أفضل طريقة لتقوية شخصية الطفل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أفضل طريقة لتقوية شخصية الطفل

ترغب الكثير من الأمهات والآباء في تربية أبنائها ليكون لديهم شخصية قوية، حيث تبدأ الشخصية القوية ليس فقط في بناء الجسم القوي والعضلي، ولكن هناك أقوال مشهورة تأكد أن الجسد السليم لابد أن يبدأ من خلال بناء عقل سليم للطفل، لذلك هناك مجموعة من الطرق التي تساعدك في الوصول إلى تربية طفل لديه عقل قوي وسليم.

10 طرق لتنشئة أطفال أقوياء عقلياً

إن تربية الإيجابية أطفالك ليكونوا أقوياء عقليًا، تعني معرفة أنهم عندما يكبرون ويخرجون إلى العالم، يكونون مؤهلين لمواجهة تحديات كونهم أفراد لديهم مشاعر وأحاسيس، وعند القيام بذلك سيتعين عليك مشاهدة أطفالك يكافحون، ويدفعون أنفسهم لمواجهة مخاوفهم، ويواجهون المساءلة عن أي أخطاء يرتكبونها على طول الطريق، قد يكون هذا صعبًا على العديد من الأمهات والآباء لأن غريزتنا الطبيعية هي حماية أطفالنا من أي ضرر أو اضطراب محتمل.

تحويل الخسارة إلى مكسب

سواء تم فصل طفلك عن فريقه الرياضي أو فشل في اختبار الرياضيات، فإن الوالداين الأقوياء عاطفياً يشجعون أطفالهم على تحويل نضالاتهم إلى قوة.

بدلاً من المبالغة في سوء حظه، حاولي مساعدة طفلك على تحديد طرق لاتخاذ إجراءات إيجابية على الرغم من ظروفهم، الرفض والفشل جزء من الحياة.

لا تدعي حياتك تدور حول طفلك

يمكن للأطفال الذين يعتقدون أنهم مركز الكون أن يكبروا ليكونوا منغمسين في أنفسهم ولديهم الحق، لا يزال من المفيد لنموهم أن يعرف طفلك أنهم مهمون ولديهم القدرة على إحداث فرق حتى في الطرق الصغيرة مثل سلوكهم اليومي وأعمالهم اللطيفة وما إلى ذلك، ولكن تذكيرهم بأهمية الأشخاص والتجارب الأخرى بخلاف تلك الخاصة بهم سوف تعمل على جعلهم أكثر تعاطفاً وذكاءً عاطفيًا.

عندما يرى الأطفال والديهم يتابعون طموحاتهم وشغفهم، فإن ذلك يضع معيارًا من شأنه أن يجعلهم أكثر ميلًا لمتابعة أحلامهم في وقت لاحق في الحياة، حيث يعلم الأمهات الأقوياء عقليًا أطفالهم التركيز على ما يجب عليهم تقديمه للعالم وليس ما عليهم.

كن مرشدًا لطفلك لا حاميًا

طفلك هو أهم شخص في حياتك من الطبيعي أن ترغب غريزيًا في حمايته، لكن الحفاظ على سلامة الأطفال يعيق نموهم، حاول توجيه طفلك بدلاً من ذلك.

الحياة مليئة بالتجارب المذهلة بعضها جيد وبعضها سيئ، من المهم أن تسمح لطفلك بتجربة كل ما تقدمه الحياة بشكل كامل عندما يحين الوقت، شجعهم على تجربة الحياة على أكمل وجه، واجعلهم يعرفون أن لديهم نظام دعم قوي ومحب أثناء قيامهم بذلك، اسمحي لهم بالخروج إلى العالم وتجربة الحياة حتى عندما يكون من المخيف السماح لهم بتجربة الأشياء الجديدة.

لا تمنح طفلك الكثير من القوة

على الرغم من أهمية السماح لطفلك بمتابعة اهتماماته الخاصة وشخصيته المتطورة، فإنه لا يزال بحاجة إلى هيكل في منزل الأسرة، إذا وجدت نفسك في صراع مع طفلك، فقومي بتأسيس نفسك كوالد، وإذا لزم الأمر اشرحي لهم ما يعنيه ذلك، إن إظهار القوة العقلية كوالد يعني تمكين أطفالك من اتخاذ الخيارات المناسبة مع إدراك التسلسل الهرمي الواضح.

لا تتوقع الكمال من طفلك

من الجيد أن يكون لديك توقعات عالية، لكن توقع أن يكون أطفالك مثاليين أمر غير صحي، بدلاً من ذلك أدرك أن طفلك لن يتفوق في كل ما يفعله بدلاً من دفعه ليكون أفضل من أي شخص آخر.

ساعدهم ليصبحوا أفضل نسخة لأنفسهم

يجب أن تساعدي أطفالك في أمور المنزل وأن يتعلموا المهارات التي يحتاجون إليها ليصبحوا مواطنين مسؤولين، علميهم أن يتحملوا مسؤولية اختياراتهم ومنحهم واجبات تتناسب مع أعمارهم.

الأخطاء جزء من الحياة لطفلك

ما هي أفضل طريقة للتعلم الطفل من أخطائه، فالأمهات التي تسعى للتربية الإيجابية، والذين لديهم شخصيات قوية عاطفياً يتركون أطفالهم يخطئون، ويسمحون لهم بمواجهة العواقب الطبيعية لأفعالهم، على الرغم من أنه من الصعب عليك كوالد أن ترى طفلك يرتكب خطأ، فإن الأمر يستحق ذلك على المدى الطويل.

علم أطفالك إدارة عواطفهم

علمهم عن مشاعرهم وكيف يمكنهم التأثير عليها، ساعدهم في التعرف عليها وتسمية المشاعر، ساعدهم على فهم أن لديهم خيارات في كيفية التعامل مع المشاعر.

شجع الأطفال على مواجهة المخاوف وجهاً لوجه

من خلال تجنب أي شيء مخيف، قد لا يكتسب طفلك الثقة أبدًا، ساعد طفلك على تحمل الخوف خطوة بخطوة، شجعهم وامتدح جهودهم وكافئهم على شجاعتهم. سيساعدهم هذا على التعامل مع الخروج من فقاعة الراحة الخاصة بهم إلى العالم الحقيقي.

تعليم مهارات الحياة المختلفة

الانضباط عامل مهم جدا في تربية الأطفال الأقوياء عقليا، أنت لا تؤدبهم للسماح لهم بالمعاناة، بل تقوم بتأديبهم لتعليمهم القيام بعمل أفضل في المرة القادمة، استخدم العواقب التي تعلم مهارات معينة ، مثل مهارات حل المشكلات والتحكم في الانفعالات والانضباط الذاتي.

ستساعد هذه المهارات طفلك على تعلم التصرف بشكل منتج، حتى عندما يواجه الإغراء والظروف الصعبة والنكسات الصعبة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار