وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث عن عمر يناهز 100 عام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أبريل 2021
وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث عن عمر يناهز 100 عام
مقالات ذات صلة
أبرز إطلالات النجمات أثناء الحمل: زيادة الوزن لم تؤثر على أناقتهن
نجوم الوطن العربي يحتفلون بعيد الأب
عمرو دياب يحيي أول حفل غنائي في أكبر قبة في العالم في جدة

أعلن قصر باكنغهام الملكي في بريطانيا، وفاة الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية، عن عمر ناهز 100 عام، وذلك في بيان رسمي صادر اليوم الجمعة 9 أبريل/نيسان 2021.

وجاء في بيان صادر عن القصر: "تعلن جلالة الملكة ببالغ الأسى وفاة زوجها الحبيب الأمير فيليب، دوق إدنبرة". وأضاف البيان أن الأمير فيليب توفي بسلام "هذا الصباح في قلعة وندسور".

وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث عن عمر يناهز 100 عام

وأُدخِل الأمير فيليب، الذي كان سيبلغ عامه المئة في يونيو/حزيران المقبل، إلى مستشفى الملك إدوارد السابع في 16 فبراير/شباط الماضي وعولج من التهاب.

وعاد إلى المستشفى لتمضية فترة نقاهة بعدما أجريت له عملية جراحية لمعالجة مشكلة موجودة أصلاً في القلب في مستشفى القديس برثولماوس في وسط لندن، الذي يضم أكبر خدمة متخصصة في أمراض القلب والأوعية الدموية في أوروبا.

وفي 16 مارس/آذار الماضي، غادر الأمير فيليب (99 عاما) المستشفى اللندني الذي كان يمكث فيه، بعدما أمضى شهراً متنقلاً بينه وبين مستشفى آخر، بسبب التهاب في البداية ثم لإجراء عملية في القلب.

واعتزل الأمير فيليب الحياة العامة في أغسطس/آب 2017 بعد مشاركته في أكثر من 22 ألف مناسبة رسمية منذ اعتلاء زوجته العرش في 1952. ويواصل مرافقة الملكة في بعض الإطلالات العلنية.

وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث عن عمر يناهز 100 عام

ونعى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأمير فيليب قائلا: "الأمير فيليب اكتسب حب الأجيال، قلوب الأمم مع الملكة والعائلة المالكة، نحن اليوم في حالة حداد مع الملكة".وقد تزوج الأمير من الأميرة إليزابيث في عام 1947، خمس سنوات من قبل أن تصبح ملكة، وكانت أطول زيجة ملكية في التاريخ البريطاني.

وفي يناير/كانون الثاني 2019، تعرض لحادث سيارة بعدما اصطدمت مركبته من نوع "لاند روفر" بسيارة أخرى لدى الخروج من ساندرينغهام، ما أدى إلى انقلاب سيارته. وقد نجا من الحادثة لكنه تخلى على إثرها عن رخصة القيادة.

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول 2019 من العام نفسه، أدخل مستشفى إدوارد السابع حيث أمضى أربع ليال "تحت المراقبة بسبب مشكلات صحية جرى تشخيصها سابقا"، بحسب الدوائر الملكية البريطانية.

الملكة إليزابيث الثانية تزوجت الأمير فيليب في 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1947 في حفل ضخم حضره نحو 2000 مدعو، وتابعه ما يقرب من 200 مليون شخصاً عبر أثير الراديو.

وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث عن عمر يناهز 100 عام

وارتدت الملكة إليزابيث في هذه المناسبة السعيدة فستان زفاف من تصميم المصممة نورمان هارتنل، الذي سلمته إياه بعد شهر تقريباً من خطوبتها، وزين الفستان بحوالي 10000 لؤلؤة بيضاء تم استيرادها من أمريكا، مع تاج من الألماس صنع لها خصيصاً، وارتدت الملكة إليزابيث أكثر من فستان زفاف خلال الحفل.

ودام الزواج بين الملكة إليزابيث والأمير فيليب 73 عاما. وكان للزوجين أربعة أبناء وثمانية أحفاد و10 من أبناء الأحفاء.

وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث عن عمر يناهز 100 عام

محطات في حياة الأمير فيليب: 

وُلد فيليب في العائلتين المالكتين اليونانية والدنماركية. وُلد في اليونان، لكن عائلته نُفيت من البلاد وهو ما يزال رضيعًا. بعد أن تلقى تعليمه في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، انضم إلى سلاح البحرية الملكية البريطانية في عام 1939 في عمر 18. منذ يوليو/تموز 1939، بدأ بالتراسل مع الأميرة إليزابيث التي كانت في 13 من عمرها، والتي التقاها للمرة الأولى في عام 1934.

وإبان الحرب العالمة الثانية، أدى خدمته بامتياز في أسطولي البحر المتوسط والمحيط الهادئ. بعد الحرب، سمح الملك جورج السادس لفيليب بالزواج من إليزابيث.

وقبل الإعلان الرسمي عن خطوبتهما في يوليو/تموز من عام 1947، تخلى عن ألقابه ومسمّياته اليونانية والدنماركية وصار مواطنًا بريطانيًا مُجنسًا، واتخذ اسم عائلة أجداده لأمه وهو ماونتباتن. تزوج من إليزابيث في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 1947. قبل حفل الزفاف مباشرة، منحه الملك جورج السادس مسمّى صاحب السمو الملكي ونصّبه دوق إدنبرة وإيرل ماريونيت وبارون غرينويتش. ترك فيليب الخدمة العسكرية الفعلية عندما نُصبت إليزابيث ملكة في عام 1952 بعد أن بلغ رتبة آمرٍ، ونُصب أميرًا بريطانيًا في عام 1957.

لفيليب وإليزابيث أربعة أطفال هم: تشارلز أمير ويلز، وآن الأميرة الملكية، والأمير آندرو دوق يورك؛ والأمير إدوارد إيرل وسيكس. بموجب مرسوم أصدره المجلس في عام 1960، يمكن لذرية الزوجين من غير حاملي الألقاب والمسميات الملكية استخدام اسم العائلة ماونتباتن – ويندسور، والذي كان يستخدمه أيضًا بعض أفراد العائلة المالكة من حاملي الألقاب، مثل آن وآندرو وإدوارد.

كان الأمير فيليب مناصرًا متحمسًا للرياضة، وساعد في تطوير لعبة قيادة العربة الفروسية. وكان راعٍ ورئيس وعضو لأكثر من 780 منظمة، وشغل منصب رئيس جائزة دوق إدنبرة، وهي برنامج لتطوير الذات موجه للناس بين عمر 14 و24. هو من قضى أطول وقتٍ بصفة زوج لعاهل بريطاني حاكمٍ وأكبر معمر بين ذكور العائلة البريطانية الحاكمة على الإطلاق. تقاعد فيليب من واجباته الملكية في الثاني من أغسطس/آب 2017، في عمر 96، بعد أن أتم 22,219 ميثاقًا فرديًا منذ عام 1952.