أدعية لتوتر الامتحانات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يناير 2024
أدعية لتوتر الامتحانات

مع اقتراب موعد الامتحانات النهائية، قد يعاني بعض الطلاب والطالبات من توتر الامتحانات، وهذا ما يسبب لهم الخوف والقلق وتراجع الأداء الدراسي، لكن اللجوء إلى الله تعالى من خلال ترديد أدعية لتوتر الامتحانات مستجابة يخفف عنهم هذا الشعور. سنقدم لكم مجموعة أدعية لتوتر الامتحانات وعند تعسر الإجابة في الامتحان.

أدعية للقضاء على التوتر أثناء الامتحانات

1-اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

2- يا ربَّ العالمين يا رحمن يا رحيم اللهم أسألك أن تُبعد عني النسيان والضلال والتشتت، وتهبني سرعة الحفظ والبديهة والتذكر. توكلت على الله، بسم الله، ولا إله إلَّا الله، والله أكبر، اللهم اشغل قلبي وعقلي وذهني بذكرك، واجعلني من عبادك الصالحين الراضين المرضيين.

3- اللهم افتح على قلبي من أبواب العلم والتقى ما تفتح به على أوليائك المتّقين، وهبني سهولة الفهم ونور العقل والفؤاد.

4- اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، ويا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر.

5- اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

6- اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم النبي سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب.

7- اللّهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدل فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هـو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحد من خلقك، أو استأثرت به في علـم الغيب عندك. أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك، وذكرني من العلـم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام.

8- اللهم أحيني على سنّة نبيّك، وأعذني من الفتن، وأبعد عنّي ما يعيقني في طريق دراستي وتحصيلي العلمي، وارزقني سهولة الفهم وقوّته ولا تصعّب عليّ أمرًا ولا تعقّد عليّ مسألة.

9- اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى، وصفاتك العليا، وأسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، أن تُيسّر لي أمري، وتُسهّل لي دربي، وتقضي لي حاجتي.

10- لا إلهَ إلَّا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ربُّ السمواتِ السبعِ وربُّ الأرضِ، وربُّ العرشِ الكريمُ، اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

11- اللهم يا عظيم السلطان يا قديم الإحسان يا دائم النعماء، اللهم افتح لي ما تسكر ويسر لي ما تعسر، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا عني قربه، وبارك لي فيه يا رب العالمين.

أدعية لتسهيل الامتحانات وعند تعسُّر الإجابة

1-اللهم يا جامع النّاس في يوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي.

2- بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الرّاحمين.

3- اللهم أسألك أنتيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شي قدير، اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح عليّ فتوح العارفين.

4- اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

5- اللهم إنا نسألك أن تخرجنا في هذا الاختبار من ظلم وظلام الجهل، وأن تجعلنا فيه بنور المعارف والعلوم، اللهم يسر لنا ودبر لنا فإنا لا نحسن التدبير.

6- يا رب مستقبلي يأخذ حيزاً كبيراً من تفكيري، فيا رب أنر دربي واشرح صدري ويسر أمري وزدني تفوقاً وثقةً، واملأني تفاؤلاً وأملاً، وامنحني صبراً وعزيمةً لتحقيق مرادي.

7- اللهم افتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية ليلة الامتحان قبل النوم

1-اللهم أستودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين، إنك على كل شيء قدير.

2- اللهم إني استودعتك العلم الذي علمتني إياه فرده إلي عند الحاجة، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

3- اللهم إنّي أسألك أن توفقّني في دراستي، وتعينني في مذاكرتي، وتكون معي في امتحاناتي، وترزقني سرعة الحفظ، وتكرمني بنور البصيرة والبصر، وتجعلني هاديًا مهدياً لا ضالاً مضلاً، يا كريم يا رب.

4- ربّ زدني علماً، وحلماً، وصبراً، وفهماً، وأبعد عنّي النسيان والتشتّت.

5- اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.

6- اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة.

7- اللهمّ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة اكتب لي التوفيق والنجاح والتيسير في امتحاناتي، واجعلني يا ربّ فيها من المتفوقين الناجحين مرفوع الرأس، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

8- اللهم إني فوضت أمري إليك وتوكلت عليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك، يا رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً ونصيراً.

هناك العديد من أدعية لتوتر الامتحانات مستحب ترديدها سواء في ليلة الامتحان أو قبيل تقديمه، وذلك من أجل تسهيل الامتحان وإزالة الشعور بالخوف ورهبة الامتحان التي تسبب بتراجع الأداء الدراسي.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: أدعية قصيرة

شاهدي أيضاً: أدعية مختارة

شاهدي أيضاً: أدعية مأثورة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار