أشهر قصات الشعر للشباب والرجال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 19 نوفمبر 2023
أشهر قصات الشعر للشباب والرجال

سواء كنت من متابعي الموضة أم لا، فمن المؤكد أنك تهتم بقص شعرك على النحو الذي يناسب شكل وجهك، ومن غير المنطقي أن تختار قصة عشوائية لشعرك لأنها قد تفسد أناقتك وجاذبيتك، فقصة شعرك تدل على شخصيتك في المقام الأول، لذا نقدم لك في هذا المقال أحدث قصات شعر الرجال وكيفية اختيار قصة الشعر الملائمة لشكل وجهك ونوع شعرك.

أحدث قصات شعر الرجال

على عكس ما هو شائع، فالرجال لديهم اهتمامات بالموضة والأزياء وتصفيف الشعر، وقد ينافسون النساء في ذلك؛ لذا سنقدم لك فيما يأتي أشهر قصات الشعر للرجال، منها ما هو جديد ومنتشر، ومنها ما حافظ على موضته على مر السنين: [1]

قصة الشعر المرتبة

هي أكثر القصات شيوعاً بين الرجال اليوم، على الرغم من أنها تسمى فوضوية، لكنها تتميز بالشعر القصير والمتدرج بانسيابية على الجانبين، فيما يكون الشعر أكثر طولاً باتجاه الجبهة.

قصة الشعر الفوضوية (الموهوك) (Almohook)

وهي مزيج من القصة الفوضوية والمرتبة، فالخصلة يمكن أن تكون مرتبة أو فوضوية كما تشاء، إذ يتوقف ذلك على الشكل الذي تريده، فضلاً عن أن هذه القصة تتميز بكون الشعر يُقسَّم إلى مجموعات تسرح نحو الأعلى، ثم تثبت بمثبتات الشعر بحيث تحافظ على شكلها.

ولهذه القصة نوع آخر يستخدم لإخفاء عيوب الشعر، وهو قصة الموهوك الكلاسيكية، التي يستخدمها أصحاب الشعر الخفيف بكثرة، لإخفاء المناطق ذات الشعر القليل أو مناطق الشعر المتساقط.

فبينما يكون طول الشعر على جانبي الرأس قصيراً جداً، فإن طول شعر مقدمة الرأس يكون طويلاً جداً، ثم يمد الشعر الطويل على منطقة الشعر الخفيف أو المتساقط.

قصة الشعر الكلاسيكية

يوحي اسمها بأنها قصة شعر تقليدية، لكن هذه القصة ما زالت ذات رواج، وإقبال يشابه القصات المعاصرة، إذ تعطي مزيداً من الاتزان لصاحبها؛ بسبب تدرجات الشعر الخفيفة التي تتميز بها.

فيعمد الحلاق إلى جعل طول شعركَ متساوياً عند السالفين، ثم يبدأ بزيادة طول الشعر تدريجياً كلما اقترب من مؤخرة الرأس، ويلاحظ في هذه القصة أن الشعر يكون في مقدمة الرأس طويلاً، ويقصر تدريجياً في اتجاه مؤخرة الرأس، حتى يصبح طول شعر المقدمة متساوياً مع طول شعر مؤخرة الرأس.

قصة شعر القوس

وسميت بهذا الاسم بسبب شكلها النصف دائري الذي يشبه القوس، وهي مساحة من الشعر حول الأذن تقص على شكل نصف دائري، وبطول قصير جداً يخلق تمايزاً واضحاً بين الشعر الذي خلف الأذن وباقي شعر الرأس.

قصة القطع المفاجئ

إن هذا النوع من القصات يتميز بنهاية الشعر المفاجئة؛ حيث يبدأ الحلاق بقص شعر الرأس بشكل متدرج وانسيابي إلى أن يصل إلى مؤخرة الرأس، فيستخدم موس الحلاقة لإتمام تسريحته صانعاً خط نهاية للشعر في مؤخرة الرأس بشكل حاد، يؤخذ على هذه القصة أنها تُظهر الرقبة أكثر عرضاً.

قصة الشعر الأشعث

تتميز بالشعر الطويل والغرة الأكثر طولاً، التي تنساب على الجبين بطريقة غير منسقة، وعلى الرغم من مواصفاتها التي قد تجعل منها بعيدة عن أنواع الموديلات التي نتحدث عنها، فإنها ذات شهرة وبحاجة إلى اهتمامٍ خاص لتظهر كقصة شعر عصرية، وليس مجرد شعر مهمل.

قصة الفرشاة للرجال

إن هذه القصة غريبة، إذ يجعل الحلاق شعركَ بطول واحد، باستثناء منطقة ما خلف الأذنين ونحو الأسفل إذ يحلق الشعر تماماً.

قصة شعر رجال الأعمال

تتناسب هذه القصة مع رجال الأعمال، إذ يكون الشعر بتدرجات ناعمة غير واضحة، ويبقى الجزء الأعلى لشعر الرأس أطول بقليل لكي يتم تسريحة إلى أحد الجانبين.

قصة التلاشي

سميت بهذا الاسم بسبب مزجها بين الطرق العصرية، فيكون الشعر على جانبي الرأس طويلاً، فيما يتم تقصيره تدريجياً نحو منتصف الرأس (باتجاه الخلف).

أشكال الوجه وقصات الشعر

قصات الشعر هذه تحتاج إلى شروط تسمح لك باختيارها، وسنبدأ بشكل الوجه، فكيف يمكنك أن تعرف ما هو شكل وجهك؟ تتعدد الطرق لقياس الوجه، أشهرها يكون باستخدام شريط قياس مرقم؛ حيث تقيس به عرض فكك وجبهتك، ثم عرض وجنتيك، ثم تحسب متوسط هذه الأرقام وتدوّن الناتج. [2]

بعد ذلك تعيد استخدام شريط القياس لقياس طول الوجه، وتبدأ نقطة القياس من مقدمة الشعر في أعلى الرأس حتى الذقن، بعدها يمكنك إجراء مقارنة بين متوسط عرض الوجه وطوله لمعرفة شكل وجهك: [2]

  • إذا كان طول الوجه قريباً من متوسط عرض الوجه، فيكون شكل وجهك مستديراً.
  • إذا كان طول الوجه ضعف طول متوسط عرض الوجه، فيكون شكل وجهك بيضاوياً.
  • إذا كان طول الوجه يزيد عن ضعف طول متوسط عرض الوجه، فيكون شكل وجهك مستطيلاً.

قد يصعب على البعض اتباع هذه الطريقة، لذا هناك طريقة أكثر سهولة، تتمثل فيما يأتي: [2]

صفف شعرك باتجاه الخلف وثبته بعيداً تماماً عن وجهك، قف مواجهاً للمرآة، وارسم محيط وجهك الذي تراه، تتميز الوجوه المستديرة بخطوط منحنية بسلاسة وذقن مستديرة، كذلك يكون الجبين والذقن متسعين قليلاً، أما إذا كان وجهك ذو عظام عريضة في الجبهة والذقن، فأنت من أصحاب الوجوه المربعة.

فيما تتشابه الوجوه البيضاوية مع الوجوه المستديرة، لكنها تكون أكثر طولاً عند جانبي الوجه بمحاذاة الذقن، ومن الممكن أن تلاحظ أشكال للوجه تدعى بأسماء غريبة كشكل القلب، الذي يكون ذا ذقن ضيق وجبين واسع، أما شكل الوجه المثلث فيكون عكس شكل القلب؛ حيث يتميز بذقن متسع وجبهة ضيقة.

شكل الوجه وقصة الشعر المناسبة

بعد أن تعرفت على كيفية تحديد شكل وجهك، فيما يأتي نساعدك على تحديد شكل قصة الشعر التي تلائم شكل وجهك: [2]

قصة الشعر للوجه البيضاوي

الرجال أصحاب الوجه البيضاوي محظوظون حقاً، فشكل وجوههم يناسب تقريباً كل تسريحات الشعر، لذلك يمكنك تجربة أي نوع من القصات التي تحدثنا عنها سابقاً.

قصة الشعر للوجه الدائري

يدرج استخدام القصة ذات الحواف القصيرة على جانبي الرأس مع أصحاب شكل الوجه الدائري، فيما يكون الشعر طويلاً في أعلى الرأس، مما يعطي للوجه المستدير طولاً يخفف من استدارته.

قصة الشعر للوجه المستطيل

إن كان وجهك مستطيلاً، فاعلم أن هناك قصات شعر كثيرة تناسبه باستثناء، القصات القصيرة جداً من الجانبين، والتي تزيد من طول وجهك.

قصة الشعر للوجه المربع

يعتبر أصحاب شكل الوجه المربع من أوفر الناس حظاً، إذ تلائم وجوههم جميع أنواع القصات التي سبق ذكرها.

قصة الشعر للوجه المثلث

شكل الوجه المثلث يناسبه جداً الشعر القصير، فيما تكون قصة التلاشي هي الأكثر تلاؤماً معه.

قصات الشعر المناسبة لنوع الشعر

يعتبر نوع الشعر وملمسه وكثافته عوامل يجب أن تكون حاضرة في ذهنك عند البدء باختيار قصة شعرك القصير، لذا عليك تحديد نوع قصة الشعر وفق ما يأتي: [1]

  • قصة الشعر القصير جداً، تناسب نوع الشعر الناعم (الخفيف).
  • شعرك الكثيف والخشن يحتاج إلى الانتباه في اختيار نوع قصة الشعر، إذ إن القصة ذات الشعر القصير جداً في مؤخرة الرأس غير محبذة على الإطلاق.
  • شعرك متوسط الكثافة وناعم الملمس يعتبر ملائماً لجميع أنواع قصات الشعر الطويلة والقصيرة.

كيفية الحفاظ على صحة الشعر للرجال

تعتبر خطوات الحفاظ على الشعر متشابهة لدى الرجال والنساء، إذ إن منابت الشعر تكون حساسة بشكل خاص، ويجب أن تكون في مأمن دائم من العوامل الخارجية وغيرها ليبقى الشعر صحياً. [1]

وفيما يأتي نقدم إليك بعض الخطوات التي تجيب عن سؤالك، كيف أحافظ على صحة شعري: [1]

  1. لا تغسل شعرك أكثر من مرتين في الأسبوع، لأن الاستخدام المفرط للشامبو يضر بتركيبة شعرك.
  2. إذا أردت الخروج من المنزل بعد الحمام، جفف شعرك ولا تتركه رطباً.
  3. عليك تصفيف شعرك بعد أن يجف تماماً.
  4. تأكد من استخدام شامبو لا يحتوي على مواد عالية التركيز.
  5. إذا كان شعرك عرضة للتساقط، فعليك فرك فروة الرأس بنعومة أثناء الاستحمام.
  6. اهتم بغذائك، إذ إن الغذاء يعطي شعرك حيوية ونضارة كبيرة، فشعرك بحاجة إلى البروتين والزنك وفيتامين (أ)، وفيتامين (ب)، والأوميجا 3.

وبعد أن تعرفت معنا على أحدث قصات الشعر للرجال، وكيفية تحديد شكل الوجه ونوع الشعر ومدى ملائمته مع كل قصة شعر، نود أن نؤكد على أهمية اتباع خطوات الحفاظ على صحة الشعر عن طريق التغذية وروتين العناية بالشعر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار