أهم أعراض المتحور الجديد لكورونا وطريقة التعامل معه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
أهم أعراض المتحور الجديد لكورونا وطريقة التعامل معه

هل سمعت خلال الآونة الأخيرة عن انتشار المتحور الجديد لكورونا EG5؟ ما هي أعراض هذا المتحور؟ وما أفضل طريقة للتعامل معه؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم أعراض المتحور الجديد لكورونا وطريقة التعامل معه.

أهم أعراض المتحور الجديد لكورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية خلال الآونة الأخيرة ظهور متحور فرعي جديد لفيروس كورونا Covid-19 عرف باسم إي جي 5 (EG.5) أو المعروف بإيريس (Eris)، على الرغم من التحذيرات الشديدة بشأن هذا المتحور إلا أنه لا يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة، ويمكن الاستدلال على الإصابة من خلال الأعراض التالية التي عادة ما يتم الخلط بينها وبين أي عدوى أخرى: [1]

  • ارتفاع حرارة الجسم.
  • سعال مستمر.
  • التهاب الحلق.
  • الشعور العام بالتعب والإرهاق.
  • سيلان الأنف.
  • تغير في حاستي الشم والتذوق.

تجدر الإشارة إلى أن خطور المرض تكمن في انتقاله إلى الجهاز التنفسي السفلي، احرص على استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي من الأعراض السابقة للحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب.

طريقة التعامل مع المتحور الجديد لكورونا

كيف يمكننا التعامل مع المتحور الجديد لكورونا؟ كما هو الحال بالنسبة لمتحورات كورونا الأخرى، تبقى احتمالات الإصابة بمرض شديد أعلى لكل من كبار السن أو أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة كمرضى السرطان والقلب والجهاز التنفسي، فيما يلي بعض النصائح التي قد تكون مفيدة في تعامل مع المتحور الجديد لكورونا والتي تتشابه مع طريقة التعامل مع الأنواع الأخرى،  [2]

علاجات دوائية للمتحور الجديد لكورونا

يعاني معظم الأشخاص من عدوى خفيفة أو بدون أعراض ويمكن علاجها في المنزل، عدد قليل من الأشخاص يحتاج إلى عناية خاصة في المستشفيات، فيما يلي بعض العلاجات المنزلية التي قد تكون مفيدة للتخفيف من شدة الأعراض:

  • مسكنات الألم والأدوية الخافضة للحرارة، كباقي حالات العدوى الفيروسية، يوصى باستخدام الأدوية المسكنة للألم لخفض الحرارة وتسكين الصداع، مثل الباراسيتامول ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيرويدية) مثل الإيبوبروفين.
  • أدوية السعال، وهي علاجات تساعد على تثبيط السعال والتخفيف من شدته.

لا ينصح باستخدام المضادات الحيوية في حال امتلاك أي منها في المنزل، وذلك لأن هذه العدوى فيروسية والمضادات الحيوية غير فعالة في علاجها.

نصائح وعلاجات منزلية طبيعية للمتحور الجديد لكورونا

إضافة إلى العلاجات الدوائية هناك مجموعة من النصائح والعلاجات المنزلية التي قد تكون مفيدة في التخفيف من شدة أعراض المتحور الجديد لكورونا، فيما يلي أهمها:

  • شرب كمية كافية من الماء والسوائل.
  • الحصول على قدر كافي من الراحة والنوم وتجنب الأنشطة المرهقة.
  • استخدام العلاجات العشبية والعسل والليمون لتهدئة التهاب الحلق.

بماذا يختلف المتحور الجديد لكورونا عن غيره

يختلف هذا النوع المتحور عن غيره بوجود طفرة واحدة في بروتينه الشوكي وهو البروتين الذي يقوم اللقاح باستهدافه. كسائر الأنواع الأخرى ينتشر هذا النوع بالوتيرة ذاتها إن لم يكن أقل انتشاراً، أما فيما يتعلق باستجابته للأدوية المضادة للفيروسات فمن المتوقع أن يحقق استجابة جيدة لها بما في ذلك علاج باكسلوفيد. لتحقيق اقصى قدر ممكن من الإجابة ولتسريع الشفاء لا بد لك من الحصول على العلاج المطلوب خلال مدة 5 أيام من بداية الأعراض. [3]

كانت هذه أهم أعراض المتحور الجديد لكورونا وطريقة التعامل معه، احرص دائماً على استشارة الطبيب في حال ملاحظة أي من الأعراض التي سبق ذكرها تفادياً لأي مضاعفات خطيرة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار