أدعية ليلة الإسراء والمعراج

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2024
أدعية ليلة الإسراء والمعراج

تفصلنا ساعات قليلة عن ليلة الإسراء والمعراج التي لها مكانة خاصة بين جماهير المسلمين، حيث ورد في هذه الليلة أنها قد محت حزن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عقب عام الحزن الذي توفي فيه عمه عبدالمطلب وزوجته السيدة خديجة، فما هي أدعية ليلة الإسراء والمعراج وما موعدها؟ 

موعد ليلة الإسراء والمعراج 

تبدأ ليلة الإسراء والمعراج في عند غروب الشمس  يوم 27 من شهر رجب الموافق يوم الخميس، 8 فبراير 2024، يحرص المسلمون على الاستفادة من ليلة الإسراء والمعراج بشتى الطرق ، منها: "الصوم - قراءة القرآن - إطعام الفقراء - الزكاة - ذكر الله والاستغفار - المساعدة في تلبية حاجات الناس.

ويذكر أن الرسول محمد قد أسري به إلى المسجد الأقصى ليصلي بجميع الرُسل في المسجد الأقصى جميعاً، ثم ذكر أنه عرج به إلى الملاء الأعلى ليركب البُراق وصعد إلى أعلى الجنة.

أدعية خاصة بليلة الإسراء والمعراج 

ذكر في فضل دعاء ليلة الإسراء والمعراج الكثير من الأدعية ومن أشهرهم: اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.

  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريباً فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً مباركاً فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.
  • اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مخبتاً إليك أوّاها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.
  • اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك. أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم. 
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ. مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى. أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • للَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ، أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ.
  • اللهم يا مسهل الشديد ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللَّهمَّ لك الحمدُ وإليك المشتكَى وأنت المستعانُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ. 
  • اللهمّ بشرني بالخير كما بشرت سيدنا يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت سيدنا زكريا بيحيى.
  • اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي.

  • أسألك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبق لي هماً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلا فرجته، وإن أصبحت بحزن فامسيني بفرح وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.

  • يارب أستودعك أدعية فاض بها قلبي فاستجب لي يا لله اللهم لا ترد لنا دعاء، ولا تخيب لنا رجاء ولا تسكن أجسادنا داء وأدفع عنا كل هم وغم وبلاء واشف مرضانا وارحم موتانا يا رب العالمين.

  • اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

يمكن الإكثار من أدعية ليلة الإسراء والمعراج طلباً لعون الله تعالى في الدنيا والآخرة، وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج هي من أكبر المعجزات التي حصلت مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهي الليلة التي أسرى بها الله عز وجل نبيه من مكة المكرمة إلى البيت المقدس، ومن ثم عروجه إلى السماوات السبع. 

الأسئلة الشائعة

متى تبدأ ليلة الإسراء والمعراج؟

ستكون ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 من شهر رجب الموافق يوم الخميس، 8 فبراير 2024.

هل يجوز الدعاء في يوم الإسراء والمعراج؟

يستحب الإكثار من الأدعية في هذه الليلة المباركة، مع أنه ليس هناك ما يدل على أن الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج مستجاب أو أنها وقت مستجاب للدعاء. 

ما هو الدعاء المستحب في ليلة الإسراء والمعراج؟

كان النبي -صلى الله عليه وسلم يدعو: يا حي يا قيوم، أعني ولا تعن عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ. اللهم تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعواتي، وسدد لساني واهدِ قلبي. اللهم استرني على وجه الأرض، وارحمني في بطن الأرض. اللهم اغفر لي يوم العرض عليك.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار