وفاة مصممة الأزياء العالمية Vivienne Westwood عن عمر يناهز 81

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 ديسمبر 2022
وفاة مصممة الأزياء العالمية Vivienne Westwood عن عمر يناهز 81

توفيت مصممة الأزياء البريطانية الأسطورية السيدة فيفيان ويستوود عن عمر يناهز 81 عاماً، وقال بيان خلال منشور على صفحتها الخاصة على الإنستغرام، إنها توفيت اليوم في كلافام محاطة بأسرتها وقال أندرياس كرثالر، زوجها البالغ وشريكها المبدع: "سأستمر مع فيفيان في قلبي، لقد عملنا حتى النهاية وقد أعطتني الكثير من الأشياء لاستمر فيها" ثم قال "شكرا عزيزي".

ولدت فيفيان إيزابيل سواير في 8 أبريل 1941 في قرية ديربيشاير في تينتويستل وهي الأكبر بين ثلاثة أطفال، ذهبت إلى المدرسة في جلوسوب قبل أن تنتقل لاحقاً إلى شمال لندن مع عائلتها.

فيفيان ويستوود Vivienne Westwood

مصممة الأزياء فيفيان ويستوود Vivienne Westwood

اكتسبت Dame Vivienne الشهرة في السبعينات عندما أدخلت أزياء البانك إلى الاتجاه السائد، حيث كانت تدير متجراً في طريق King"s Road في لندن.

صنعت مصممة الأزياء فيفيان ويستوود الرائدة اسماً لنفسها في مشهد الموضة في السبعينات، بتصاميمها المخنث وقمصانها ذات الشعارات وموقفها المتهور تجاه المؤسسات، واصلت إنشاء علامة تجارية عالمية للأزياء لها اليوم في متاجر في المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا وأمريكا وآسيا.

مصممة الأزياء فيفيان ويستوود Vivienne Westwood

وكتبت دار الأزياء الخاصة بها على موقع تويتر "فيفيان ويستوود توفيت اليوم بسلام وتحيط بها عائلتها في كلافام بجنوب لندن، يحتاج العالم لأشخاص مثل فيفيان لإجراء تغيير نحو الأفضل".

مصممة الأزياء فيفيان ويستوود Vivienne Westwood

بالنسبة لوسائل الإعلام، كانت تعتبر مثل "كاهنة البانك الكبرى" و "ملكة المتطرفة" وبالنسبة لعالم الموضة، كانت شخصية محبوبة قامت بتنشيط ودفع حدود الصناعة حتى وفاتها.

أسلوب مصممة الأزياء فيفيان ويستوود Vivienne Westwood

أسلوب مصممة الأزياء فيفيان ويستوود Vivienne Westwood

كانت المصممة معروفة للكثيرين بشعرها البرتقالي المصبوغ، في إشارة إلى جمالية البانك التي ساعدت في نشرها، من المستحيل تخيل بريطانيا في السبعينات بدون شراكتهما الإبداعية، ساعد  ماكلارين ويستوود في تطوير قواعد بصرية لحركة البانك وتراوحت ملابسها من معدات وسلاسل إلى أحذية بلاتفورم ضخمة وقمصان ذات شعار واشتهرت ببيع قميص يظهر الملكة مع دبوس أمان.

أسلوب مصممة الأزياء فيفيان ويستوود Vivienne Westwood

اشتهرت المصمم المولودة في ديربيشاير أيضاً بحملات حول قضايا مثل التلوث وتغير المناخ ودعم مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج وقضية تمكين المرأة.

ارتدت ذات مرة ملابس رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت تاتشر لغلاف إحدى المجلات وقادت دبابة بيضاء بالقرب من منزل رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون للاحتجاج على التكسير الهيدروليكي.

Margaret Thatcher

أظهرت فيفيان ويستوود Vivienne Westwood أيضاً طبيعتها المتمردة وقالت في سيرتها الذاتية: "السبب الوحيد لكوني في الموضة هو تدمير كلمة" المطابقة، لا شيء يثير اهتمامي إلا إذا كان يحتوي على هذا العنصر".

عن  فيفيان ويستوود Vivienne Westwood

عن  فيفيان ويستوود Vivienne Westwood

بعد فصل دراسي في مدرسة هارو للفنون، عملت كمعلمة في مدرسة ابتدائية وتزوجت من عامل مصنع، ديريك ويستوود، في عام 1962، لكن كل شيء تغير عندما تركت زوجها والتقت بمالكولم ماكلارين في عام 1965 وقالت لنيوزويك في عام 2004: "شعرت كما لو أن هناك الكثير من الأبواب التي يجب أن تفتح وكان لديه مفتاحها جميعاً".

عن  فيفيان ويستوود Vivienne Westwood

انتقلت ويستوود في النهاية، في عام 1981، في سن الأربعين وأطلقت ويستوود أول مجموعة أزياء لها مع مكلارين، أثارت الملابس المحايدة بين الجنسين العصر الذهبي للقرصنة ورجال الطرق والغنائم، درست ويستوود تقنيات الخياطة القديمة وقام بتخريبها وهو نهج قلده لاحقاً مصممين بريطانيين آخرين مثل جون جاليانو وألكسندر ماكوين.
على مدار العقد، استمدت ويستوود الإلهام بشكل انتقائي من أعمال الرسام كيث هارينج، "بليد رانر".
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار