فوائد إكليل الجبل (الروزماري أو حصى البان)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 01 مارس 2023
فوائد إكليل الجبل (الروزماري أو حصى البان)

بين إكليل الجبل وحصى البان والروزماري (بالإنجليزية: Rosemary)، تعددت الأسماء والعشبة واحدة، وهي عشبة عطرية دائمة الخضرة معمرة تعيش لأكثر من سنتين وتنتمي لعائلة نبات النعناع، ويعود أصلها إلى موقع قرب شواطئ البحر المتوسط، تنحدر تسميتها من اللاتينية، فالروز (بالإنجليزية: Rose) تعني الندى، والماري من (Marinus) وتعني البحر، أي ندى البحر، وفوائد هذه العشبة واستخداماتها عديدة، ويمكن زراعتها داخل المنزل فهي نبتة تحب الضوء ولا سيما ضوء النوافذ، كما أنها تتحمل نقص المياه ولكنها تتأذى بالتروية الزائدة.

فوائد إكليل الجبل

ارتبط اسم إكليل الجبل (الروزماري) عبر الزمن بالذاكرة وتجنب النسيان، ولعل تلك هي الفائدة الأكثر رواجاً بين الناس لهذه النبتة، التي تحتوي على كميات جيدة من الحديد والكالسيوم وفيتامين (ب6)، إضافة إلى المذاق المميز التي تعطيه أوراقها مع بعض أطباق الطعام ولا سيما لحم الدجاج والضأن.

وفي هذه القائمة سنورد غيضاً من فيض هذه الفوائد: [1]

  1. يحافظ على صحة الدماغ: توصل باحثون في جامعة كيوتو اليابانية (Kyoto University) في إحدى الدراسات إلى أن إكليل الجبل تساعد بشكل كبير في تأخير ومنع شيخوخة الدماغ.
  2. يستخدم لعلاج عسر الهضم: في أوروبا تستخدم الروزماري لعلاج عسر الهضم، كما أن اللجنة الألمانية إي (Germany"s Commission E)، وهي لجنة تختبر سلامة وفاعلية الأعشاب العطرية، دعمت هذا العلاج ولكن حتى الآن لا يوجد دليل علمي قاطع يؤكد صحة هذا الاستخدام للنبتة.
  3. مفيد لآلام المفاصل: ووفقاً للجنة الأوروبية آنفة الذكر فإن زيت إكليل الجبل يستخدم لمعالجة آلام العضلات وتشنجاتها والتهاب المفاصل وآلام الروماتيزم (بالإنجليزية: Rheumatism).
  4. تقوية المناعة: كما يساعد إكليل الجبل أيضاً في تقوية جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية لأنها غنية بكميات من مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية.
  5. له دور في مكافحة السرطان: نشر باحثون في دورية (Oncology Reports) تقريراً ذكروا فيه أن مستخلص إكليل الجبل الخام يساهم بشكل مميز بمنع تكاثر خلايا سرطان الدم وسرطان الثدي لدى الإنسان، إضافة إلى تقرير نشر في مجلة علوم الغذاء (Food Science) حيث ذُكر فيه أن وضع خلاصة إكليل الجبل مع لحوم الأبقار أثناء تحضيرها يخفض من نسبة العوامل التي تسبب السرطان والتي يزداد تشكلها أثناء الطهي.
  6. له دور في علاج السكري: كما ذكرت مجلة علوم الغذاء أيضاً (Food Science)، أن طهي بعض الأعشاب العطرية مع الطعام ومنها الروزماري يساعد في علاج النوع الثاني من مرض السكري وربما يتم وصف أدوية مصنوعة من مكونات هذه الأعشاب كعقار لعلاج لهذا المرض لاحقاً.
  7. مفيد للشعر والذاكرة: يحفز إكليل الجبل نمو الشعر وتزيل آلام وتشنجات العضلات، كما أن رائحة الروزماري تنشط الذاكرة بشكل فعال.
  8. يخفف التوتر والقلق: وتبعا لدراسة أُعدت في عام 2007، تبين أن استنشاق رائحة زيت الخزامى وإكليل الجبل لخمس دقائق يخفف من مستويات التوتر والقلق ويخفض من خطر التوتر المتواصل أيضاً، كما يفيد زيت إكليل الجبل في علاج الصداع وفي علاج السعال أيضاً.

الاستخدامات الصناعية لإكليل الجبل

  • توضع أوراق إكليل الجبل الطازجة مع الحساء ومع صلصات اللحم والسمك والخضار، كما تضيف الأوراق المجففة طعماً مميزاً للبيض المخفوق، ويمكن أن نصنع شاي الأعشاب بأوراق الروزماري،
  • يستخدم زيت إكليل الجبل العديم اللون لصنع العطور لأنه يبعث رائحة زكية ومميزة كما أنه يحترق كالبخور ويدخل في صناعة بعض الشامبوهات وكريمات الترطيب وبعض مواد التنظيف.
  • يدخل الروزماري في تركيب بعض العقاقير والمستحضرات الطبية والأدوية مثل المثبطات وموانع التخثر وأيضا في بعض الأدوية المدرة للبول. [2]

أضرار الإكثار من استخدام الروزماري (إكليل الجبل)

لعشبة إكليل الجبل الكثير من المنافع والفوائد كما ذكرنا، لكنها رغم ذلك لها العديد من الأضرار والمخاطر في حال الإكثار من تناولها، فالجرعات الزائدة منها تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة مثل ما يأتي: [3]

  1. التقيؤ والتشنجات العضلية لدى البعض، وحالات من الإغماء أحياناً.
  2. وذمات رئوية أي (تجمع السوائل في الرئتين).
  3. الإصابة بالتجفاف لأن كميات كبيرة منه تؤدي إلى فقدان الجسم الكثير من الماء فالروزماري مدر طبيعي للبول.
  4. الإجهاض لذلك يمنع منعاً باتاً على المرأة الحامل أن تأخذ أي كميات منها كمكمل غذائي، ولكن يمكن تناولها كبهار مع وجبات الطعام وبكميات قليلة.
  5. لم تجر دراسات حول أثر شرب شاي الروزماري على الأطفال، لذا ينصح بتناولها مطهوة أو كبهار بكميات قليلة مع الطعام فقط.
  6. لا يجب أخذها بالنسبة للأشخاص المصابين باضطرابات القولون أو القرحة أو ارتفاع ضغط الدم.
  7. زيت إكليل الجبل المركز الذي يستخرج من الأوراق والأزهار يمكن أن يكون ساماً إذا تم ابتلاعه لذلك لا يؤخذ فموياً.
  8. لا يجب أن تتجاوز الكمية التي يتم تناولها أكثر من 4-6 غرامات يومياً للأشخاص البالغين.

معلومات إكليل الجبل الغذائية

يعد إكليل الجبل من أشهر النباتات التي تستخدم مع المأكولات، وذلك يعود إلى نكهته المميزة وفوائده الكثيرة والمتنوعة التي يقدمها بسبب العناصر الغذائية الموجود فيه، فما هي هذه العناصر؟ هذا ما سنوضحه في الجدول الآتي: [2]

العناصر الغذائية المفيدة في الروزماري

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من إكليل الجبل

الحريرات

131 سعرة حرارية

الكربوهيدرات

20.7 غرام

الدسم

5.9 غرام

البروتين

3.3 غرام

فيتامين A

2924 وحدة دولية

فيتامين C

21.8 ميلليغرام

فيتامين B6

0.3 ميلليغرام

الكالسيوم

317 ميلليغرام

الحديد

6.6 ميلليغرام

المغنيسيوم

91 ميلليغرام

الفوسفور

66 ميلليغرام

البوتاسيوم

668 ميلليغرام

الصوديوم

26 ميلليغرام

الزنك

0.9 ميلليغرام

النحاس

0.3 ميلليغرام

المنغنيز

1 ميلليغرام

الماء

67.8 غرام

أسماء إكليل الجبل باللهجات المحكية

تختلف التسميات وتتنوع اللهجات والمقصود واحد، يملك إكليل الجبل أكثر من اسم معروف في الدول العربية، لكن تختلف هذه الأسماء من منطقة إلى أخرى بسبب اختلاف اللهجات المحكية في الوطن العربي، ومن أشهر أسماء إكليل الجبل ما يأتي: [1]

  1. في المغرب "أزير".
  2. في مصر "زعتر الجبل".
  3. في تونس "كليل".

كيفية زراعة إكليل الجبل والعناية به

يؤخذ بعض من قطع أغصان الروزماري وتغرس في التربة في شهري أيار وحزيران، أما إذا أخذنا أجزاء من الجذور فتتم زراعتها في فصلي الربيع والخريف، ولكن الأكثر شيوعاً استخدام البذور ووضعها في التربة والاعتناء بها وسقايتها.

وبالنسبة لنبتة الروزماري، فهي تُفضل التربة الفقيرة والتي تتلقى ضوءاً، كالتربة الكلسية عوضاً عن الترب الغنية بالمواد المفيدة والماء، حيث يبلغ طولها كحد أقصى 2 متر وأوراقها إبرية وأزهارها تأخذ ألواناً إما الزهري أو البنفسجي أو الأزرق.

ولأنها تسمى بالجارة الصالحة، ينصح المزارعون ومختصو الحدائق بزراعتها بالقرب من بعض أنواع الخضار مثل: البروكلي إضافة إلى ثمار الجزر والملفوف (الكرنب) والفاصوليا والفلفل الحار، لأنها تساعد هذه النباتات على أن تزهر.

كما تقوم نبتة إكليل الجبل بجذب الحشرات النافعة وطرد الحشرات الضارة مثل: ذبابة الجزر والملفوف وخنفساء الفاصوليا وعث الملفوف، ولكن لا يُنصح بزراعتها بالقرب من البطاطا واليقطين. [3]

تاريخ الروزماري (إكليل الجبل)

قام الإسبان بزراعة إكليل الجبل في القرن الثالث عشر حيث استخدم كبهار للحوم المملحة بين القرنين الخامس والثامن عشر، أحاطت بهذه النبتة الكثير من الأساطير والحكايات الغريبة والممتعة.

من الساحرات إلى حفلات الزفاف ومراسم دفن الموتى؛ فالروز ماري مع بعض الزهور تشكل إكليلا يُبلل بالماء المعطر ثم ترتديه العرائس في المذبح.

حيث ترمز النبتة للإخلاص والحب والمشاركة في الحياة الزوجية، ومثالٌ على ذلك "آن كليفز" زوجة الملك هنري الثامن التي ارتدته يوم زفافها في منتصف القرن السادس عشر.

كما دخلت هذه العشبة إلى المؤلفات والأعمال الأدبية والفنية لبعض الأدباء، ومنهم الشاعر الإنكليزي روبرت هيرك (Robert Herrick (1591-1674 الذي كتب مقطع يحكي عن بداية ونهاية حياة الراشدين بالقول:

أنت تكبر من أجل نهايتين فقط ولا تهمك أيٌّ منهما أبداً "Grow for two ends – It matters not at all"، لذا فلتكن الروزماري في زفافي أو مماتي "Be’t for my bridal, or my burial”.

وقد ساهم وليام شكسبير (Shakespeare) أيضاً في كتابة سيرة حياة الروزماري، ففي مسرحية هامليت، قالت أوفيليا: "لدينا الروزماري وهي مفيدة للتذكر، لذلك صلي وأحِب وتذكر".

كما كان يضعها المحاربون الأستراليون القدماء على بذلاتهم العسكرية، وذلك لسببين أولهما، احتفاءً بذكرى المقاتلين الأستراليين اللذين سقطوا في الحربين العالميتين الأولى وثانيهما، لمساعدتهم على تذكر كلماتهم وخطبهم في مناسباتهم الوطنية. [1]

ختاماً، تعرفنا معاً على خصائص نبتة إكليل الجبل (الروزماري أو حصى البان)، وفوائدها واستخداماتها المتعددة وكذلك مضارها، فاحرص على تناولها للاستمتاع بفوائدها المختلفة.