7 أسباب لممارسة الرياضة أثناء الحمل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
7 أسباب لممارسة الرياضة أثناء الحمل

للأسف معظم النساء الحوامل خائفات من ممارسة الرياضة لأنهن يعتقدن أنها من الممكن أن تضر الجنين، بل العكس هو الصحيح، ممارسة الرياضة أثناء الحمل تعتبر جيدة بالنسبة لك ولطفلك، ولكن يجب الانتباه إلى أي نوع من الرياضة تنوين القيام به.

فممارسة الرياضة تقلل من ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض خطر الإصابة بسكري الحمل، ولكن قبل البدء في برنامج اللياقة البدنية، يجب عليك التحدث بالتأكيد مع طبيبك حول ممارسة الرياضة أثناء الحمل ومعرفة كل ما يلزم من معلومات وتوصيات.

وفيما يلي قائمة ببعض الأسباب التي ستشجعك على ممارسة الرياضة:

1-تعزيز الجسم والعقل:
ممارسة الرياضة تساعد على تعزيز العقل والجسم وإعداد جسمك للمخاض. وقد أظهرت بعض الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الحمل يمكن أن تقلل من وقت المخاض والولادة. وتساهم الرياضة في الشفاء العاجل بعد عملية الولادة. فإذا كان الأمر كذلك .. ماذا تنتظرين؟

2-زيادة نشاط الدماغ لطفلك:
أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة مونتريال في عام 2013 أن 20 دقيقة من التمارين المعتدلة، 3 مرات في الأسبوع، يعزز قوة دماغ طفلك، لذلك احرصي على ممارسة التمارين بشكل منتظم.

3-نوم أفضل:
إذا كان لديك صعوبة في النوم خلال فترة الحمل، وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، فممارسة الرياضة ستساعدك على النوم الجيد، فلا تقلقي، معظم النساء الحوامل يعانون من مشاكل النوم عند نقطة ما، فالحل الأمثل لها ممارسة الرياضة.

4-تخفيف آلام الظهر:
آلام الظهر أثناء فترة الحمل تعتبر في الواقع شكوى شائعة من جميع النساء الحوامل تقريبا، فهناك عدة أشياء يمكنك القيام بها لعلاج هذا الألم، فممارسة التمارين الرياضية هو واحد منهم. فالتمارين الخاصة بالظهر تقلل من تدفق الدم لطفلك.

5-تقليل خطر الإصابة بسكري الحمل:
ممارسة الرياضة أثناء الحمل تقلل أيضا من خطر الإصابة بسكري الحمل. حيث يحدث سكري الحمل عندما يكون لديك الكثير من السكر في الدم، ولتجنب ذلك، تأكد من تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم. بالتأكيد لا توجد ضمانات أكيدة لتجنب الإصابة بسكري الحمل، لأنه قد يكون عامل وراثي. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك خفض خطر الإصابة به عن طريق الحفاظ على وزنك تحت السيطرة، وممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية فقط.

6-مساعدة جسمك للعودة على ما كان عليه قبل الحمل بشكل أسرع:
في بعض الأحيان يمكن أن يكون من الصعب للغاية أن يعود جسمك الي شكله ما قبل الحمل، ولكن إذا كنت تواظبين على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، سيستطيع جسمك العودة الي شكله الطبيعي بشكل أسرع بعد عملية الولادة.

7-توازن في الهرمونات:
تتغير الهرمونات خلال فترة الحمل، فلا عجب إذا لاحظت أن مشاعرك تتغير باستمرار، فاليوم تشعرين بسعادة وغدا تشعرين بحزن وكآبة، وللحد من تلقب المزاج، حاولي ممارسة الرياضة بشكل منتظم، فممارسة الرياضة تساعد على توازن الهرمونات وكذلك تساعد في تعزيز ثقتك بنفسك.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار