أماكن سياحية في النماص

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
أماكن سياحية في النماص

تتميز أماكن سياحية في النماص بإطلالة بانورامية ساحرة على جبال السروات وطقسها المعتدل حيث نادراً ما تتجاوز 29 درجة مئوية في الصيف. وتشتهر منطقة النماص بكونها أكثر مناطق سياحية روعةً ذات المناظر الخلابة في منطقة عسير. سنتعرف في هذه المقالة إلى أماكن سياحية في النماص التي يمكنكم زيارتها برفقة عائلتكم

أماكن سياحية في النماص 2022

يمكنكم زيارة أهم أماكن سياحية في النماص مثل [1]

 1- قصر مشرفة

يعود تاريخ قصر مشرفة إلى أكثر من 300 سنة، ويتكون من 5 طوابق مبنية من الطوب مع الأسقف الخشبية، ويتكون كل طابق من 4 غرف بمساحات مختلفة.

 2- متحف النماص

يقع متحف النماص داخل الحي القديم بالمدينة إذ يضم بمجموعة فريدة من القطع الأثرية الفريدة يبلغ عددها 2000 قطعة تتنوع ما بين أدوات الزراعة والطبخ، والمصنوعات الجلدية للنساء والرجال، والأسلحة والبنادق. ويضم قاعة المجلس القديم بعض النقوش الصخرية يعود تاريخها إلى العصور القديمة ما قبل القرن الثالث الهجري.

 3- حصن مشنية

يقع حصن مشنية بشكله المربع على تل صخري ارتفاعه 20 متراً يطل على قرية آل ثابت وقرية آل التيس. وقد استُخدم الحصن لأغراض حماية المدينة والدفاع عنها حيث يوجد فتحات كان يستخدمها المدافعون لإطلاق النار أثناء الحرب. كما توجد بركة ماء في داخل الحصن كانت تمتلئ بالمياه عبر قنوات مائيّة توجد داخل المبنى.

 4- قرية عقبة تلاع

تربط قرية عقبة تلاع بين منطقة الحجاز وجبال التهامه، وتتميز بهندستها المعمارية على النمط المعماري العربي القديم، وذلك بوجود سقوف من أغصان شجر الزيتون.

 5- جبل مرير

يعتبر جبل مرير الذي يقع على بعد 15 كم شمال النماص واحدة من أعلى قمم سلسلة جبال  السروات بارتفاع يصل إلى 2,700 متر فوق مستوى سطح البحر؛ حيث إنها تتميز بالمناظر البانورامية لمدينة النماص، وتوفر للسياح فرصة الاستجمام وسط الطبيعة الخلابة ومشاهدة بعض الحيوانات البرية مثل النمور والضباع والرنة.

تُعرف قمة جبل مرير أيضاً باسم قمة الخيالين، وذلك لأنها تقدم للسياح في الطقس الصافي فرصة مشاهدة جميع المناظر الطبيعية بين الجبل وبين البحر الأحمر في الغرب، وكذلك مشاهدة مزارع النخيل في بيشة في الشرق.

 6- قصر ثربان

يعود تاريخ قصر ثربان إلى 200 عام، ويعد من أبرز أماكن سياحية في النماص، ويتكون من 5 طوابق مع مسجد كبير و4 ملاحق خارجية وبستان وساحتين للقصر. ونال القصر على العديد من الجوائز أهمّها جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني.

 7- مسجد صدريد

يعد مسجد صدريد أقدم مسجد في المنطقة الجنوبية من السعودية حيث إنه بني في عام 787م، وقد تم تجديدها بالكامل هذه الأيام.

أماكن سياحية في النماص للعوائل

توفر منطقة النماص عدداً من الوجهات السياحية للعوائل: [1]

 1- قرية المقر السياحية

تقع قرية المقر السياحية فوق قمم جبال السروات، وهي قرية تاريخية بنيت على الطراز المعماري الإسلامي التقليدي. وتتميز القرية ب 7 قباب مميزة التي تجسد قارات العالم وحضاراتها كما تضم أيضاً بعض المطاعم والقصر الأندلسي والعديد من المرافق السياحية الأخرى. وقد بنيت القرية بأكثر من مليوني حجر من جبال عسير خلال فترة تزيد عن 35 عاماً كما تحتوي على المخطوطات الإسلامية والقطع التراثية منها الزخارف النادرة يعود تاريخها إلى مئات السنين.

يسمى القصر الأندلسي بقصر الحضارات الإسلامية أو القصر الفلكي، وذلك بوجود ما يزيدُ عن 300 نافذة تُستخدم لإدخال أشعة الشمس إلى القصر من جميع الاتجاهات مما يظهر حركة الشمس داخل القصر.

يمكن الدخول إلى القلعة يومياً من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 7 ونصف مساءً، وتبلغ سعر التذكرة نحو 20 ريال سعودياً للفرد الواحد.

 2- شلال الدهناء

يعد شلال الدهناء من أماكن سياحية في النماص للعوائل حيث إنهم يستمتعون بمشاهدة مناظر طبيعية خلابة. وتوجد كذلك أماكن التنزهات العائلية ومنطقة مخصصة للأطفال فضلاً عن بعض المطاعم والمقاهي، كما يوجد فيه مجموعة من المتنزهات مثل منتزه عناق ومنتزه جبل ناصر ومنتزه شمر.

 3- منتزه شعف آل وليد

يقدم منتزه شعف آل وليد العديد من وسائل الراحة والترفيه للعوائل والأطفال بما في ذلك ملاعب الأطفال، ومنطقة الملاهي، وأماكن التنزه بين الطبيعة الخضراء والتلال والمنحدرات حيث يمكن رؤية الغيوم من أعلاها، وأماكن لإقامة حفلات الشواء بالإضافة إلى مسار للمشي والركض، والمطاعم وأكشاك الطعام الصغيرة.

 4- منتزه شغف العقيقة

يتميز منتزه شغف العقيقة بالمدرجات الطبيعية الخضراء المزروعة بالعشب والأشجار، كما يوجد مسار للمشي والركض ومنطقة خاصة للأطفال وأماكن للتنزهات العائلية. ويمكن للعائلات التأمل بمنظر الضباب من أعلى المنحدرات، لكن يجب أن يكونوا حذرين برفقة أطفالهم حتى لا يتعرضوا للسقوط بسبب انخفاض مدى الرؤية.

 5- منتزه شعب العين

يعتبر منتزه شعب العين من أهم الأماكن السياحية في النماص للعوائل حيث تتوفر جميع المرافق الترفيهية والخدمات الضرورية مثل مسار المشي والركض. كما يمكن للسياح الاستمتاع بممارسة بعض الأنشطة السياحية مثل الاستجمام مع المناظر الطبيعية، والتقاط الصور العائلية، وتناول الطعام على المنحدرات فضلاً عن رؤية السحالي الملونة التي تتواجد بكثرة في المنتزه.

 6- سوق الثلاثاء

يمكن للعوائل القيام بجولة التسوق من سوق الثلاثاء الذي تتوفر به كافة المنتجات المحلية مثل التمور والعسل، والمشغولات اليدوية كهدايا تذكارية.

أفضل وقت لزيارة الأماكن السياحية في النماص

تتميز مدينة النماص بالطقس المعتدل على مدار العام، لذا يمكن للسياح زيارة أماكن سياحية في النماص في أي وقت، لكن من الأفضل زيارتها في فصل الشتاء.

قد لا تحظى أماكن سياحية في النماص بشعبية مثل المدن الأخرى في السعودية، ومع ذلك فهي تتميز بالكثير من الأماكن السياحية الطبيعية والترفيهية وكذلك التاريخية التي بإمكان السياح الاستمتاع بجمالها.

  1. أ ب "مقال "النماص"" ، المنشور على موقع visitsaudi.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار