القسطرة هي عبارة عن أنبوب يقوم الطبيب بتركيبها أثناء العملية ، ويعمل هذا الأنبوب على التخلص من البول بالمثانة ، لأن الأم  في وقت البنج أو قبل أن تفوق من البنج تكون بحالة لا تسمح لها بدخول المرحاض ، لذلك يجب إبقاء القسطرة لمدة ٢٤ساعة بعد العملية.

إرضاع الأم للطفل

يجب على الأم أن تقوم بمحاولة إرضاع طفلها بطريقة طبيعية أثناء تواجدها بالمستشفى .

تناول الأطعمة والمشروبات

يجب على الأم أن تتناول الطعام المغذي بمجرد أن يسمح لها الطبيب بذلك .

نصائح للوالدة قيصري بعد الخروج من المستشفى

ممارسة الرياضة الخفيفة

تستطيع المرأة بعد خروجها من المستشفى ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة ، وتجنب الرياضة الشديدة حتى تمر فترة لا تقل عن ثمانية أسابيع ، والرياضة التي يُنصح بها هي رياضة المشي حتى تستطيع الحفاظ على لياقته البدنية ، وممارسة التمارين الخاصة بالتنفس العميق عن طريق أخذ نفس بطئ و عميق كل نصف ساعة ، ممارسة تمارين التمدد الخفيف كأن تستند الأم على جدار وتقوم برفع الذراعين ليصل إلى الرأس ويستمر هذا لمدة خمس دقائق ، وينصح باستخدام هذا التمرين على مدار اليوم ، لأنه يعمل على تمدد عضلات البطن .

تجنب الام حمل الأشياء الثقيلة

يجب على الأم بعد خروجها من المستشفى أن تتجنب القيام ببعض الأمور التي قد تضر بصحتها مثل حمل الاشياء الثقيلة ، وبعض الأعمال المنزلية التي تحتاج إلى انحناء أو حمل أشياء يجب على المرأة أن تتجنبها ، وأن تأتي بأحد يساعدها في هذه الأمور .

الحرص على النوم الجيد

ينبغي أن تحرص الأم على أخذ قسط كافي من النوم ، واستغلال نوم رضيعها لكي تنام ولا تنشغل بالقيام بأي شيء اخر .

تناول الأطعمة السليمة

بعد خضوع المرأة للولادة القيصرية تحتاج إلى تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف ،والفاكهة ، والخضروات التي تعمل على تجنب الإصابة بالإمساك ، كما يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل التي تعمل على رطوبة الجسم ، ومد الجسم بالطاقة اللازمة ، بالإضافة إلى المساعدة على إدرار الحليب .

محاولة السيطرة على النزيف

تتعرض المرأة في الأسبوع الأول من الولادة بحدوث نزيف غزير ، لذلك يُنصح المرأة أن تستخدم فوط صحية تكون قدرتها عالية على الامتصاص ،عند تعرض المرأة نزيف حاد أكثر من اللازم يجب استشارة الطبيب ، وبعد انقضاء المرأة للأسبوع الأول بعد الولادة يبدأ يخف النزيف المهبلي .