تبييض المناطق الحساسة

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 مارس 2021
تبييض المناطق الحساسة
مقالات ذات صلة
ماء الأرز للوجه والبشرة: فوائده وطريقة استخدامه
أفضل خلطات بياض الثلج
فوائد بذور الفجل للبشرة

تعاني معظم النساء من بعض المشاكل في المنطقة الحساسة في الجسم، حيث يكثر ويشيع الاسمرار والسواد في هذه المنطقة، نظراً لقلة التهوية التي تحصل عليها، كما أنها غالباً ما تكون رطبة، ولكن هل هناك طرق مناسبة لتبييض المناطق الحساسة؟

كيفية تبييض المناطق الحساسة:

تعمل خلطات تبييض المناطق الحساسة وكريمات تفتيح المناطق الحساسة من خلال الطرق التالية أو بأكثر من طريقة:

  • تقليل تصبغ الجلد: الميلانين هو الصبغة الموجودة في البشرة، وكلما زادت كمية الميلانين بالجلد، كلما أصبح لون البشرة داكناً، والذي تصنعه خلايا في الجلد تسمى الخلايا الصبغية.
  • إبطاء إنتاج الميلانين: تعمل كريمات تفتيح البشرة على إيقاف أو إبطاء عملية إنتاج الميلانين من خلال الخلايا الصبغية، ولا تعتبر خلطات تبييض المناطق الحساسة دائمة، وذلك لأن الخلايا الصبغية الجديدة تنمو بينما تتجدد البشرة بمرور الوقت.
  • زيادة تقشير الجلد: يساعد التخلص من خلايا الجلد الميتة على تفتيح المناطق الحساسة والجلد بشكل عام، والتي تعرضت للاسمرار بسبب الشمس أو التلف، حيث يتباطأ التقشير الطبيعي مع تقدم العمر، تعمل بعض منتجات تفتيح البشرة عن طريق تحفيز تقشير الجلد بشكل أسرع، وهذا يؤدي إلى مزيد من تجديد خلايا الجلد، بحيث تظهر الخلايا الفاتحة على سطح الجلد.

أيضاً قد تحتوي منتجات تفتيح البشرة على واقي الشمس لحماية البشرة الفاتحة من أضرار أشعة الشمس والتسمير.

وصفات تبييض المناطق الحساسة منزلياً:

وصفة عصير الليمون:

بفضل مكونات الحمضية واحتوائه على فيتامين C فإن عصير الليمون يُخلص البشرة من الجلد الميت، ويُعزز ظهور خلايا جديدة، ولاستخدام عصير الليمون لتبييض المناطق الحساسة يتم اتباع الآتي:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من النشا.
  • عصير نصف ليمونة.
  • 2 ملاعق كبيرة من الزبادي.

طريقة التحضير:

  • اخلطي المكونات مع بعضها جيداً حتى تحصلي على خليط متجانس.
  • افردي الخليط على المنطقة بلطف باستخدام يديكِ، واتركيه لمدة 20 دقيقة.
  • اشطفيها بالماء الدافئ.
  • كرري الطريقة مرتان في الأسبوع لتحصلي على نتيجة جيدة.
  • ملاحظة: لا يُستخدم عصير الليمون إذا تم إزالة الشعر بالشمع؛ لأنه يُسبب تهيج الجلد، كما يجب عدم تعريض المنطقة لأشعة الشمس بعد يوم أو يومين من استخدام الليمون.

وصفة بايكربونات الصوديوم:

بايكربونات الصوديوم أو صودا الخبز هي من المواد الطبيعية التي تُزيل الجلد الميت، كما تُوزان الرقم الهيدروجيني فيه، وغيرها من الفوائد ومع الاستخدام المنتظم لها تعمل على تبييض البشرة، ولتحضير هذه الخلطة يتم اتباع هذه الطريقة:

طريقة التحضير:

  • يُضاف جزئين من صودا الخيز إلى جزء واحد من الماء، ويتم خلطهما جيداً لتتكوّن عجينة لينة.
  • تُطبق الخلطة على المنطقة المراد تبييضها مع التدليك بلطف، ثُم تترك لبضع دقائق.
  • تُغسل المنطقة بالماء الفاتر، ومن ثم بالماء البارد.
  • تُكرر الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لحين التخلص من البقع الداكنة.
  • الحليب يُعتبر الحليب مُنعم طبيعي للجلد، كما يمنح البشرة الترطيب، ويُمكن استخدامه من خلال وضعه في وعاء وباستخدام قطعة من القطن يتم مسح المناطق المراد تبييضها، وقد يتطلب الأمر بعض الوقت لرؤية النتائج ولهذا يجب استخدام هذه الطريقة بانتظام.

وصفة صابون البابايا:

يُفضل استخدامها مرتين في اليوم مرة صباحاً والثانية ليلاً، مع الحفاظ على ترطيب البشرة بعد الاستخدام لأنها تُسبب جفافها، كما يمكن استخدام قطعة مهروسة من ثمرة البابايا على المناطق المراد تبييضها وتُترك لمدة نصف ساعة، ومن ثم غسل المنطقة بالماء، وستُلاحظ النتيجة بعد مرور أسبوعين من الاستخدام حيث سيظهر فرقاً واضحاً في لون المنطقة.

وصفة عصير البرتقال:

يحتوي البرتقال كما هو الحال في الليمون على خصائص تبيّض البشرة بشكلٍ طبيعي، ويَضاف لهذه الخلطة الكركم الذي لطالما استخدمته السيدات في الهند لما له من أثر قوي على الجلد، وطريقة تحضير هذه الخلطة سهلة وبسيطة حيث يتم مزج ملعقتين من عصير البرتقال مع كمية من الكركم بحجم قبضة اليد، ويُطبّق المزيج على المنطقة ويُترك لمدة عشرين دقيقة ومن ثم تُغسل المنطقة بالماء، تُكرر الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع, [1]

تبييض المناطق الحساسة بمكونات طبيعية:

عصير الخيار:

يمتاز عصير الخيار بخصائص تفتيح البشرة، فهو يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد على تخفيف اسمرار الجلد من خلال التحكّم بإنتاج مادة الميلانين، بالإضافة إلى فعاليته بترطيب البشرة وجعلها أكثر نضارةً وتوهّجاً، وينصح بوضع عصير الخيار على المنطقة الحساسّة يومياً للحصول على أفضل النتائج. 

طريقة التحضير:

  • يوضع عصير الخيار على المنطقة الحساسة، ثم يترك لمدة 10-15 دقيقة، بعد ذلك تُغسل المنطقة بالماء البارد وتنشّف جيداً.

وصفة اللوز:

يساعد كل من اللوز وزيت اللوز على تفتيح المناطق الدّاكنة وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الضروريّة لذلك كفيتامين E و فيتامين A بالإضافة إلى الأحماض الدهنيّة الأساسيّة الموجودة بزيت اللوز التي تعمل على ترطيب الجلد وانعاشه وجعله أكثر نعومةً، وينصح بتطبيق هذه الخلطة مرتين بالأسبوع. 5 طريقة الاستعمال:

  • تُنقع حبّات اللوز ليلةً كاملةً، وفي الصباح تُطحن حبّات اللوز إلى أن يتم الحصول على عجينةٍ ناعمةٍ، يضاف إلى العجينة ملعقة الحليب ثم تُخلط المكونات مع بعضها جيداً.
  • يوضع الخليط على المنطقة الحساسّة، وتترك لمدة 10-15 دقيقة، ثم تُغسل المنطقة مع الفرك بشكلٍ دائري ثم تنشّف المنطقة جيداً.

وصفة البندورة:

تمتلك البندورة أو الطماطم خصائص التفتيح والتبييض، فهي تحتوي على مضاد الأكسدة المسمّى بالليكوبين الذي يحمي البشرة من التلف بسبب أشعة الشمس ويجعلها أقل حساسيةً لضرر الأشعة فوق البنفسجية التي تعد واحدة من الأسباب الرئيسيّة المسببة لدكونة هذه المناطق، بالإضافة إلى التخلّص من خلايا الجلد الميّت في تلك المناطق، وينصح بتكرار ذلك مرّة واحدة يومياً. 

طريقة الاستعمال:

  • تُفرك المنطقة الحساسّة بحبّة البندورة بحركاتٍ دائريةٍ لعدة دقائقٍ، تترك المنطقة لمدة 10 دقائق ثم تُغسل بالماء البارد وتنشّف جيداً.

خلطة عصير الليمون والخيار وخشب الصندل:

يعمل خشب الصندل والخيار على تبريد الجلد وتهدئته، ويساعد الليمون على تخفيف المناطق الدّاكنة وتفتيحها، وينصح بعدم تطبيق هذه الخلطة بعد عملية إزالة الشعر من المنطقة، فالليمون قد يسبب التهيّج. 

طريقة الاستعمال:

  • تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على المنطقة وتترك حتى يجفّ الخليط عليها، ثم تغسل بالماء وتنشّف جيداً. [2]

تبييض المناطق الحساسة بسرعة فائقة:

خلطة الأسبرين السحرية لتفتيح المناطق الداكنة:

لاقي الأسبرين خلال الفترة الأخيرة رواجاً كبيراً في خلطات ووصفات التجميل والعناية بالبشرة. كما يحتوي الأسبرين على حمض الساليسيليك الذي يزيل خلايا الجلد الميتة.

طريقة الاستعمال:

  •  اطحني قرصين من الأسبرين واخلطهما مع ١ ملعقة صغيرة من الماء لتشكيل معجون. 
  • افردي العجين على منطقة البيكيني، واتركيه لمدة ٢٠ دقيقة قبل شطفه بالماء البارد. 

خلطة النشا وماء الورد لتفتيح المناطق الحساسة:

  • اخلطي ١ ملعقة كبيرة من كل نوع ( لبن بودرة، نشا، ماء ورد، عسل أبيض) في وعاء مناسب ثم ادهني بها منطقة البكيني.
  • اتركيها لمدة ربع ساعة، ثم اغسليها بماء فاتر.

تبييض المناطق الحساسة شديدة السواد:

تفتيح المناطق الحساسة بزيت الزيتون:

يمكن استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز لصنع خلطة تفتيح المناطق الحساسة، حيث أن له تأثيرات طفيفة على تفتيح البشرة، ولذلك يحتاج إلى بعض المكونات التي تساعد في تبييض المنطقة الحساسة.

لا يقوم زيت الزيتون بتقليل الميلانين أو يزيد من تقشير خلايا الجلد. ومع ذلك، قد يساعد في منع الضرر والتصبغ الناتج عن الشمس. قد يساعد أيضاً في تقليل احمرار الجلد والتجاعيد.

يمكن استخدام مزيج زيت الزيتون وعصير الليمون للمساعدة في تبييض المناطق الحساسة، ويكون تبييض المنطقة الحساسة بالليمون من خلال حمض الستريك الذي يساهم في تقشير البشرة، ويضمن زيت الزيتون الحفاظ على ترطيبها وتقليل الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث مثل تهيج الجلد أو الجفاف والاحمرار.

تفتيح المناطق الحساسة بالحلاوة:

يعتبر استخدام الشمع أو مزيج العسل والسكر في إزالة الشعر الزائد من المنطقة الحساسة من أفضل طرق تفتيح المناطق الحساسة، وذلك لأن هذه الوسائل المستخدمة في إزالة الشعر تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة والاسمرار في الجلد وتنظيفه بشكل كبير، لتترك البشرة ناعمة ونظيفة.

وعلى العكس، فإن إزالة الشعر بالشفرات أو كريمات إزالة الشعر يزيد من فرص اسمرار الجلد في هذه المناطق بمرور الوقت.

ولصنع الحلاوة اليدوية لإزالة الشعر، يتم مزج المكونات التالية واستخدامها على الفور:

  • 2 كوب سكر أبيض.
  • ربع كوب ماء.
  • ربع كوب عصير ليمون.

أو يمكن صنع الشمع بالمكونات التالية:

  • ربع كوب عسل.
  • كوب سكر أبيض.
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون.

تبييض المناطق الحساسة بالليزر:

تعتبر تقنيات الليزر الحديثة من أفضل الطرق وأسهلها من حيث الحصول على النتيجة، ولكن الأمر مرهون بسعر الجلسات المرتفع والحاجة إلى عمل هذه الجلسات في مراكز خاصة.

كريمات تبييض المناطق الحساسة:

هذه أشهر كريمات تفتيح للمناطق الحساسة وهي متوفرة بالصيدليات:

كريم تبييض المناطق الحساسة بيزيلين:

يتميز كريم بيزلين أنه آمن للاستخدام في هذه المنطقة الحساسة، كما يضم مواد فعالة جداً في تفتيح المواد الداكنة، كما أنه يعمل على تجديد وترميم الخلايا في المنطقة.

كريم تفتيح المناطق الحساسة تريتوسبوت:

يعمل كريم تريتوسبوت على تفتيح التصبغات الداكنة وتوحيد لون البشرة، كما أنه يعمل تقشير للتخلص من الخلايا الميتة، ويساهم هذا الكريم في تنعيم البشرة.

تبييض المناطق الحساسة للعروس:

الخيارات المتاحة للعروس هي ذاتها المتاحة لغيرها، فما بين الوصفات الطبيعية هناك خيارات تقنية كالليزر، ولكن سنزودكِ هنا بوصفة ممتازة لتبييض المناطق الحساسة للعروس:

خلطة العسل والسكر والليمون:

يعمل السكر على تقشير الجلد لإزالة الجلد الميت، بينما العسل سيرطّب البشرة، أما الليمون سيساعد على تخفيف التصبغات الداكنة بالجلد.

طريقة الاستعمال:

  • تُخلط المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على المنطقة وتفرك بحركاتٍ دائريةٍ حتى ينفذ السكر، تُترك على المنطقة لمدة 10 دقائق ثم تُغسل بالماء الدافئ وتنشّف جيداً.

الألوفيرا:

تُعتبر الألوفيرا "الصبار" فعالة جداً في تفتيح المناطق الحساسة، كما أنها من الوسائل الفعالة والآمنة لتبييض المناطق الحساسة للحامل، وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة ومادة ألوسين التي تُنظم إنتاج الميلانين في الجلد، ويتم استخدامها حسب الطريقة الآتية:

  • يتم استخراج الهلام من خلال قطع ورقة الألوفيرا واستخراج ما بداخلها، وتخلط ملعقة كبيرة منه مع كمية من الكركم بحجم قبضة اليد.
  • تُخلط المكونات مع بعضها، ومن ثم توضع على المنطقة الحساسة وتُترك لمدة نصف ساعة.
  • تُغسل المنطقة جيداً، وتُكرر الطريقة ثلاث مرات في اليوم، ويتم تقليل عدد المرات مع مرور الوقت.

وصفة مسحوق الأرز:

يعمل الأرز على إزالة الجلد الميت، ويُضاف لهذه الخلطة اللبن الذي يفتّح البشرة باحتوائه على حمض اللاكتيك، وكذلك يُضاف الليمون الذي يمتاز بخصائصه المُبيضة للجلد ويُخلصه من الرائحه، كما يتم إضافة الكركم الغني بمضادات الأكسدة والتي بدورها تُحفز تدفق الدم إلى المنطقة المراد تبييضها وبالتالي تحسين لون البشرة، 

طريقة التحضير:

  • تُخلط المكونات في وعاءٍ بشكل جيد لحين الحصول على مزيجٍ سائل نوعاً ما. توضع الخلطة على المنطقة الحساسة وتُترك لمدة عشرين دقيقة مع التدليك بحركاتٍ دائرية، ومن ثم تُغسل المنطقة بالماء وتُجفف.

تبييض المناطق الحساسة للرجال:

تتوفر كريمات مناسبة للرجال لتفتحي المناطق الحساسية لديهم، وهي في الغالب عملية أكثر من الخلطات بالنسبة لهم:

  • pigmanorm
  • lauragrace
  • correction

شاهدي أيضاً: كريم بيبانثين

تعد المناطق الحساسة الأكثر صعوبة من حيث الاهتمام بها في الجسم، لذا يلجأ الكثير من النساء أو الرجال لاستخدام وصفات أو كريمات تبييض المناطق الحساسة التي تمنحها مظهراً أجمل.