أدعية السعي بين الصفا والمروة بالعمرة والحج

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أكتوبر 2023
أدعية السعي بين الصفا والمروة بالعمرة والحج

أدعية السعي بين الصفا والمروة بالعمرة والحج متعددة، يستحب على المؤمن الإكثار من التكبير وذكر الله وحمده، في المقال الآتي ستجد بعض الأدعية التي يمكن للمؤمن تردادها في الحج والعمرة أثناء السعي بين الصفا والمروة.

أجمل أدعية السعي بين الصفا والمروة  بالعمرة والحج

ليس للطواف والسعي والوقوف بعرفة، وفي مزدلفة أدعية مخصصة، ولكن يشرع للمؤمن أن يدعو ويذكر الله كثيراً، فيذكر الله بترتيد أحد الأدعية التالية سواء بالعمرة أو الحج: [1]

  • اللهم اعصمنا بدينك وطواعيتك وطواعية رسولِك صلى الله عليه وسلم، وجنبنا حدودك، اللَّهُمَّ اجْعَلْنا نُحِبُّكَ ونُحِبُّ مَلائِكَتَكَ وأنْبِياءَكَ وَرُسُلَكَ، وَنُحِبُّ عِبادَكَ الصَّالِحِينَ، اللَّهُمَّ حَبِّبْنا إلَيْكَ وَإلى مَلائِكَتِكَ وإلَى أنْبِيائِكَ وَرُسُلِكَ، وإلى عِبادِكَ الصَّالِحِينَ، اللَّهُمَّ يَسِّرْنا لليُسْرَى، وَجَنِّبْنا العُسْرَى، واغْفِرْ لَنا في الآخِرَةِ والأولى، وَاجْعَلْنا مِنْ أئمَّةِ المُتَّقِينَ اللَّهُمَّ يا مُقَلِّبَ القُلُوبِ ثَبِّت قَلْبي على دِينكَ.
  •  اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مِنَ الخَيْرِ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَما لَمْ أعْلَمُ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرّ كُلِّهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أعْلَمْ، وأسألُكَ الجَنَّةَ وَما قَرّبَ إِلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إلَيْها مِنْ قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ. 
  •  اللَّهُمَّ إني أسألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إثْمٍ، وَالفَوْزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ.
  • اللهم إني أَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعَدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأْلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ
  • اللهم كن لنا ولا تكن علينا واختم بالسعادة آجالنا، وحقق بالزيادة أعمالنا واقرن بالعافية غدونا وآصالنا واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومآلنا، واصبب سجال عفوك على ذنوبنا، ومنَّ علينا بإصلاح عيوبنا، واجعل التقوى زادنا وفي دينك اجتهادنا، وعليك توكلنا واعتمادنا، وإلى رضوانك معادنا. 

أدعية السعي بين الصفا والمروة تكرر في كل شوط

يستحب للمؤمن أثناء السعي والمروة بالعمرة الحج أم يختم  كل شوط بين الركنين، أي بين الركن اليماني، والحجر الأسود أن يقول: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة:201] وكلما حاذى الحجر؛ كبر، قال: الله أكبر، أو باسم الله والله أكبر، في كل طوفة، يبدأ بهذا أي بالتكبير، ويختم بهذا أي بالتكبير. كما يستحب على المؤمن قراءة القرآن الكريم في سعيه وطوافه مع الإكثار من الذكر والدعاء والتكبير على الصفا والمروة. فيما يلي بعض الأدعية المستحب تكرارها في كل شوط: [2]

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  •  اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار .
  • اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قولٍ وعمل، وأعوذ بك من النار، وما قرب إليها من قول وعمل.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرةً وأصيلًا.

دعاء عند بدء السعي بين الصفا والمروة بالعمرة والحج

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صعد الصفا كبر عليها، وذكر الله ثلاثًا، ودعا ثلاثًا، مع ترداد: (لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده) ويكرر ذلك مع التكبير ثلاث مرات. [3]

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار