أدعية مناسك الحج من الكتاب والسنة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
أدعية مناسك الحج من الكتاب والسنة

يعتبر الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام الخمس، فهو فريضة لمن اسطاع إليه سبيلا، حيث يقوم العبد، بـ أداء مناسك الحج، ملبيا نداء الله عز وجل حيث قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عن فضل القيام بالحج: "فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْراً فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ* وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ" سورة البقرة- آية 200-201.

دعاء الإحرام في الحج

الإحرام هو واحد من أهم أركان الحج، حيث ينوي الشخص الإحرام حسب المواقيت للمكان الذي أتى منه، وهنا يبدأ في ترديد الأدعية والأذكار التي يستجاب لها قبل ووقت الإحرام:

  • صيغة نية الحج: إذا نوى الحاج الإحرام فأنه يقوم بفعل ثلاث أشياء وهم النطق بنية الحج، ثم الاغتسال، ثم ارتداء ملابس الإحرام ويردد قائلاً: "لبيك اللّهُمَّ تمتعاً في الحج" إذا كان الحج التمتع، "لبيك اللّهُمَّ عمرة وحجاً" إذا كان حج القران، "لبيك اللّهُمَّ حجةً" إذا كان الحج المفرد.
  • دعاء السفر للحج عند الخروج من المنزل: يدعو المسلم عند السفر مثلما كان كان يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنه كان عندما يريد السفر يدعو: "سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهل". أخرجه مسلم في صحيحه.
  • التلبية عند الإحرام: تأتي التلبية بعد ارتداء لبس الإحرام ودخول الحاج في النسك عند المرور بالميقات المخصص، الذي يكون مخصص من المكان القادم منه: قائلاً: "لَبَّيْكَ اللّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَكَ وَالْمُلْكَ، لا شَرِيكَ لكَ"، وهو ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنه كان يردد هذه الكلمات رافعاً صوته، حديث متفق عليه في الصحيحين.
  • من أدعية الإحرام المشهورة أن تقول: "اللّهُمَّ اهدنا إلى الخير في القول والعمل، اللّهُمَّ لقد حضرنا لك في الحج تائبين، نسألك المغفرة والرحمة وأنتَ أهل التقوى والمغفرة ولا حول ولا قوة إلا بك".
  • اللّهُمَّ لك الحمد والشكر كما ينبغي لوجهك الكريم، اللّهُمَّ نحمدك ونستعينك ونستهديك، فاكتب لنا الخير والتوفيق والرضا في مناسكك، وصلّ على سيدنا محمد خاتم الأنبياء وسيد المرسلين".

الدعاء في المسجد الحرام

  • دعاء الدخول للمسجد الحرام "اللّهُمَّ افتح لي أبوابَ رحمتِكَ".
  • عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنه كان عندما يرى الكعبة يرفع يديه ويدعو ربه فيقول: "اللّهُمَّ زِدْ هذا البيتَ تشريفاً، وتعظيماً، وتكريماً، ومَهابةً، وزِدْ مَن شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتَمَره تشريفاً، وتكريماً، وتعظيماً، وبِرّاً"، يستحب الدعاء به عند دخول المسجد الحرام لما فيه من تعظيم لشعائر الله تعالى.
  • دعاء العفو وحسن الخاتمة عند رؤية الكعبة: اللّهُمَّ حرم عليّ نار جهنم بحق حرمك هذا، اللّهُمَّ قني عذابك يوم تبعث عبادك، واغفر لي ولوالدي إنك غفورٌ رحيمُ.
  • دعاء طلب الحاجة في المسجد الحرام: اللّهُمَّ أنا عبدك وابن عبدك اللّهُمَّ لا تجعل لي ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، أسألك بمسجدك العظيم هذا أن تقضي لي حاجتي وتشملني برحمتك التي وسعت كل شيء.

دعاء الطواف للحاج

  • كان النبي صلى الله عليه وسلّم يكثر من دعاء: "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ"، وهو دعاء من سورة البقرة من الآية 201.
  • التكبير عند الركن: "الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللّهُمَّ صلّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً"
  • ومن الأدعية في الطواف: "اللّهُمَّ اغفر وارحم وأنتَ الأعزُّ الأكرمُ".
  • يستحب الله عز وجل من المؤمن الذي يكثر من الاستغفار في مناسك الحج، في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الحجّاجُ والعمّارُ وفدُ اللهِ، إن دعوه أجابهم، وإن استغفَروه غفَر لهم" رواه أبو هريرة رضي الله عنه وأخرجه الطبراني وآخرون.

دعاء السعي بين الصفا والمروة

  • السعي بين الصفا والمروة واحد من أهم أركان الحج، حيث يقول العبد: "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا" سورة البقرة آية 158، ومن الأدعية التي يمكن ترديدها في السعي بين الصفا والمروة نذكر:
  • التكبير والتوحيد: "لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهو علَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ، ثُمَّ دَعَا بيْنَ ذلكَ، قالَ مِثْلَ هذا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ" في حديث ورد في الصحيحين عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أَبْدَأُ بما بَدَأَ اللَّهُ به، فَبَدَأَ بالصَّفَا، فَرَقِيَ عليه، حتَّى رَأَى البَيْتَ فَاسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ، فَوَحَّدَ اللَّهَ وَكَبَّرَهُ وقال هذا الدعاء.
  • ما ورد في صحيح مسلم عن زيد بن الأرقم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَالْهَرَمِ، وَعَذَابِ القَبْرِ، اللّهُمَّ آتِ نَفْسِي تَقْوَاهَا، وَزَكِّهَا أَنْتَ خَيْرُ مَن زَكَّاهَا، أَنْتَ وَلِيُّهَا وَمَوْلَاهَا، اللّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن عِلْمٍ لا يَنْفَعُ، وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ، وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ، وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا".
  • أدعية الاستغفار بين الصفا والمروة: "اللّهُمَّ اغسِل خطايايَ بماءِ الثَّلجِ، والبَرَدِ، ونقِّ قَلبي منَ الخطايا، كما نقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنسِ" أخرجه البخاري، وقد ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتقرب لربه بالدعاء في جوامع الأدعية.
  • يستحب الدعاء في الصفا والمروة بالتقوى: "اللّهُمَّ آتِ نفسي تقواها وزكِّها أنت خيرُ من زكّاها أنت وَلِيُّها ومولاها" صحيح مسلم، ورد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول هذا الدعاء طالباً حاجاته من الله في دينه ودنياه، فهو وليه في الدنيا والآخرة.

دعاء الوقوف في عرفة

  • الأذكار المستجابة في يوم عرفة: "لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحْدَه، لا شَريكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، بيَدِه الخَيرُ، وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة "خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيونَ مِن قبلي لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه، لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ".
  • دعاء العتق من النار في عرفة: "اللّهُمَّ أعتِقْ رقبَتي مِن النَّارِ، وأوسع لي مِن الرِّزقِ الحلال، واصرف عني فسقةَ الجنِّ والإنس"، حيث ورد حديث عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: "ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ" أخرجه مسلم في صحيحه.
  • الدعاء للوالدين في وقفة يوم عرفة: اللّهُمَّ اغفر لي ولوالدي، ولا تريني بهم بأساً يبكيني واحفظهم بعينك التي لا تنام، اللّهُمَّ أسألك أن تعتقهم من النار وتجعلهم في عبادك الصالحين.
  • أدعية متنوعة من السنة في عرفة: "اللّهُمَّ اقسم لي من خشيتك وارحمني واعفُ عني يا أرحم الراحمين"، "اللّهُمَّ ثبتني على دينك وتقبل مني صالح الأعمال واقسم لي الخير أينما كان إنك القادر الذي لا يُقدَر عليه".

دعاء رمي الجمار وأيام التشريق

رمي الجمرات من أركان الحج الأساسية، والتي يجب تنفيذها حتي يكتمل الحج، وتتم في اليوم الأول من أيام النحر إلى اليوم العاشر من ذي الحجة، وهناك أدعية من الكتاب والسنة النبوية:

  • دعاء رمي الجمرات الذي كان يقوله النبي صلَّى اللهُ عليه وسلم: اللهمَّ اجعلْهُ حجّاً مبروراً وذنباً مغفوراً وسعياً مشكوراً، رواه عنه ابن الملقن وهو صحيح على شرط البخاري.
  • من دعاء رمي الجمرات: بسم الله الرحمن الرحيم والله أكبر رجماً للشيطان ورضاً للرحمن.
  • التكبير في يوم النحر وأيام التشريق: يستحب التكبير مع رمي كل حصاة في يوم النحر وأيام التشريق بأي صيغة من صيغة التكبير، وأكثر الصيغ التي اتفق عليها أهل العلم قول: بسم الله والله أكبر رغماً للشيطان ورضاً للرحمن، اللّهُمَّ اجعله حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً.
  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ عِلماً نافعاً، ورِزقاً طيِّباً، وعَملاً مُتقَبَّلاً" يكون رمي الجمار من المناسك الأخيرة قبل الذبح والتحلل من الإحرام، فيستحب الدعاء بتقبل الأعمال والصالحة والطلب من الله تعالى أن يمنحه علماً وعملاً نافعاً في الدنيا والآخرة؛ لذا يستحب هذا الدعاء عند رمي الجمار.
  • اللّهُمَّ إنِّي أسألُك العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللّهُمَّ أسألُك العفوَ والعافيةَ في ديني ودنيايَ وأَهلي ومالي اللّهُمَّ استر عورتي"- أخرجه أبو داوود وآخرون، وهو دعاء مأخوذ من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويتضمن طلب العفو والعافية من الله في الدنيا والدين والدعاء للنفس وللأهل.

أدعية للحاج من الكتاب والسنة

  • اللهم إني أسألك الرضا بالقضاء وبرد العيش بعد الموت ولذة النظر إلى وجهك الكريم والشوق إلى لفائك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة اللهم إني أعوذ بك من عذاب يوم الدين.
  • اللهم إني اعوذ بك من أن أَظلم أو أُظلم أو أعتديُ أو ويعتدى علي أو اكتسب خطيئة أو ذنباً واغفر لي ذنوبي كلها أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم.
  • اللهُم إني أسألك الفوز في القضاء ونُزُل الشهداء وعيش السعداء وحياة الأتقياء والنصر على الأعداء اللهم يا ذا الركن الشديد والأمر الرشيد أسألك لأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنا اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني اللهم اجعلني شكوراً واجعلني صبوراً واجعلني في عيني صغيراً وفي أعين الناس كبيراً.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها أمري وتلم بها شعثي وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها علمي وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء اللهم أعطني إيماناً ويقيناً ليس بعده كفر أنال به شرف كرامتك في الدنيا والآخرة يأرب العالمين.
  • اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك فتب علينا إنك أنت التواب الرحيم اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله سره وعلانيه أوله وآخره اللهم إني أسألك خير المسألة وجير الدعاء وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثقل موازيني وثبت إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي أسألك اللهم الدرجات العلا من الجنة آمين.
  • اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين و لا مضلين سلما لأوليائك حرباً لأعدائك نحب بحبك من أحبك ونعادي بعداوتك من خالفك اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة وهذه الجهد وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم إني أسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه وأوله وآخره وظاهره وباطنه اللهم نجني من النار اللهم بارك في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي أهلي ومالي وفي محياي وفي مماتي اللهم تقبل حسناتي ولغفر خطيئاتي يا أرحم الرحمين.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار