4 مذيعات يورطن قناة كويتية بعد اتهامهن بالتحريض على العنف ضد المرأة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 فبراير 2021
مقالات ذات صلة
نهى العمروسي تتقدم بلاغ لإيقاف عرض مسلسل الطاووس
عبد المنعم عمايري يكشف حقيقة هجومه على متابعيه بعد مشهده المثير للجدل
كمال أبو رية يكشف عن ندمه بسبب مسلسل طائر الحب ويعتذر لطليقته

ورطت 4 مذيعات، قناة الشاهد الكويتية في أزمة كبيرة بعد تصريحات صادمة تسببت في توجيه اتهامات ضدهن بالتحريض على العنف ضد المرأة وهو ما أثار غضب الرأي العام الكويتي وجمعيات حقوق المرأة لتتزايد المطالبات بإيقاف برنامج سوالف الضحى ومحاسبة القائمين عليه.

 وفي حلقة برنامج سوالف ضحى الذي تقدمه كل من لين الاطرش من سوريا، وصباح العبادي من الكويت، وآلاء محمد من المغرب وصفاء جيو من تونس، بررت المذيعات ضرب المرأة معتبرين أن ممارسة العنف ضدها يكون بسبب التأديب، وأن هناك بعض سيدات يستحقن القتل بسبب سلوكهن.

4 مذيعات يورطن قناة كويتية بعد اتهامهن بالتحريض على العنف ضد المرأة

تسببت تصرحات المذيعات مقدمات برنامج سوالف الضحى في إثارة غضب المتابعين، لتشتعل منصات التواصل الاجتماعي بمقطع الفيديو الذي تضمن تصريحات صادمة لهن، وسط احتجاجات واسعة من جمعيات نسوية وحسابات فردية لأشخاص رأوا أن ما فعلته المذيعات لا يقل جرماً عما تتعرض له النساء في الشوارع من تحرش وعنف، وهو ما تسبب في زيادة الممطالب بإيقاف البرنامج وتقديم المذيعات للمحاسبة.



وفي الحلقة المثيرة للجدل، بررت الأطرش العنف والضرب بأن هناك فتيات "جايبين الحكي" لعائلتهن، وأن أهلهن غير قادرين على دفنها أو قتلها قائلة: "بدن قتلة"، لترد عليها زميلتها صباح العبادي قائلة إن شقيقها إذا شاهدها تتكلم مع رجل في الشارع، سيقتلها بكل تأكيد لأنه يحس برجولته، وهو ما يعد تبرير واضح لجرائم الشرف الأمر الذي تسبب في هياج الرأي العام ضدهم، خاصة في ظل مساعي المجتمع المدني لزيادة الوعي بحقوق المرأة وحملات إيقاف العنف ضدها.

التحريض على العنف ضد المرأة

بعد الحلقة المثيرة للجدل اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالمنشورات التي أُرفقت بمقطع فيديو من الحلقة أظهر المذيعات وهن يعلنان تصريحاتهن المثيرة للجدل حول أن هناك نساء يستحقن الضرب والعنف بل والقتل، لتعلق حسابات معنية بحقوق المرأة على الحلقة باستنكار شديد لما دار داخلها، بينها حساب بعنوان "حقوق المرأة": "برنامج سوالف ضحى على قناة الشاهد الكويتية، نُشرت له مقاطع عدّة بمحتوى من هذه الشاكلة، وللأسف لا يزال البرنامج مستمراً ولم يتخذ تجاهه أي إجراء!". وهو ما يشير إلى أن هذه التصريحات ليست الأولى لمقدمي هذا البرنامج.

4 مذيعات يورطن قناة كويتية بعد اتهامهن بالتحريض على العنف ضد المرأة

كما كتب حساب نسوي كويتي في تغريدة:  "لا نستغرب ظهور حلقة نقاشية عن العنف ضد المرأة بهذا المستوى على قناة رسمية، ما طُرح فيها يمثّل ثقافة مجتمعية سائدة فعلاً، وكل ثقتنا في دور المجتمع المدني لتقويم كل خلل مدمر".

ووجه الحساب انتقاداً على وجه الخصوص إلى الممثلة والمذيعة صباح العبادي، فكتب: "ختاماً مع الفنانة صباح عبادي التي تبرر للضرب والتعنيف الواقع على المرأة العاصية، لأنه أساساً توجد عقوبة شرعية للزنا وهي الرجم! فلا بأس إن عنّفنا البنات العاصيات بما إنه يجوز شرعاً رجم الزانيات. وصدقاً لا نعلم كيف وصل النقاش من جواز التأديب والتعنيف إلى التذكير بالرجم".

ومن بين التغريدات التي غرد بها مستخدموا موقع التغريدات، توتر:"من المؤسف ان يبرر العنف ضد المرأة بهذه الطريقة السطحية والغير منطقية، و الصادم اكثر ان من يبرر هذا السلوك العدواني امراة..!! هل أصبح الإعلام مروج للعنف ضد المرأة وبطريقه بشعة من أجل حفنه مشاهدات على السريع".