أماكن سياحية في الطائف

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022
أماكن سياحية في الطائف

تعتبر أماكن سياحية في الطائف وجهة صيفية مفضلة للسياح والسعوديين الذين يبحثون عن الطقس المعتدل في السعودية. سنتعرف في هذه المقالة إلى أماكن سياحية في الطائف يمكنكم زيارتها.

أماكن سياحية في الطائف ٢٠٢٢

يمكن للسياح زيارة العديد من الأماكن السياحية في الطائف مثل: [1]

 1- سوق عكاظ القديم

يعد سوق عكاظ القديم من أبرز أماكن سياحية في الطائف منذ تأسيسها في العصور القديمة قبل الإسلام حتى زمننا الحالي حيث يستضيف العديد من الفعاليات والعروض والمهرجانات خاصة في مجال الشعر والأدب. والسوق عبارة عن مجموعة الأزقة الضيقة بين المباني ذات اللون الرملي، ويوجد العديد من المحلات لبيع العسل المحلي، والعطور، والملابس الإسلامية، والمجوهرات. يضم السوق أيضاً معالم تاريخية، ومدينة ترفيهية للأطفال، وركن للمطاعم والمتاجر تبيع الهدايا التذكارية والحرف اليدوية للسياح.

 2- قصر شبرا الطائف

كان قصر شبرا في عام 1905 مقراً لإقامة الملك عبد الله العزيز آل السعود خلال فترة الصيف، واستخدم كذلك كمقر لوزارة الدفاع والحرب. وأصبح القصر في عام 1995 متحف من أهم المتاحف السعودية حيث يُفتتح من الأحد إلى الخميس من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 1 بعد منتصف الليل. ويمتاز هذا القصر بتصميمه المعماري الفريد إذ يجمع بين الهندسة المعمارية الإسلامية والرومانية، ويتألف من 5 طوابق فيها أكثر من 150 غرفة تضم بعض القطع الأثرية من العصور القديمة.

 3- حقول الورود في الطائف

إن من أفضل أوقات لزيارة أماكن سياحية في الطائف هو في أواخر فبراير وأوائل مارس حيث تتفتح 300 مليون وردة من 30 نوعاً من الورد في الهواء. يقوم سكان الطائف بإنتاج زيت الورد الأغلى في العالم من أزهار المدينة، كما يمكن للسياح زيارة لأحد مصانع الورد في المدينة وسوق الطائف المركزي لتصفح وشراء الزيوت العطرية والعطور والصابون الطبيعي.

 4- المتحف الوطني في الطائف

يستعرض المتحف الوطني الحياة القديمة قبل تطور التكنولوجيا في السعودية إذ يضم الأدوات التي كانت تستخدم في مهن مختلفة إلى جانب السيارات القديمة. كما يحتوي المتحف على قاعات العروض وورش التصوير، ومعامل الترميم بالإضافة إلى المكتبة التي تضم مجموعة من الكتب المتخصصة بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات.

 5- قصر الدهلوي

يقع قصر الدهلوي في شارع الترمذي، وهو مقراً لإقامة الأمير عبد الله الفيصل، والملك فهد الراحل خلال فصل الصيف. ويتكون القصر من 3 طوابق بُنيت على نمط المعماري النجدي، وتتميز بالبراويز الحجرية والرخامية، والأسطح والبلكونات الخارجية المفتوحة فضلاً عن الحمامات التركية.

 6- حفرة الوهبة

تقع حفرة الوهبة على بعد حوالي 250 كم من الطائف، وهي فوهة بركانية موجودة على الحافة الغربية لهضبة حارة كشب البازلتية التي تضم العديد من المخاريط البركانية. ويحتوي الجزء السفلي من الحفرة على مجموعة من بلورات فوسفات الصوديوم البيضاء. فإن جمال هذه الحفرة يجعلها واحدة من أكثر الأماكن الشيقة للزيارة في الطائف.

أماكن سياحية في الطائف للعوائل

هناك العديد من الأماكن الجميلة والتاريخية التي يمكن زيارتها في الطائف والتي تجعلها وجهة سياحية مفضلة للعوائل والأطفال: [1]

 1- منتزه سيسد الوطني

يقع منتزه سيسد الوطني شمال مدينة الطائف، ويعد من أجمل أماكن سياحية في الطائف للعوائل بوجود العديد من أماكن التنزهات وسط الطبيعة فضلاً عن وجود ملاعب الأطفال وملاعب كرة القدم للكبار. كما تتوفر مواقف للسيارات ووسائل النقل العام بالقرب من المنتزه.

 2- حديقة حيوانات الطائف

تقع حديقة حيوانات الطائف في حي صدد بالطائف، وتحتضن الكثير من الحيوانات مثل الفيلة والأسود والحمر الوحشية. كما تحتوي على ألعاب ركوب ممتعة للأطفال والكبار وتوفر عرض ترفيهي لمشاهدة الدلافين.

 3- منتزه الردف

يقع منتزه الردف في منطقة أبو طالب بالطائف، وتبلغ مساحته حوالي 550 ألفاً م2 تتوزع ما بين المساحات الخضراء وأماكن التنزهات العائلية، كما توجد بركة اصطناعية التي تتميز بشكلها الفريد يعلوها الجسر الحجري المقوس. ويضم المنتزه أيضاً 9 حدائق خاصة بالحضارات العالمية وملاعب الرياضات المختلفة والمساجد. يُفتتح المنتزه يومياً من الساعة 9 ونصف صباحاً حتى الساعة 1 ونصف صباحاً بعد منتصف الليل.

 4- سوق الطائف المركزي

يعد سوق الطائف من أكبر الأسواق في السعودية، ويضم السوق عدداً من الساحات الصغيرة الرائعة ذات النوافير الراقصة، والمحلات تبيع المنتجات المحلية مثل العسل وماء الورد فضلاً عن الحرف اليدوية.

أماكن سياحية في الطائف الشفا

تقع الشفا على بعد 25 كيلومتراً جنوب غرب الطائف، وهي أعلى جبل في المنطقة كما أنها تتميز ببعض الأماكن السياحية مثل:

 1- حديقة جبل دكة

تقع حديقة جبل دكة في شمال منطقة الشفا وتبلغ مساحتها 10,000 م2 . وتوفر إطلالات خلابة على سلسلة الجبال المحيطة. ويمكن للسياح الاستمتاع ببعض الأنشطة الترفيهية هناك مثل ركوب الجمال والعربات ذات الدفع الرباعي، وإقامة حفلات الشواء والنزهات. يمكن للسياح استئجار السيارات للوصول إلى جبل الشفا من الطائف في حوالي 40 دقيقة.

 2- وادي ذي غزال

يقع وادي ذي غزال على طريق الشفا- الطائف، ويتميز بالحياة البرية وينابيع الماء التي تحيط بها عدد من المرتفعات الجبلية، كما يوجد في الوادي بعض المنتجعات السياحية.

أماكن سياحية في الطائف الهدا

يزور الكثير من السياح منطقة جبال الهدا لرؤية قرود البابون والتجول بين حقول الزهور والمساحات الخضراء، فضلاً عن زيارة أماكن سياحية أخرى مثل:

 1- محمية الهدا الطبيعية

تقع محمية الهدا الطبيعية على جبال الهدا بارتفاع 2,100 متر فوق مستوى سطح البحر، وتعد مكاناً رائعاً لمشاهدة غروب الشمس وسط الأشجار والشجيرات الجميلة.

 2- تلفريك الهدا

يعد تلفريك الهدا في الطائف الأكبر من نوعه على مستوى منطقة الشرق الأوسط بارتفاع يصل إلى أكثر من 2 كم فوق مستوى سطح البحر. ويصل تلفريك الهدا بين أعلى قمة في قرية الكر السياحية إلى أسفل الجبل ضمن رحلة مسافتها تقارب 4 كم تستغرق حوالي 30 دقيقة. ويتألف هذا تلفريك من 52 عربة تتسع كل عربة ل 8 أشخاص.

 3- دكة الحلواني التاريخية

تعد منطقة دكة الحلواني التاريخية أعلى نقطة في منطقة جبال الهدا، وتطل على الطريق السريع الذي يربط بين مكة والطائف.

 4- جرين ماونتن بارك

تقع جرين ماونتن بارك في شارع الهدا بالطائف، وتوفر للسياح الاستمتاع بالمساحات الخضراء في الحديقة، وتقدم للأطفال مجموعة من الألعاب الترفيهية.

أفضل وقت لزيارة الأماكن السياحية في الطائف

إن أفضل وقت لزيارة الأماكن السياحية في الطائف هي خلال فصول الشتاء والربيع والخريف حيث تكون درجات الحرارة معتدلة ويستمتع السياح بنسيم لطيف وبارد لاستكشاف أماكن السياحة في الطائف بكل أريحية. [2]

هناك العديد من الأماكن السياحية والتاريخية التي يمكن زيارتها في الطائف التي توفر الكثير من الأنشطة الترفيهية للعوائل والأطفال مثل ركوب الجمال وإقامة حفلات الشواء. ويستمتع السياح بالطقس المعتدل وحقول الورود المذهلة والطبيعة الخلابة عند زيارة أماكن سياحية في الطائف، فهذه المدينة واحدة من العديد من المدن التي يجب على الناس وضعها على قائمة الأماكن السياحية التي يمكنهم استكشافها في السعودية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار