100عام على شعار Chanel: نظرة على الأصول غير المعروفة لعلامة الدار

  • تاريخ النشر: السبت، 14 أغسطس 2021
100عام على شعار Chanel: نظرة على الأصول غير المعروفة لعلامة الدار

يقولون إن "البساطة هي الكلمة الرئيسية لكل الأناقة الحقيقية" أو على الأقل هذا ما تقوله مصممة الأزياء النسائية الأسطورية غابرييل "كوكو" شانيل "Coco Chanel"، منذ البداية، كانت بصمة شانيل على علامتها التي تحمل اسمها متجذرة في التنقي حتى وصولاً إلى أهم دلالات للعلامة التجارية.

تأسس شعار شانيل Chanel منذ قرن من الزمان بالضبط في عام 1921 وأصبح أحد أكثر الرموز شهرةً على الإطلاق، سواء في الفضاء الفاخر أو ما وراءه، في الذكرى المئوية لإنشاء شعار العلامة، يلقي كاتب الافتتاحية نظرة إلى الوراء على مصدره وما يمثله وما يجعله مبدعاً للغاية.

تابعي القراءة لمعرفة كل شيء عن تاريخ شعار Chanel.

من أين أتى شعار Chanel؟

من أين أتى شعار Chanel؟

  • كان أصل حرف "C" المزدوج مطروحاً للنقاش على مدى أجيال، لكن مؤرخي الموضة يفترضون أن الشعار يرتبط مرة أخرى بألفة شانيل للرموز الأرستقراطية والملكية.
  • كانت تتمنى أن تغمر جميع منتجات شانيل بحساسية كريمة وهو فعل بسيط من كتابة الأحرف الأحادية بسهولة.
  • بالنسبة لأولئك الذين قد لا يعرفون، فإن حرف واحد فقط له تاريخ يتجاوز بكثير حقائب المصممين المفضلة لدينا والعناصر الشخصية.
  •  اخترع شارلمان الرسم في 800 بعد الميلاد واستمر كمؤشر للعائلات الحاكمة لعدة قرون، كان هذا شيئاً أرادته شانيل لكل من يرتدون ملابسها، ليشعروا بالتشابه مع النبلاء في اللحظة التي يرتدون فيها ملابسهم بأنفسهم.

ماذا يمثل شعار شانيل؟

ماذا يمثل شعار شانيل؟

  • على هذا النحو، أصبح شعار شانيل Chanel يرمز إلى المكانة والصقل والأناقة، لم تكن شانيل واحدة من مستخدمي CC-Motif بطريقة شخصية، باستثناء "C" المزدوج على الثريا الكريستالية في شقتها والتي لا تزال معلقة هناك حتى اليوم.
  • بينما استعارت الرمز الأحرف الأولى من اسمها، تم تصميم شعار شانيل للجميع، لم يكن المقصود أبداً أن تكون طابعاً انعكاسياً لدعم نفسها، بل كان شعاراً ديمقراطياً لمنح امرأة شانيل Chanel طريقة أكثر طموحاً للعيش.
  • ما قد يكون مصدر إلهام مباشر لـ Coco لاستخدام حرف C مزدوج متشابك في تصميمها هو Catherine de" "Medici" ، ملكة فرنسا من عام 1519 إلى عام 1589.

  • كان إعجاب شانيل بالملكة الراحلة موثقاً جيداً وهو الإعجاب الذي كررته المديرة الإبداعية فيرجيني فيارد من خلال تقديم أحدث مجموعة Metiers d"Art 2020/2021 .

أما بالنسبة لما ألهم الخط نفسه، فمن المحتمل أن النوافذ الزجاجية الملونة في دير أوبازين الشهير (الدير الذي عاشت فيه شانيل خلال سنوات عمرها) ربما كان لها علاقة بها، تبدو المنحنيات المبسّطة لشعار شانيل Chanel والحروف بلا رقيق أقرب إلى الشكل المنحني للشرائط الزجاجية التي تظهر في كل نافذة، بغض النظر عن أصله، هناك شيء واحد مؤكد: إن حرف "C" المزدوج، الذي تم تقديمه بخط بسيط ومؤثر، كان مخلصاً لماضي شانيل وجوهراً لمستقبلها كفنانة، كانت حديثة، لكنها كلاسيكية معاصرة، لكنها خالدة، بعبارة أخرى، كان مقدراً لها أن تدلي ببيان.

عام 1924 كان إطلاق شعار شانيل

عام 1924 كان إطلاق شعار شانيل

  • لم يبدأ ظهور الشعار على جميع إبداعات المنزل إلا بعد ثلاث سنوات، في عام 1924، عندما أسست شانيل شركة Société des Parfums CHANEL، بدأت أيضاً في تزيين كل شيء بعلامة C المزدوجة، بما في ذلك عطرها الشهير CHANEL N ° 5 والذي لا يزال العطر الأكثر مبيعاً في العالم.
  • مثل الشعار غير المتغير، لا تزال الألوان المستخدمة في ذلك الوقت في تناوب كثيف حتى اليوم: أحرف سوداء على خلفية بيضاء أو أحرف بيضاء على خلفية سوداء، أحياناً محاطاً بدائرة وأحياناً لا.
  • استخدمت شعار شانيل Chanel في منتجات التجميل والصناديق والإعلانات والكتالوجات وكان في ازدياد مستمر.
  • كان التصميم الأولى الذي تلقى معالجة C المزدوجة هي حقيبة شانيل 2.55 والتي قامت شانيل بتخييط الشعار على البطانة الجلدية ذات اللون العنابي.

  • كانت موجودة في كل مكان  أزرار البدلات في مجموعات الأزياء الراقية من شانيل Chanel (بدءً من عام 1959)، والمطبوعات الحريرية المزركشة المخصصة جنباً إلى جنب مع الميداليات الوردية الباهتة (1967) ومجوهرات الأزياء من جميع الأنواع، بما في ذلك الأقراط والقلائد والأحزمة (1971). 

شعار شانيل من عام 1983 وحتى اليوم

شعار شانيل من عام 1983 وحتى اليوم

  • بحلول الوقت الذي تولى فيه كارل لاغرفيلد زمام الدار (بعد أكثر من عقد من وفاة شانيل)، تم التخلص التدريجي من طوابع "CC" من مجموعات هوت كوتور وتم استخدامها فقط في الملابس الجاهزة، كما هو الحال اليوم.
  • يشبه إلى حد كبير بصمة Lagerfeld الإجمالية على العلامة التجارية، كان دورانه على شعار Chanel أمراً ممتعاً، سواء كان منقوشاً على جميع البدلات المخملية باللون الوردي الزاهي أو ينكمش على البلوزات الصغيرة، كان المصمم دائماً يجد طرقاً جديدة ومذهلة لتنفس الحياة في الحافز.

واليوم وبتوجيه إبداعي جديد من Virginie Viard (بعد وفاة Lagerfeld في عام 2019)، تستمر كل مجموعة من مجموعات Chanel الجاهزة للارتداء في إبراز الطابع التراثي، فيارد، التي تبدو وجهة نظرها في التصميم الأنيق وإيمانها بالتطور الخفيف تتماشى بشكل وثيق مع الراحلة شانيل نفسها وتعيد الفكرة إلى جذورها ولكن ليس من دون القليل من الإيماءات لحيوية لاغرفيلد، خذي على سبيل المثال القطع الحريرية من مجموعة Chanel لربيع وصيف 2021 والتي غطتها فيارد بشعارات "CC" الملونة والمضيئة، شعرت الحركة الفنية بـ "كارل" بأفضل طريقة ممكنة، حتى مع تغير الفصول وتطور الفكرة معها، فإن أهميتها هي ما يستمر مع مرور الوقت.

بعد كل شيء، كما قالت كوكو نفسها: "الموضة تتلاشى والأسلوب فقط هو الذي يبقى كما هو".