5 سيدات سعوديات أحدثن تغييراً في تاريخ المرأة السعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021
5 سيدات سعوديات أحدثن تغييراً في تاريخ المرأة السعودية
مقالات ذات صلة
المرأة السعودية في العيد
سيدة سعودية تعتدي على أحد موظفي الخطوط السعودية
حكم قضائي تاريخي يسمح للمرأة السعودية بالعيش في منزل مستقل

في السنوات الأخيرة ، حدثت العديد من التغييرات في المملكة العربية السعودية ، لا سيما في مجال حقوق المرأة وتمكين المرأة.

وتعد النساء جزءاً مهماً من نهضة البلاد في المملكة العربية السعودية ، ولهذا السبب اخترنا 5 نساء رائعات يجب عليك متابعتهن.

صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما

صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر آل سعود عضو في اللجنة الأولمبية السعودية منذ عام 2017 ولجنة المرأة في الرياضة التابعة للجنة الأولمبية الدولية منذ عام 2018. ثم أصبحت رئيسة اتحاد المشاركة الجماهيرية في أكتوبر 2018.

ودخلت ريما التاريخ عام 2019 لتصبح أول امرأة تشغل منصب سفير المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة. كما أصبحت أول سفيرة سعودية تُنتخب رسميًا كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية (IOC).

هيفاء المنصور

أول مخرجة أفلام من المملكة العربية السعودية. تركز هيفاء غالبًا على قضايا المرأة المهمة. صدر أول فيلم قصير لها  Who?في عام 1995 وثم فيلمها الوثائقي Women Without Shadows، صدر عام 2005 .

شيماء صالح الحسيني

شيماء صالح الحسيني هي العضو المنتدب للاتحاد السعودي للرياضة للجميع  (SFA) وكانت أحدي أهم اسباب وصول فريق الخضر السعودي أول فريق نسائي سعوديإلى حدث دولي على الإطلاق.

صاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء

 بدأت صاحبة السمو الملكي العمل مع مؤسسة الوليد للإنسانية – وهي منظمة أسسها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود منذ 40 عامًا. في البداية كانت مديرة تنفيذية لوسائل الإعلام والاتصال ، تم تعيينها أمينة عامة للمنظمة في عام 2016. شغوفة بالدفاع عن تمكين المرأة في كل من المملكة العربية السعودية والعالم.

هيفاء المقرن

تعتبر الأميرة هيفاء المقرن من أقوى الشخصيات في المملكة العربية السعودية ، وتواصل تحطيم الحواجز في المملكة. وفي 2020 تم تعيينها ممثلة دائمة للمملكة العربية السعودية في اليونسكو.

الجدير بالذكر أن هذه التغييرات هي جزء من العديد من المبادرات في إطار رؤية 2030 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، وهي خطة اقتصادية طموحة لما بعد النفط ، والتي تركز بشكل كبير على حقوق المرأة في المملكة.

بعد ثلاثة أشهر فقط من توليه المنصب في عام 2017 ، كشف ولي العهد في مرسوم ملكي ، أن المرأة ستكون قادرة قيادة السيارة اعتبارًا من يونيو 2018 وواصل القيام بأكثر من ذلك بكثير.

بعد ذلك ، في مارس 2018 ، أعلنت وزارة العدل أن النساء المطلقات في البلاد سيتمكنن على الفور من الاحتفاظ بحضانة أطفالهن.

مصدر الصور: انستغرام لومار