فوائد الميرمية للرحم

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 أغسطس 2020
فوائد الميرمية للرحم
مقالات ذات صلة
أضرار السهر
فوائد أورق التين
أضرار النوم على البطن

العشبة أو النبات الذي سنتحدث عنه في هذا المقال هو نبات معروف بشدة وربما فوائده منتشرة ومألوفة لدى الكثيرون، الميرمية وفوائدها الكبيرة للجسم عامة والرحم خاصة. فما هو نبات الميرمية؟ وما هي فوائد الميرمية للرحم؟ وما هي طريقة الاستفادة منها؟ إليكم في هذا المقال الإجابة عن هذه الأسئلة.

الميرمية

الميرمية هي نبات من فصيلة الريحان، لديها فوائد لا تعد ولا تحصى، ومن الأسماء التي عرفت بها كما يسميها البعض؛ السالمية، وأيضاً تعرف بالقسعين، أو القيزعان وذلك تبعاً للهجات المتداولة في البلاد العربية. نبات الميرمية أو أوراقها، وهي من الأعشاب الطبية والعطرية المتميزة، والتي تستخدم في صناعة الأدوية. وتحتوي الميرمية على الزيوت الطيارة، والألياف، وأيضاً الكثير من الفيتامينات، خصوصاً فيتامين A و C و B، وحمض الفوليك، ومضادات الأكسدة، والأملاح المعدنية، مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والمنغنيز، والحديد والنحاس. هذا النبات كان يستخدمه أجدادنا لمختلف أنواع الأوجاع كالمغص. تعمل الميرمية على تقوية الأعصاب وتهدئتها وتنبيهها. وتنظم أوقات الحيض وحالات انقطاع الطمث. وتقلل من التعرق وتعالج اليأس، وتعمل على تبييض الأسنان لدى المدخنين. كما أن استخدام زيت الميرمية في تدليك الجسم يعمل على تجديد الدورة الدموية للجسم وبالتالي تقلل من الإرهاق، كما أنها تفيد في التخلص من الالتهابات الجلدية، وتساعد على خفض مستوى السكر. وتعتبر الميرمية نباتاً واقياً للبكتيريا.

فوائد الميرمية للرحم

تقدم الميرامية الفوائد التالية للرحم:

  • تعمل الميرمية على تنظيف الرحم.
  • تنشط الميرمية بشدة المبايض لدى المرأة. 
  • تعمل على رفع هرمون الحليب.
  • تساعد على سرعة الحصول على الحمل، لكونها تعمل على تنشيط المبايض وتزيد قدرتها على الإخصاب. 
  • تنظم الدورة الشهرية؛ خاصة عند الفتيات حديثات البلوغ.
  • تعتبر واقية للرحم من الالتهابات.
  • لكون نبات الميرمية يعمل على قبض الأوعية الدموية؛ فإنه يخفف من غزارة الدورة الدموية في أوقات الحيض.

وصفات الميرمية للرحم

الطريقة الأولى: منقوع الميرمية لتسريع حصول الحمل

طريقة التحضير والاستخدام:

ضعي العشبة في الماء الفاتر وقلبيها جيداً، ومن ثم اتركيها لمدة ربع ساعة مع التغطية. قومي بالاستمرار في شرب ثلاثة أكواب من المنقوع بشكل يومي لمدة 15 يوم.

الطريقة الثانية: منقوع ورق الميرمية لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية والآلام المصاحبة لها

طريقة التحضير والاستخدام:

ارفعي مقدار لتر واحد من الماء على النار، واتركيه إلى أن يصل لدرجة الغليان، ومن ثم ضعي حفنة من أوراق نبات الميرمية في الماء.

قومي بتغطية الوعاء واتركيه لمدة 15 دقيقة. ومن ثم قومي بتصفية المنقوع، واشربي كأس كامل من 3 إلى 4 مرات يومياً. ويتم تناول هذا المنقوع قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية. 

الطريقة الثالثة: مغلي الميرمية لإيقاف حليب المرضع

طريقة التحضير والاستخدام:

قومي بغلي حفنة من أوراق نبات الميرمية الطازجة أو المجففة لمدة خمس دقائق في حوالي 4 كوب من الماء. قومي بتصفية المغلي، وتناولي مقدار كأس كامل أربع مرات في اليوم.

ويجب الانتباه أخيراً إلى أنه وبالرغم من الفوائد العظيمة لنبات الميرمية فأن الإكثار منه يعمل على رفع ضغط الدم بشدة، كما أنه يسبب الإجهاض؛ وعلى ذلك يجب انتباه المرأة الحامل لأن لا تقترب منها إطلاقاً. وبإمكان من ليست لديه الرغبة في شرب الميرمية كمنقوع أو مغلي، وللحصول على خصائصها العلاجية؛ أن يقوم بإضافة أوراقها إلى الشاي، أو أن يضيفها كنوع من التوابل إلى الطعام؛ وذلك بتجفيفها وطحنها، ولكن للحصول على الفائدة الأكبر يظل شرب المنقوع المركز من الميرمية أكثر فائدة وأسرع مفعولاً.