الليزر الكربوني: فوائده واستخداماته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يونيو 2020 | آخر تحديث: منذ 4 أيام

فوائد الليزر الكربوني للوجه، ولليدين، وللمناطق الحساسة، والعناية بالبشرة بعد الليزر الكربوني

This browser does not support the video element.

يشتهر الليزر الكربوني بنتائجه المذهلة وفوائده العديدة للبشرة، إضافةً لكونه تقنية تجميلية وعلاجية آمنة على الوجه والجسم، ولكن ما هو الليزر الكربوني؟ وما المناطق التي يستخدم لها الليزر الكربوني؟ وما فوائد الليزر الكربوني للوجه؟ وما فوائد الليزر الكربوني لليدين؟ وما فوائد الليزر الكربوني للمناطق الحساسة؟ وكيف تكون العناية بالبشرة بعد جلسة الليزر الكربوني؟ كل ذلك وأكثر سنجيب عليه في هذا المقال.

ما هو الليزر الكربوني؟

تعتبر تقنية الليزر الكربوني واحدة من أشهر وأفضل التقنيات العلاجية للبشرة، وربما يتساءل الكثيرون "ما هو الليزر الكربوني؟"؛ لذا فإننا نُقدم لكم فيما يلي أبرز المعلومات التي تُجيب على التساؤل الشائع:

يُعد الليزر الكربوني تقنية لعلاج البشرة وتجميلها بالليزر، من خلال تغطية البشرة بقناع يحتوي على جزيئات الكربون، ثم تمرير أشعة الليزر على البشرة بأطوال موجية مختلفة، وعندما تتفاعل أشعة الليزر وجزيئات الكربون ترتفع درجة حرارة هذه الجزيئات وتتغلغل إلى المسامات الدقيقة وتلتصق بخلايا الجلد الميتة، وعندما يتم إزالة طبقة الكربون فإنها تحمل معها الخلايا الميتة والأوساخ العالقة في المسامات وغيرها من المواد غير المرغوب بها. [1]

 

هذا بالإضافة إلى أن العامل الحراري في الليزر يعمل على تحفيز إنتاج مادة الكولاجين، والتي تُسهم في التخلص من الخلايا الميتة والبثور السوداء على البشرة، وإنتاج الخلايا الجديدة التي تتميز بالإشراقة والنضارة، وبالتالي فإن الليزر الكربوني يعمل على التخفيف من التجاعيد وآثار الشيخوخة على الوجه بشكلٍ عام. [2]  

وتتميز تقنية الليزر الكربوني بنتائجها الفورية، وضمان الحصول على بشرة نضرة، نظيفة، وخالية من المسامات الكبيرة والبثور والتصبّغات، خاصةً عند الخضوع لجلسات الليزر الكربوني بانتظام، وبالإضافة لذلك، فإن الليزر الكربوني يُعد الحل الأمثل للتغلب على مشاكل البشرة الدهنية الناجمة عن ارتفاع نسبة الدهون.

ويتم إجراء جلسات الليزر الكربوني على أيدي طبيب أو فني مختص، بحيث تستغرق الجلسة الواحدة من (45 – 60) دقيقة، تشتمل على نحو 30 دقيقة لفرد القناع الكربوني على البشرة وتركه حتى يتم امتصاصه. وتجدر الإشارة إلى أن تقنية الليزر الكربوني لا تتسبب بأية آثار جانبية غالباً؛ فهي عبارة عن عملية معالجة سطحية للبشرة، ومن الممكن أن تتسبب في حالات نادرة بحدوث احمرار خفيف في البشرة أو حكة جلدية، تستمر لعدة ساعات بعد الجلسة ثم تختفي بمجرد استخدام مرطب مناسب.

المناطق التي يستخدم لها الليزر الكربوني

إن النتائج الإيجابية التي يُحدثها الليزر الكربوني على البشرة يمكن الاستفادة منها لعدة أجزاء من الجسم، وفيما يلي نعرض لكم المناطق التي يستخدم لها الليزر الكربوني:

  • الوجه: يعتبر الوجه من أكثر المناطق التي يستخدم لها الليزر الكربوني لتنظيف البشرة وتوحيد لونها وتعزيز نضارتها.
  • المناطق الحساسة: وتتمثّل الغاية من استعمال الليزر الكربوني للمناطق الحساسة بالتخلص من الجلد الميت فيها وتفتيح لونها.
  • اليد: وتعتبر اليدان من المناطق التي يستخدم لها الليزر الكربوني بهدف الحصول على بشرة ناعمة وخالية من التشققات المزعجة.
  • الذراع.
  • الكوع.
  • الإبط.
  • الركبة.

فوائد الليزر الكربوني للوجه

تتعدد فوائد الليزر الكربوني للوجه حتى أصبح استخدامه لهذه المنطقة هو الأكثر شيوعاً من بين استعمالات الليزر الكربوني، وفيما يلي نوضح لكم أبرز فوائد الليزر الكربوني للوجه:

تنظيف عميق للبشرة: يعمل الليزر الكربوني على التخلص من الدهون والأوساخ العالقة بين ثنايا البشرة وداخل مساماتها بكفاءةٍ عالية مقارنةً بالوسائل الأخرى لتنظيف البشرة، بما في ذلك الفراكشنال ليزر والتقشير الماسي، ومن الممكن وصف التنظيف العميق للبشرة بأنه الفائدة الأساسية من بين فوائد الليزر الكربوني للوجه.

التخلص من الخلايا الميتة: يعمل الليزر الكربوني بفعالية عالية على التخلص من خلايا الجلد الميتة؛ بسبب خواص التنظيف القوية التي يتميز بها.

تخفيف مستوى دُهنيّة البشرة: يساعد الليزر الكربوني على التحكم بنسبة الدهون في البشرة وتخفيضها، وبالتالي فإنه يحد من الكثير من مشاكل البشرة الدهنية الشائعة، بما في ذلك البثور والرؤوس السوداء، المسامات الكبيرة وحب الشباب، إضافةً إلى التصبغات الجلدية.

تحفيز إنتاج الكولاجين: يعمل الليزر الكربوني على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة، وهو أحد البروتينات الهامة والمُكوِّنة لأنسجة الجسم، والتي تحمي البشرة من آثار التقدم في السن كالتجاعيد والترهلات.

التقليل من التصبغات: يُسهم الليزر الكربوني في التخفيف من مشكلة التصبغات الجلدية التي تتسبب بظهور مناطق داكنة عشوائية في الجلد، وللحصول على أفضل النتائج حيال هذه المشكلة يُنصح بإجراء الليزر الكربوني بانتظام.

تبييض البشرة: على الرغم من أنه لم يثبت حتى الآن وجود علاقة بين الخضوع لليزر الكربوني وتبييض البشرة، إلا أن المواظبة على جلسات الليزر الكربوني تطرد الأوساخ من البشرة وتُخفّف من التصبغات الجلدية، الأمر الذي يزيد تألق البشرة ويُعزز نضارتها.

إزالة الندبات.

إزالة آثار الحروق.

علاج الوحمات.

إزالة آثار الوشم.

فوائد الليزر الكربوني لليدين

تبحث العديد من السيدات عن أفضل الحلول المبتكرة لاستعادة النضارة والنعومة لأيديهن، خاصةً في حال كانت المرأة تبذل الكثير من الجهد لتنفيذ الأعمال المنزلية التي تتسبب بجفاف اليدين وتشقّقهما وفقدان تألّقهما، وهو ما يمكن علاجه بالليزر الكربوني الذي يخفف من حدة هذه المشاكل، وفيما يلي نوضح لكم أبرز فوائد الليزر الكربوني لليدين:

  1. التخلص من الجلد الميت.
  2. تعزيز نضارة اليدين.
  3. ترطيب اليدين.

ملاحظة: للحصول على أكبر قدر ممكن من فوائد الليزر الكربوني لليدين يُنصح بالمواظبة على إجراء الجلسات العلاجية بالليزر الكربوني، لا سيما وأن جلد اليدين أكثر سُمكاً مقارنةً ببشرة الوجه.

فوائد الليزر الكربوني للمناطق الحساسة

يعتبر استخدام الليزر الكربوني طريقةً آمنة لعلاج المشاكل الجلدية في المناطق الحساسة، وفيما يلي نعرض لكم أهم فوائد الليزر الكربوني للمناطق الحساسة:

  • إزالة التصبغات الجلدية الداكنة، وهذه النقطة من أبرز فوائد الليزر الكربوني للمناطق الحساسة.
  • إزالة الندبات.
  • تفتيح البشرة، ولعل هذه النقطة من أهم فوائد الليزر الكربوني للمناطق الحساسة.
  • إزالة الشعر في المناطق الحساسة. [3]  

العناية بالبشرة بعد جلسة الليزر الكربوني

يتساءل العديد من الأشخاص- لا سيما النساء- حول كيفية العناية بالبشرة بعد جلسة الليزر الكربوني لضمان استمرارية النتائج التي تم الحصول عليها، وفيما يلي نعرض لكم أبرز النصائح حول العناية بالبشرة بعد جلسة الليزر الكربوني:

يُنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس القوية بعد إجراء الليزر الكربوني مباشرةً، كما ينبغي استخدام واقٍ من الشمس في الأيام العادية، وتعد هذه النقطة من أبرز خطوات العناية بالبشرة بعد جلسة الليزر الكربوني.

يُنصح باستعمال كريم ترطيب مناسب بعد العملية مباشرةً وكذلك خلال الأيام التي تليها.

ينبغي عدم القلق واللجوء لاستعمال الكريمات عند احمرار الوجنتين بعد العملية مباشرةً، فهذا الأثر عادةً ما يزول بمفرده بعد حوالي 4 ساعات من العملية كحد أقصى.

ملاحظة: هذه النصائح لا تُغني عن التعليمات والإرشادات الطبية الأخرى التي يُوصي بها الطبيب المختص بعد إجراء الليزر الكربوني. [2]

ليزر كربوني للحامل

تستخدم علاجات الليزر الكربوني للحامل ضوءًا مُركّزاً لتفكيك الروابط الجزيئية لخلايا الجلد المستهدفة. يمكن أن تكون خلايا الجلد المستهدفة هي تلك التي تغير لونها أو تترك ندوباً. التجاعيد والخطوط الدقيقة هي أيضاً أمراض جلدية يمكن معالجتها باستخدام علاجات الجلد بالليزر الكربوني.

بينما لا يُعتقد أن علاجات الجلد بالليزر الكربوني تؤثر على الجنين، فإن حلول تخدير الجلد المستخدمة لتقليل الألم المرتبط بالإجراء يمكن أن تتسرب إلى مجرى الدم وتؤثر سلباً على النمو. وبالتالي لا ينبغي استخدام هذه الحلول أثناء الحمل.

تعتمد نتائج علاج الجلد بالليزر الكربوني على الظروف المثالية التي غالبًا ما تتأثر بالحمل. لا تؤثر نتائج العلاج على الوذمة وتمدد الجلد المصاحب للحمل. في حين أن تأثير علاج الجلد بالليزر قد يبدو ناجحًا أثناء الحمل، فبمجرد ولادة الطفل وعودة الجلد إلى طبيعته، قد لا يكون التأثير ممتعاً. [4]  

الليزر الكربوني للتصبغات

سيوصي طبيبك بالتوقف عن استخدام الريتينول لمدة أسبوع تقريبًا قبل الليزر الكربوني للتقشير لإزالة التصبغات. يجب أيضاً استخدام واقي الشمس يومياً بعدها. الليزر الكربوني للتصبغات يعمل بالتقشير حيث يعد عملية متعددة الأجزاء تستغرق حوالي 30 دقيقة من البداية إلى النهاية.

إليك ما يمكن أن تتوقعيه من الليزر الكربوني للتصبغات:

  • سينشر طبيبك طبقة من الكربون السائل على وجهك. يمتص الكربون الزيت والأوساخ وخلايا الجلد الميتة من أعماق المسام.
  • ستنتظر حوالي 10 دقائق حتى يجف الكربون السائل.
  • بعد أن يجف الكربون، سيعطيك طبيبك واقياً للعين لحماية عينيك من الليزر.
  • سيقوم طبيبك بتمرير ليزر على الجلد في بيئة منخفضة الطاقة. يؤدي هذا إلى تسخين الكربون، واندماجه في بالبشرة.
  • إذا كانت بشرتك حساسة للغاية أو بقع داكنة مثل الكلف، فقد يوصي طبيبك بتخطي خطوة التسخين. يعمل الليزر أيضاً على تسخين الأنسجة تحت الجلد، مما يعزز الكولاجين ويملأ الخطوط الدقيقة.
  • في بيئة طاقة أعلى، سيتم استخدام الليزر لتفتيت الكربون السائل إلى جزيئات صغيرة.
  • يعمل مبخر الدخان المتصل بالليزر على إزالة الكربون بالإضافة إلى الحطام والشوائب التي يحتوي عليها.
  • قد يضع طبيبك أيضاً مرطباً وواقياً من الشمس على بشرتك بعد العلاج.
  • يجب أن ترى على الفور بشرة أكثر إشراقاً ومتوهجة ومسام أكثر إحكاماً.

إذا كانت بشرتك حساسة، فقد تواجهين احمراراً خفيفاً أو احمراراً في الجلد. يستمر هذا عادة لمدة ساعة واحدة أو أقل. [5]  

مميزات الليزر الكربوني للوجه

التكنولوجيا المتقدمة ونتائجه الفعّالة بمستوى طاقة آمن وفعال لجميع ألوان البشرة ومثالي للبشرة المتضررة من الشمس. وفيما يلي مميزات الليزر الكربوني للوجه:

  1. يقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  2. يشد المسام المتوسعة.
  3. يقلل من حب الشباب والندبات وتغير لون حب الشباب.
  4. يزيل خلايا الجلد الميتة من طبقة البشرة السطحية.
  5. يحفز نمو الكولاجين.
  6. يحسن نسيج الجلد.
  7. يزيل المسام للمساعدة في تقليل الرؤوس السوداء والبيضاء. [6]  

عيوب الليزر الكربوني للوجه

من عيوب الليزر الكربوني للوجه أنه يتطلب مدة من الوقت للتعافي. فجلد المريض سيتطلب مدة أسبوعين وسيتطلب تنظيفًا شاملاً من أربع إلى خمس مرات يومياً، إلى جانب وضع مرهم لمنع الجلد من التكتل. قد تستغرق هذه المناطق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع للشفاء. بعد ذلك، سيظل الجلد وردياً أو أحمر لفترة أطول. يجب توخي الحذر لتجنب التعرض لأشعة الشمس على الجلد المعالج.

أضرار الليزر الكربوني للوجه

عادةً ما يكون الليزر الكربوني فعالاً للغاية في تحسين مظهر البشرة الدهنية والمسام الواسعة. إذا كنت تعاني من حب الشباب الشديد أو ندبات حب الشباب، فقد يستغرق الأمر عدة علاجات قبل أن ترى النتائج الكاملة. يجب أيضاً تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل واضح بعد جلسة علاج واحدة أو أكثر.

في دراسة حالة واحدة، تلقت امرأة شابة مصابة بحب الشباب الكيسي البثرى ستة علاجات قشر بفاصل أسبوعين.

شوهدت تحسينات كبيرة في العلاج الرابع. بعد العلاج السادس، انخفض حب الشباب لديها بنسبة 90 بالمائة. كانت هذه النتائج طويلة الأمد لا تزال واضحة في زيارة متابعة بعد شهرين.

مثل التقشير الكيميائي، لن يقدم الليزر الكربوني للوجه نتائج دائمة. فمن أضرار الليزر الكربوني للوجه أنه قد تحتاج إلى علاجات مستمرة من أجل الحفاظ على فوائد كل منها. يمكن تكراره كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. تسمح هذه الفترة الزمنية بتجديد وافر للكولاجين بين العلاجات.

تختلف بشرة كل شخص. تحدث إلى طبيبك أو خبير التجميل المرخص لك حول عدد العلاجات التي يجب أن تتوقعها قبل أن تبدأ في جني الفوائد الكاملة. [7]  

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم ما هو الليزر الكربوني؟ وأبرز المناطق التي يستخدم لها الليزر الكربوني، وأهم فوائد الليزر الكربوني للوجه، ومعظم فوائد الليزر الكربوني لليدين، وأهم فوائد الليزر الكربوني للمناطق الحساسة، إضافةً لكيفية العناية بالبشرة بعد جلسة الليزر الكربوني، وفي الختام ننصحكم بالاستشارة الطبية للتأكد من ملاءمة هذه التقنية لأجسامكم وحل المشاكل الجلدية التي تُزعجكم.

  1. "مقال: فوائد الليزر الكربوني" ، منشور على موقع: tajmeeli.com
  2. أ ب "مقال: الليزر الكربوني" ، منشور على موقع: tajmeeli.com
  3. "مقال: تجربتي مع الليزر الكربوني" ، منشور على موقع: mosoah.com
  4. "مقال: Laser Skin Treatments During Pregnancy" ، منشور على موقع: babymed.com
  5. "مقال: Everything You Need to Know About a Laser Carbon Peel" ، منشور على موقع: healthline.com
  6. "مقال: Carbon Laser Facial" ، منشور على موقع: laservelvet.com
  7. "مقال: What’s the procedure for a laser carbon peel?" ، منشور على موقع: healthline.com