التغيرات التي يمر بها الجسم خلال الحمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مايو 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
التغيرات التي يمر بها الجسم خلال الحمل

هل أنت حامل حاليا؟ هل سبق لك أن تساءلت عن التغيرات التي يمر بها الجسم خلال الحمل؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم التغيرات التي يمر بها جسم الحامل خلال الحمل.

التغيرات التي يمر بها الجسم خلال الشهور الأولى من الحمل

نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد الحامل قد تلاحظ العديد من السيدات بعض التغيرات في الجسم، نذكر فيما يلي أهم التغيرات التي يمر بها الجسم خلال الحمل: [1]

التعب الشديد

يعد التعب الشديد والرغبة الدائمة في النوم أحد الأعراض المبكرة للحمل والتي تحدث كرد فعل لتكيف الجسم مع التغيرات الجسدية الجديدة. لا داعي للقلق فسرعان ما سيختفي هذا التعب مع بداية الثلث الثاني من الحمل.

غثيان الصباح

الغثيان والتقيؤ من الأعراض الشائعة للحمل والتي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم، تعاني أغلب السيدات من غثيان الحمل خلال الأشهر الأولى أما البعض الآخر فتستمر معه هذه الأعراض طوال فترة الحمل. 

كثرة التبول 

مع الاقتراب من نهاية الثلث الأول للحمل قد تلاحظين زيادة الرغبة في التبول يعود ذلك إلى ضغط الرحم المتنامي على المثانة مما يؤدي إلى تسرب القليل من البول عن السعال وحتى العطس.

الإمساك

تعاني بعض السيدات من الإمساك خلال الحمل، يعود ذلك إلى طبيعة الطعام أو إلى استخدام المكملات الغذائية الغنية بالحديد، لتجنب الإمساك احرصي على شرب كمية كافية من الماء إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.

الدوار 

الدوار والدوخة من الأعراض الشائعة للحمل والتي تعود إلى زيادة إنتاج الدم في الجسم لتوفير الكمية الكافية من الدم للجنين المتنامي.

الانتفاخ

تبطئ التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد الحامل عملية التمثيل الغذائي مما يسبب بقاء الطعام في المعدة لوقت أطول مما يسبب الشعور بالانتفاخ.

الإفرازات المهبلية

مع زيادة سمك بطانة المهبل ستلاحظين أن الإفرازات المهبلية أصبحت بيضاء اللون وأكثر رقة. 

زيادة حجم البطن

مع تقدم أشهر الحمل ستلاحظين زيادة واضحة في محيط خصرك، عادة ما ستلاحظين ذلك مع بدء الثلث الثاني من الحمل، ولكن لا داعي للقلق فسرعان ما ستستعيدين شكل جسمك مع انتهاء مرحلة الحمل.

التقلبات المزاجية

عادًة ما تعاني النساء من التقلبات المزاجية التي عادًة ما تبدأ من أول أسبوع من الحمل، ويعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد المرأة.

التغيرات التي تمر بها البشرة خلال  الحمل

لا تقتصر التغيرات التي تمر بها المرأة خلال الحمل على التغيرات الجسمية فحسب إنما هناك مجموعة من التغيرات التي يمكن ملاحظتها على البشرة، فيما يلي أبرز التغيرات التي تطرأ على البشرة خلال الحمل: [1]

  • انتفاخ العروق في الجلد، قد تبدو عروق الجلد أكثر انتفاخاً خلال الحمل وذلك نتيجة زيادة ضخ الدم لتلبية حاجة الحمل.
  • تغيرات على الثدي، نتيجة التغيرات الهرمونية ولتهيئة الثدي للرضاعة قد تلاحظ بعض السيدات تغيرات واضحة في حجم الثدي كما قد تبدأ بعض النتوءات الصغيرة بالظهور على محيط الحلمة.
  • حب الشباب، مع التغيرات الهرمونية ونتيجة إفراز البشرة المزيد من الزيوت قد تلاحظ بدء ظهور حبوب صغيرة على بشرتك أو نمش أو حتى بداية حب الشباب

نصائح متنوعة للتقليل من أعراض الحمل

تواجه العديد من النساء خلال فترة الحمل مجموعة من الأعراض التي قد تثير الإزعاج في بعض الأحيان لحدتها، فعلى سبيل المثال تعاني نسبة 50% من النساء من الغثيان خلال فترة الصباح أو أوقات مختلفة من اليوم، عادًة ما ينصح بالابتعاد عن العلاج الدوائي خلال فترة الحمل قدر الإمكان إلا في حال كان يصعب السيطرة على الأعراض، من أهم النصائح للتقليل من أعراض الحمل: [2][3]

  • أخذ قسط من الراحة والحرص على النوم جيدًا خلال الليل، وأخذ قيلولة أثناء النهار، قد يساعد ذلك على التخفيف من حدة الأعراض، وينصح بعدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام إذ إنه قد يزيد من الشعور بالغثيان.
  • ينصح بالابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة أو الغنية بالتوابل، والتقليل من شرب الكافيين إذ إنها تزيد من الشعور بالغثيان عن طريق زيادة إفراز أحماض المعدة.
  • ينصح بتناول عدد أكبر من الوجبات ولكن بكميات أقل، وذلك للتقليل من فرصة التقيؤ.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية أو أي نشاط بدني خلال النهار لتجنب الزيادة المفرطة في الوزن التي من الممكن أن تسبب آلام الظهر.
  • الابتعاد عن حمل الأشياء الثقيلة وخاصة الأطفال.
  • الحرص على شرب كميات كافية من السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف للحفاظ على حركة الأمعاء وتجنب الشعور بالإمساك.
  • ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة لتجنب الضغط على منطقة البطن.

التغيرات التي يمر بها الجسم خلال الحمل متعددة عليك التأقلم معها قدر الإمكان، من ناحية شكل الجسم فلا داعي للقلق فسرعان ما ستختفي هذه التغيرات والأعراض وتعودين إلى ما كنت عليه قبل الحمل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار