تبييض المناطق الحساسة

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022
مقالات ذات صلة
خلطات تبييض المناطق الحساسة
تنظيف المناطق الحساسة
كريمات تفتيح الجسم والمناطق الحساسة

تعاني بعض النساء من مشاكل في المنطقة الحساسة، حيث ينتشر الاسمرار والسواد في هذه المناطق، نظراً لقلة التهوية التي تحصل عليها، كما أنها غالباً ما تكون رطبة، ولكن هل هناك طرق مناسبة لتبييض المناطق الحساسة؟ في هذا المقال نخبركِ بإجابة هذا السؤال.

تقنيات تبييض المناطق الحساسة

هناك العديد من طرق تبييض المناطق الحساسة سواء كانت خلطات منزلية أو كريمات أو حتى الليزر، وتتمثل تقنية عملها فيما يأتي: [1]

  • تقليل تصبغ الجلد: الميلانين هو الصبغة الموجودة في البشرة، وكلما زادت كمية الميلانين بالجلد، أصبح لون البشرة داكناً، والذي تصنعه خلايا في الجلد تسمى الخلايا الصبغية.
  • إبطاء إنتاج الميلانين: تعمل كريمات تفتيح البشرة على إيقاف أو إبطاء عملية إنتاج الميلانين من خلال الخلايا الصبغية، ولا تعتبر خلطات تبييض المناطق الحساسة دائمة، وذلك لأن الخلايا الصبغية الجديدة تنمو بينما تتجدد البشرة بمرور الوقت.
  • زيادة تقشير الجلد: يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة على تفتيح المناطق الحساسة والجلد بشكل عام، والتي تعرضت للاسمرار بسبب الشمس أو التلف، حيث يتباطأ التقشير الطبيعي مع تقدم العمر، تعمل بعض منتجات تفتيح البشرة عن طريق تحفيز تقشير الجلد بشكل أسرع، وهذا يؤدي إلى مزيد من تجديد خلايا الجلد، بحيث تظهر الخلايا الفاتحة على سطح الجلد.

أيضاً قد تحتوي منتجات تفتيح البشرة على واقي الشمس لحماية البشرة فاتحة اللون من أضرار أشعة الشمس والاسمرار الذي ينتج عن التعرض لها.

وصفات تبييض المناطق الحساسة منزلياً

وصفة عصير الليمون والنشا

بفضل مكوناته الحمضية واحتوائه على فيتامين سي، فإن عصير الليمون يُخلص البشرة من الجلد الميت، ويُعزز ظهور خلايا جديدة، ولاستخدام عصير الليمون لتبييض المناطق الحساسة يمكنك اتباع الآتي: [2]

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من النشا.
  • عصير نصف ليمونة.
  • 2 ملاعق كبيرة من الزبادي.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي المكونات مع بعضها جيداً حتى تحصلي على خليط متجانس.
  2. افردي الخليط على المنطقة بلطف باستخدام يديكِ، واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  3. اغسلي المنطقة بالماء الدافئ.
  4. كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لتحصلي على نتيجة مرضية.

ملاحظة: لا يُستخدم عصير الليمون إذا تم إزالة الشعر بالشمع؛ لأنه يُسبب تهيج الجلد، كما يجب عدم تعريض المنطقة لأشعة الشمس بعد يوم أو يومين من استخدام الليمون.

وصفة بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز تعد من المواد الطبيعية التي تُزيل الجلد الميت، وتُوزان الرقم الهيدروجيني فيه، وغيرها الكثير من الفوائد، ومع الاستخدام المنتظم لها تعمل على تبييض البشرة، ولتحضير هذه الخلطة يتم اتباع هذه الطريقة:

طريقة التحضير:

  1. أضيفي كمية من صودا الخبز إلى نصف الكمية من الماء، واخلطيهما جيداً لتتكوّن عجينة لينة.
  2. ضعي الخليط على المنطقة المُراد تبييضها مع التدليك بلطف، ثُم تركها لبضع دقائق.
  3. اغسلي المنطقة بالماء الفاتر، ومن ثم بالماء البارد.
  4. كرري الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، لحين التخلص من البقع الداكنة.

وصفة صابون البابايا

يُفضل استخدام هذه الوصفة مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، مع الحفاظ على ترطيب البشرة بعد الاستخدام لأنها قد تتسبب في جفافها، وفيما يأتي نذكر لك طريقتها:

طريقة التحضير:

  1. استخدمي قطعة مهروسة من ثمرة البابايا على المناطق المُراد تبييضها، وتركها لمدة نصف ساعة.
  2. اغسلي المنطقة جيداً بالماء الفاتر.
  3. ستُلاحظين النتيجة بعد مرور أسبوعين من الاستخدام باستمرار، حيث سيظهر فارقاً واضحاً في لون المنطقة.

وصفة عصير البرتقال مع الكركم

يحتوي البرتقال على خصائص تبيّض البشرة بشكلٍ طبيعي، ويُضاف لهذه الخلطة الكركم الذي لطالما استخدمته السيدات في الهند لأغراض العناية بالبشرة لما له من أثر قوي على الجلد، وفيما يأتي نذكر لك طريقة تحضيرها. [2]

طريقة التحضير:

  1. امزجي ملعقتين من عصير البرتقال مع كمية قليلة من الكركم بحجم قبضة اليد.
  2. ضعي الخليط على المنطقة الحساسة، واتركيه لمدة 20 دقيقة ومن ثم اغسلي المنطقة بالماء.
  3. كرري هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع لتحصلي على نتيجة مرضية.

وصفة اللوز

يساعد كل من اللوز وزيت اللوز على تفتيح المناطق الدّاكنة، نظراً لاحتوائه على الكثير من العناصر الضروريّة لذلك كفيتامين هـ وفيتامين أ، بالإضافة إلى الأحماض الدهنيّة الأساسيّة الموجودة في زيت اللوز التي تساهم في ترطيب الجلد وإنعاشه وجعله أكثر نعومةً، وينصح باستخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع، وفيما يأتي نذكر لك طريقة تحضير وصفة اللوز.

طريقة التحضير:

  1. انقعي حبّات اللوز ليلةً كاملةً، وفي الصباح اطحنيها وأضيفي بها ملعقة من الحليب وامزجيهما جيداً حتى تحصلي على عجينة ناعمة.
  2. ضعي الخليط على المنطقة الحساسّة، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة، ثم اغسلي المنطقة وافركيها بلطف بشكلٍ دائري ثم تجف جيداً.

وصفة مسحوق الأرز

يعمل الأرز في هذه الوصفة على إزالة الجلد الميت، ويُضاف إليها الحليب الذي يفتّح البشرة باحتوائه على حمض اللاكتيك، كما يُضاف الليمون الذي يمتاز بخصائصه المُبيضة للجلد ويُخلصه من الرائحة.

وكذلك يُضاف الكركم الغني بمضادات الأكسدة، التي بدورها تُحفز تدفق الدم إلى المنطقة المراد تبييضها، وبالتالي تحسين لون البشرة، وفيما يأتي نذكر لك طريقة تحضير وصفة مسحوق الأرز لتبييض المناطق الحساسة.

طريقة التحضير:

  1. اخلطي المكونات في وعاءٍ لحين الحصول على مزيجٍ سائل نوعاً ما.
  2. ضعي الخليط على المنطقة الحساسة واتركيه لمدة 20 دقيقة مع التدليك بشكل دائري.
  3. اغسلي المنطقة الحساسة بالماء الفاتر وجففيها بمنشفة نظيفة.

الألوفيرا

تُعتبر الألوفيرا (الصبار) فعّالة جداً في تفتيح المناطق الحساسة، كما أنها من الوسائل الفعالة والآمنة لتبييض المناطق الحساسة للحامل، وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة ومادة ألوسين التي تُنظم إنتاج الميلانين في الجلد، ويتم استخدامها حسب الطريقة الآتية.

طريقة التحضير:

  1. استخرجي الهلام من أوراق الألوفيرا، واخلطي ملعقة كبيرة منه مع كمية من الكركم بحجم قبضة اليد.
  2. اخلطي المكونات مع بعضها جيداً، ومن ثم ضعي الخليط على المنطقة الحساسة واتركيه لمدة نصف ساعة.
  3. اغسلي المنطقة جيداً، وكرري الطريقة 3 مرات في اليوم، ثم قللي عدد المرات مع مرور الوقت.

خلطة الأسبرين السحرية لتفتيح المناطق الداكنة

لاقى الأسبرين خلال الفترة الأخيرة رواجاً كبيراً في خلطات ووصفات التجميل والعناية بالبشرة، إذ إنه يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يزيل خلايا الجلد الميتة، مما يجعله خياراً ممتازاً لتبييض المناطق الحساسة بسرعة.

طريقة التحضير:

  1. اطحني قرصين من الأسبرين واخلطيهما مع ملعقة صغيرة من الماء لتشكيل معجون. 
  2. افردي العجين على منطقة البيكيني، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. 

تفتيح المناطق الحساسة بزيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز لصنع وصفة تفتيح المناطق الحساسة، إذ إن له تأثيرات طفيفة على تفتيح البشرة، ولذلك يحتاج إلى بعض المكونات الأخرى التي تساهم في تبييض المنطقة الحساسة.

لا يقلل زيت الزيتون مادة الميلانين أو يزيد من تقشير خلايا الجلد، ومع ذلك، قد يساعد في منع الضرر والتصبغ الناتج عن الشمس، ويقلل من احمرار الجلد والتجاعيد.

ويمكن استخدام مزيج زيت الزيتون وعصير الليمون لتبييض المناطق الحساسة، إذ يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يساهم في تقشير البشرة، ويضمن زيت الزيتون الحفاظ على ترطيبها وتقليل الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث لها مثل تهيج الجلد أو الجفاف والاحمرار.

تبييض المناطق الحساسة بالليزر

تعد تقنية تبييض البشرة بالليزر وخاصة المناطق الحساسة، من أحدث التقنيات التي أقبلت على استخدامها العديد من النساء، لما لها من مميزات كثيرة، أهمها سرعة ظهور النتائج مقارنة بالوصفات التقليدية. [3]

وتعتمد تقنية تفتيح المناطق الحساسة بالليزر على تقشير طبقات الجلد العلوية ذات اللون الداكن، مما يكشف عن طبقات الجلد الأفتح، كما يساعد شعاع الليزر على إزالة التصبغات الداكنة في الجلد. [3]

جلسات تفتيح المنطقة الحساسة بالليزر

يتم إجراء تبييض المناطق الحساسة بالليزر عن طريق عدة جلسات (لا تقل عن 6 جلسات) يفصل بينها مدة زمنية تحددها الطبيبة المختصة (غالباً 3 أسابيع)، وذلك حتى الوصول إلى النتائج المرغوبة. [3]

قبل بدء جلسة الليزر، يتم تخدير الجلد باستخدام كريم مخدر موضعي، وبعد ذلك، يتم استخدام جهاز الليزر على كامل المنطقة المطلوب تفتيحها في جلسة تستغرق عدة دقائق على حسب مساحة المنطقة المراد تفتيحها. [3]

بعدها، يجب وضع كريم مضاد حيوي على المنطقة ثم وضع كمية جيدة من المرهم المرطب للحماية من جفاف البشرة وتهيجها. [3]

ماذا تتوقعين بعد انتهاء جلسة الليزر

سيُطلب منك استخدام كريم المضاد الحيوي والكريمات المرطبة يومياً في الأيام الخمسة الأولى، ويجب الانتباه إلى الالتزام بوضع الكريم المرطب بشكل خاص لحماية بشرتك من الجفاف وتعزيز احتفاظها بالرطوبة قدر الإمكان، ولأنه يعمل بمثابة حاجز ضد العدوى أيضاً. [3]

من الممكن أيضاً أن يكتب لك الطبيب كريم تفتيح لتحسين النتائج بعد الجلسات. [3]

تبييض المناطق الحساسة بالتقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو تقنية حديثة ظهرت مؤخراً لتفتيح المناطق الحساسة، تستخدم فيها بعض المواد الكيميائية لتقشير طبقات البشرة الخارجية وإزالة رواسب مادة الميلانين منها. [4]

وغالبية المواد التي تستخدم في التقشير الكيميائي آمنة على البشرة، ولكن الطبيب المختص هو من يحدد إذا ما كانت تقنية مناسبة لنوع بشرتك أم لا. [4]

يتم إجراء عدة جلسات في عيادة الجلدية أو التجميل باستخدام مواد معينة توضع على المناطق المراد تفتيحها وإزالة التصبغات منها، كل جلسة تستغرق نحو عدة دقائق، وتتم من خلال وضع المادة على الجلد مباشرة ثم إزالتها، ووضع كريم مرطب ومضاد حيوي. [4]

يمكنك ملاحظة النتائج بعد عدة جلسات يحددها الطبيب المختص. [4]

كريمات تبييض المناطق الحساسة

هناك عدة كريمات مشهورة لتفتيح المناطق الحساسة، وتتوافر في غالبية الصيدليات، ومن بينها ما يأتي: [1]

كريم بيزيلين

يتميز كريم بيزلين بأنه آمن للاستخدام في هذه المنطقة الحساسة، كما يضم مواد فعالة جداً في تفتيح المناطق الداكنة، كما أنه يساهم في تجديد الخلايا الموجودة في المنطقة وترميمها.

كريم تريتوسبوت

يعمل كريم تريتوسبوت على تفتيح التصبغات الداكنة وتوحيد لون البشرة، كما أنه يساهم في التخلص من الخلايا الميتة وتنعيم البشرة.

كريم فولدكس

يصف العديد من أطباء الجلدية كريم فولدكس لتفتيح المناطق الحساسة، ولإزالة البقع الداكنة من الوجه وكل مناطق الجسم، ويساعد هذا الكريم في تقشير الطبقة الخارجية من البشرة، وترطيبها، وتعزيز إفرازها لمادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة.

وبذلك، إذا كنت تعانين من غمقان المناطق الحساسة أو وجود بقع داكنة في بشرتك، فلديك العديد من الخيارات التي يمكن أن تخلصك من هذه المشكلة وتساعدك على تبييض المناطق الحساسة، سواء كانت وصفات منزلية أو منتجات تفتيح أو تقنيات حديثة كالليزر والتقشير الكيميائي.