6 أضرار للإفراط في النوم ليلًا عليك تجنبها

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يناير 2021
6 أضرار للإفراط في النوم ليلًا عليك تجنبها
مقالات ذات صلة
زيت جوز الهند
فوائد التوت
تضييق المهبل

جميعنا ليس محظوظين، حيث هناك من هم أكثر   حظ، فحينما يضعون رأسهم على الوسادة ينامون على الفور دون أو عناء ولا يعانون من الأرق ولا يبذلون مجهوداً  كبير للنوم براحة وفوائد، إلا أن الغير معلوم أن الإفراط في النوم ليس شئ مفيد وله أضرار كثيرة لابد من مراعاتها، النوم الصحي والكافي ضروري جدًا للإنسان ولابد أن يراعي الإنسان أثناء نومه أن يكون كافي وطبيعي دون زيادة فيحصل على قسط الراحة اليومي، ويعتقد الكثير أن الإفراط في النوم هو مجرد نوع من أنواع الكسل ولكن هناك العديد من الأمور التي تسبب النوم الكثير لساعات طويلة.

أضرار الإفراط في النوم

أمراض القلب والشرايين

أن كثرة النوم تؤثر سلبًا على صحة جهاز الدوران، حيث أشارت الدراسات إلى أن الحصول على 9-11 ساعة نوم ليلًا قد يرفع من فرص الإصابة بمرض القلب التاجي، حيث أن كثرة النوم أو العكس قلة النوم تزيد من فرص إصابة الشخص بنوبات القلب

اضطرابات نفسية 

أن كثرة النوم تسبب الكثير من الاضطرابات النفسية المختلفة حيث تبدأ بالاكتئاب،  حيث أوضحت بعض الدراسات أن كثرة النوم قد تسبب الاكتئاب.

القلق قد يتسبب النوم الكثير أو قلة النوم إلى قلق متزايد لدى بعض الأشخاص، مما يؤثر سلبًا على مختلف جوانب الحياة، حيث أن الإصابة بالأرق المزمن قد يرفع من فرص الإصابة بالقلق.

يسبب النوم الكثير مشكلات في الاستيعاب والتركيز، حيث يسرع شيخوخة الدماغ وتقليل القدرة على أداء بعض المهام بالكفاءة المعتادة، حتى المهام البسيطة منها حيث يواجه الشخص صعوبة في إنجاز بعض المهام بسبب الإفراط في النوم

والأخطر هو أن الإفراط في النوم يصيب الإنسان بعدد من الاضطرابات النفسية الأخرى مثل محاولة الانتحار، والتعاطي غير القانوني للمخدرات أو بعض أنواع الأدوية.

صداع وآلام في الظهر

يؤدي النوم الكثير إلى  تحفيز الشعور بآلام في انحاء مختلفة من الجسم أو الشعور بزيادة الآلام في الأمراض التي يعاني منها المريضة بالفعل، حيث زيادة حدة ألم الصداع لدى الأشخاص الذي يعانون من نوبات الصداع المتكرر حيث تتسبب كثرة النوم بخلل في النواقل العصبية في الدماغ.

كما أن زيادة ساعات النوم تسبب الشعور بآلام عامة في الجسم وآلام متزايدة الحدة في الظهر لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من آلام الظهر باستمرار.

السمنة

أظهرت بعض الدراسات أن النوم لمدة تتراوح بين 9-10 ساعات يوميًا قد يرفع من فرص الإصابة بالسمنة لدى كثير من الأشخاص وذلك بسبب عدم القيام بأي نشاط او مجهود وتقليل معدل الحرق في جسم الإنسان بالإضافة إلى قيامه بتناول الأكل والنوم.

الإصابة بمرض السكري

أوضحت بعض الدراسات التي أجريت عن اضرار النوم وزيادة ساعاته، أن النوم الكثير قد يرفع من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الوفاة

كشف بعض الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 9 ساعات ليلًا وبانتظام  دون قلق أو تقطع في النوم خلال الليل قد يرفع فرص الوفاة وذلك مقارنة بالأشخاص الذين يحصلون على 7-8 ساعات  فقط نوم ليلًا، حيث يزيد الإفراط في النوم من فرص الوفاة لدى الأشخاص المصابين بأمراض أخرى.

أسباب الإفراط في النوم

النوم القهري

عندما يصاب الدماغ بخلل ما يجعله غير قادر على التحكم بدورة النوم والاستيقاظ، حيث يحدث ما يسمى بالاضطراب العصبي، مما يتسبب في استغراق المريض بالنوم دون سابق إنذار في أي وقت وفي أي مكان.

الإكتئاب

إن الإكتئاب  يعد من أهم أسباب فرط النوم شيوعًا، حيث يشعر مريض الاكتئاب بانخفاض مستويات الطاقة لديه والتعب في الدائم مما يدفعه إلى الهروب إلى النوم لفترات طويلة دون أو مقاومة منه.

انقطاع النفس النومي

بعض الأشخاص تعاني من الأمراض التي تسبب انقطاع نفس المريض حيث يضطر إلى النوم المتقطع ولفترة قصيرة والاستيقاظ على فترات أثناء النوم ليلا  فقطع  دورة النوم المعتادة تجعل الجسم دائما في حاجة لمزيد من النوم لساعات أطول خلال الليل والنهار.

الأدوية والكحوليات

يتسبب تناول أدوية في الشعور الدائم بالتعب والنعاس، وشرب الكحول أيضًا يسبب النعاس لفترات طويلة