وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز الـ96 عاما

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 سبتمبر 2022
وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز الـ96 عاما

أعلن قصر باكنغهام قبل لحظات قليلة، وفاة الملكة إليزابيث الثانية، ملكة المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، ورئيسة الكومنولث، عن عمر ناهز الـ96 عاماً.

وفاة الملكة إليزابيث في بالمورال

وتوفيت الملكة إليزابيث الثانية، في قصر بالمورال، حيث أقامت خلال الفترة الأخيرة بقلعة وندسور بعيداً عن قصر باكنغهام في لندن.

وأعلن الطبيب المختص بشؤون القصر، قبل يوم واحد تدهور حالة الملكة إليزابيث الصحية، وبقائها تحت الملاحظة الطبية، بعد أشهر من المراقبة الدقيقة لحالتها.

وسافر الأمير تشارلز الوريث الشرعي لعرش إنجلترا وزوجته كاميلا دوقة كورنوال، والأمير ويليام خط الدفاع الثاني للعرش الإنجليزي، ليكونا بصحبة الملكة إليزابيث في لحظاتها الأخيرة.

كما علقت هيئة الإذاعة البريطانية BBC برامجها المنتظمة وتحولت إلى التغطية الإخبارية المستمرة لتدهور صحة الملكة إليزابيث الثانية، ثم أنباء وفاتها.

بيان قصر باكنغهام حول حالة الملكة إليزابيث

وأصدر قصر الحكم في لندن بياناً طبياً حول تدهور الحالة الصحية للملكة قبل وفاتها بساعات، وجاء فيه: "بعد مزيد من التقييم هذا الصباح، فإن أطباء الملكة قلقون على صحة جلالتها وأوصوا ببقائها تحت الإشراف الطبي، والملكة لا تزال مقيمة في بالمورال ".

تابع البيان: "جميع أبنائها الأربعة، الأمير تشارلز والأميرة آن والأمير أندرو والأمير إدوارد، إما معها أو في طريقهم إلى قلعة بالمورال في اسكتلندا. كما تسافر دوقة كورنوال والأمير ويليام جميعا إلى بالمورال ليكونوا معها، وهاري وميغان، اللذان كانا بالصدفة في المملكة المتحدة لعدد من الارتباطات، يسافران أيضا إلى بالمورال".

الملكة إليزابيث الثانية

احتفلت الملكة إليزابيث الثانية باليوبيل البلاتيني لاعتلاء العرش، في يونيو الماضي، وتم تكريمها خلال الاحتفالات بمسيرة مكونة من 10 آلاف شخص ساروا في شوارع لندن، إلى جانب مشاركة ملايين البريطانيين في آلاف الفعاليات والاحتفاليات في الشوارع تكريما للملكة إليزابيث التي تعد أكبر ملكة اعتلت العرش لفترة لم يسبقها فيها أحد امتدت إلى 70 عاما.

وشهدت الفترة الماضية انسحاب الملكة إليزابيث الثانية إلى حد كبير من الحياة العامة منذ أن واجهت مشاكل صحية في أكتوبر الماضي وقد بدت في إطلالتيْن قبل ذكرى اعتلائها العرش ضعيفة وتمشي ببطء، ولم تكن الأشهر الماضية سهلة بالنسبة إليها.

تأثرت الملكة صحياً بالأحداث التي جرت في القصر، حيث وفي منتصف يناير، جرّدت الأمير أندرو الذي وصف كثيرا بأنه ابنها المفضل، من ألقابه العسكرية وأغلقت الباب أمام عودته إلى الحياة العامة بسبب دعوى قضائية تهدده في نيويورك.

وقبل ذلك ما حدث في قصة حفيدها الأمير هاري وزوجته، السادس في ترتيب خلافة العرش البريطاني مع زوجته الأميركية ميغان ماركل ليقيما في الولايات المتحدة بعد انسحابهما من العائلة الملكية البريطانية.

وتولت الملكة إليزابيث الثانية حكم  المملكة المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، منذ السادس من فبراير 1952، ولمدة 70 سنةً و7 أشهرٍ ويومان، لتصبح بذلك ثاني أطول الملوك حكما

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار