الفنانة السعودية ايمان الجبرين..دكتوراه في تاريخ الفنون

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يناير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
الفنانة السعودية ايمان الجبرين..دكتوراه في تاريخ الفنون
الفنانة إيمان الجبرين من مواليد مدينة الهدا بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية عام 1981. تربت في الرياض بالمملكة ومارست الفن منذ سن صغيرة.
 
حصلت إيمان على درجة الباكلوريوس من كلية التربية الفنية بجامعة الرياض للبنات سابقاً (نورة حاليا) عام 2003. ثم حصلت على درجة الماجستير بتفوق أيضاً من كلية التربية جامعة الملك سعود في تخصص التربية الفنية عام 2007 . وتدرس للحصول على درجة الدكتوراه في تاريخ الفنون من جامعة سسكس. وتعمل حالياً كمحاضر لمادة النقد والتذوق الفني في جامعة الأميرة نورة. كما أنها كاتبة مقالات نقد فنى بجريدة الرياض.
 
إيمان الجبرين طورت ذاتها الفنية لإيمانها أنها تستطيع التعبير بالصور بدلًا من الكلمات عن أفكارها التي يمكن للمتلقى التفكير فيها تلقائياً بمجرد عرضها عليه عبر الصور لإنها ترسخ بالذهن، حيث تتعامل إيمان مع الفن ومع افكارها كرسالة ، هدفها الأساسي هو الإرتقاء بقيمة الإنسان، فحددت أهدافها وأصرت على تحقيقها وهو الأمر الذي ميزها وظهر في فنها وأسلوبها الراقي.
 
فتقول في وصف تجربتها الفكرية : "أسعى لتشتيت الأنماط المحفوظة والأحكام المسبقة على كل ما هو مختلف ومجهول، لذا أجد في النقاب ضالتي في جذب اهتمام المشاهد لسماع ما أريد قوله". 
 
أحد ابرز أعمالها هو "لا تحاكمني فقط انظر إلى أعمالي" والعمل عبارة عن إقتباس من عمل فنان الجرافيتي البريطاني (بانكسي) والفرنسي (دوجا) والذي يظهر راقصات باليه من القرن التاسع عشر يتم تقييمهن من قبل مقدم برامج تجارب الآداء سيمون كاول، واللوحة لبيان ونقد ان هذة البرامج لا تعتمد على الفن وإنما على الشكل الخارجى وإن المشكلة قديمة قدم القرن التاسع عشر، وما أضافته الفنانة عبر اقتباس العمل هو إدخال رمز المرأة المنتقبة بلباسها الأسود المميز والتي تقابل بنظرات ساخرة ممن حولها.
 
ومن أعمالها الرائعة أيضاً عمل: "هل يحدث الوجه فرقا؟" والعمل دعوة للمساواة بين الناس والحكم عليهم بحسب قدراتهم وإعطائهم الفرصة لإثبات انفسهم عبر عملهم وليس شكلهم الخارجى أو زيهم. 
شاركت الفنانة في العديد من المعارض الفنية بأعمالها في مختلف البلدان حول العالم. 
 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار