ما هو حمض الكولاجين وأهميته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022
ما هو حمض الكولاجين وأهميته

جميع السيدات تدرك مدى أهمية حمض الجليكوليك أو ما يطلق عليه حمض الكولاجين، فعندما يتعلق الأمر بإشراق البشرة وإظهارها أكثر صحة، فإن الكثير منهم يبدأ في البحث عن حمض الكولاجين، ومدى أهميته على البشرة وكيفية الحصول عليه سواء من خلال الأطعمة الصحية التي تمدنا به أو من خلال تطبيقه على البشرة أو تناوله، فهو مكون أساسي للحصول على بشرة أكثر إشراقًا وتوحيد اللون بسرعة.

ما هو حمض الكولاجين

الكولاجين هو أكثر البروتينات وفرة في جسم الإنسان، وهو في الأساس الغراء الذي يربط أجسامنا ببعضها البعض. إنه موجود في الأمعاء والعظام والمفاصل والعضلات والأربطة والأنسجة الضامة والجلد والأظافر والشعر وهذا هو السبب في أنه يلعب دورًا أساسيًا في صحتنا العامة.

تشمل قوى الكولاجين الخارقة ما يلي:

  • ترميم وتلطيف وتقوية القناة الهضمية
  • دعم الهضم وامتصاص العناصر الغذائية
  • زيادة إنتاج الكولاجين
  • تقوية البشرة والأظافر والشعر

فوائد حمض الكولاجين

  • فرط التصبغ: تتمثل الفائدة الرئيسية لحمض الكوجيك في تفتيح البشرة عن طريق تفتيح التصبغ لأنه يمكن أن ينظم الميلانين لتقليل ظهور الظلام.
  • يتلاشى ندبات وعلامات حب الشباب: ميزة أخرى رائعة لحمض الكوجيك تتمثل في تلاشي ندبات وعلامات حب الشباب أثناء التحكم في الهروب في المستقبل. إنه يعمل على إزالة حب الشباب من الجلد بسبب خصائصه المضادة للالتهابات أيضًا.
  • يضيء البشرة: حمض كوجيك هو مفتح ممتاز للبشرة بشكل طبيعي، يساعد استخدام المكون بجرعات صغيرة في الكشف عن بشرة أكثر إشراقًا مع الاستخدام المطول.
  • تلف الجلد العكسي: غالبًا ما يستخدم حمض الكوجيك الغني بمضادات الأكسدة لعكس الأضرار التي تسببها الشمس والعوامل البيئية الضارة. لذلك إذا بدت بشرتك مملة أو متعبة بسبب التلوث، فثق في هذا لإضافة توهج وحياة لبشرتك، فهذه أهم فوائد حمض الكولاجين.

أنواع الكولاجين المختلفة

تم تحديد ما يصل إلى 28 نوعًا مختلفًا من الكولاجين في الجسم ولكن أهمها:

  • يمثل النوع الأول  90٪ من احتياطيات الجسم من الكولاجين ويوفر بنية للجلد والعظام والأسنان والأنسجة الضامة. عندما نتحدث عن جودة البشرة وحالتها، فإن النوع الأول من الكولاجين هو البروتين الأكثر تأثيرًا إلى حد بعيد
  • يوجد النوع الثاني  في الأنسجة الضامة مثل الغضاريف التي تسد مفاصلك
  • النوع الثالث يدعم بنية العضلات والأعضاء والشرايين
  • تم العثور على النوع الرابع في طبقات بشرتك

يتم الحصول على الكولاجين الموجود في المكملات الغذائية بشكل عام من البروتين الحيواني، مثل الكولاجين البقري من جلود وحوافر الماشية، أو الكولاجين البحري الذي يأتي من جلد السمك. على الرغم من وجود بعض المكملات الغذائية النباتية في السوق، إلا أنها لا تحتوي في الواقع على الكولاجين ولكن المكونات التي يُعتقد أنها تعزز الاحتياطيات الطبيعية في الجسم.

نصائح للحصول على الكولاجين

على الرغم من أن حمض الكولاجين لا يقشر الجلد وهو أخف بكثير من الهيدروكينون عامل تفتيح البشرة، إلا أنه قد يكون قاسيًا على البشرة الحساسة ويسبب توهجًا للبشرة. قم بإجراء اختبار رقعة للتحقق من كيفية تفاعل بشرتك معها.

  • ضعي جرعاتك المعتدلة الروتينية وزدها تدريجياً إذا لزم الأمر. يعتبر التركيز الخفيف 1-2% مثاليًا.
  • اتبعي دائمًا النصائح إذا كانت بشرتك حساسة من أجل تجنب حروق الشمس أو الحساسية المرتفعة.
  • إذا كنت تعاني من إصابات أو طفح جلدي أو جروح على الجلد ، فتجنب استخدام حمض الكوجيك فوقها.
  • اختر الأقنعة والأمصال والكريمات المصممة بكميات مناسبة من حمض الكوجيك وتجنب قطف المساحيق التي يمكن أن تكون قاسية جدًا.

هل تناول الكولاجين يعمل على بشرتك

أظهرت التجارب العلمية أنه لا يوجد دليل جيد على أن مكملات الكولاجين تجعل بشرتك تبدو أفضل، البيانات المتاحة محدودة وليس هناك ما يكفي من التجارب المعشاة ذات الشواهد الجيدة لاستخلاص استنتاجات متسقة.

إن إحدى المشكلات المتعلقة بمكملات الكولاجين هي أنه نظرًا لأن بروتين الكولاج كبير جدًا ، فإنه ببساطة لا يمكنه الوصول إلى مجرى الدم لينتهي به الأمر إلى التأثير على بشرتك.

قبل أن تصل أي بروتينات إلى مجرى الدم، يجب أن تدخل الخلايا المبطنة للأمعاء، والتي تسمى الخلايا البطانية، تسمح هذه الخلايا فقط لبروتينات أقل من ثلاثة أحماض أمينية ويمكن لحمض أميني واحد فقط الخروج من هذه الخلايا البطانية إلى مجرى الدم.

مخاطر صحية لتناول مكملات الكولاجين

تُصنع مكملات الكولاجين عمومًا من النسيج الضام والعظام وأجزاء أخرى من الأبقار والدجاج والأسماك. يمكن أن تحتوي على مواد سامة ومعادن ثقيلة يمكن أن تكون ضارة. كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية، لا يتم تنظيم الكولاجين من قبل إدارة الغذاء والدواء، فإن نقاوة مكوناتها النشطة غير موحدة.

طرق تعزيز الكولاجين في الجسم

تلعب عوامل نمط الحياة دورًا في مقدار الكولاجين الذي تنتجه ومدى كفاءة عمل الكولاجين في جسمك. بصرف النظر عن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من البروتين ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها للحفاظ على الكولاجين وتحسين صحة بشرتك. تتمتع كل خيارات نمط الحياة الصحية هذه بفائدة إضافية تتمثل في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

احمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية: يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى إتلاف كولاجين بشرتك ويؤدي إلى ظهور التجاعيد وفقدان المرونة مما قد يجعلك تبدو أكبر سنًا. وبالطبع يزيد التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

الابتعاد عن التدخين: إذا كنت تدخن توقفي التدخين صعب على كل جزء من جسمك ، بما في ذلك بشرتك. يزيد التدخين أيضًا من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

حافظي على نظام غذائي صحي منخفض السكر المضاف: يتفاعل السكر في الواقع مع الكولاجين الموجود في بشرتنا ليجعل البشرة أكثر صلابة وأقل مرونة. يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الغني بالسكر المضاف على وزنك ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

الحصول على الكثير من الراحة: النوم يدعم صحة الجلد. كما أنه يقلل من التوتر ويساعدك على اتخاذ خيارات غذائية صحية أثناء النهار.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار