أهمية تأمين السفر

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مارس 2023
أهمية تأمين السفر

استمتع برحلتك أينما كانت وجهتك وتمتع بالأمان مع تأمين السفر لتغطية المخاطر أثناء سفرك مثل النفقات الطبية، ونفقات العودة إلى الوطن. ويجب الحصول على تأمين السفر في غضون 15 يوماً من موعد السفر. تعرفوا معنا أكثر إلى أهمية تأمين السفر والتغطية التي يوفرها للمسافر.

هل تأمين السفر ضروري؟

نعم، من الضروري إصدار وثيقة تأمين السفر مثلها مثل فيزا السفر ووثيقة حجز الطيران والفنادق، وذلك لأن تأمين السفر يوفر الدعم والتعويض في حالة فقدان الأمتعة، أو ويوفر الرعاية الطبية كذلك عند إصابة بالحالات الطارئة في السفر. ولا يعد تأمين السفر بديلاً عن التأمين الصحي؛ لأن الأول يمكن أن يغطي جميع أنواع الحوادث الإضافية كإلغاء الرحلة او تأجيل موعدها إلى جانب أنه يغطي جميع تكاليف علاج الحالات الطبية.

ومن فوائد تأمين السفر سواء للعمل أو للسياحة: [1]

1- تعويضك عن الوجبات والإقامة والخسائر المالية المترتبة عليك بسبب تأخير مواعيد الطيران.

2- تغطية حالات الطوارئ الصحية خلال سفرك، كما يغطي تكلفة الإخلاء الطبي للعلاج في أماكن أخرى حسب حالتك الصحية.

3- مساعدتك للتخطيط لرحلة طويلة حيث يوفر تأمين السفر التواصل مع خط ساخن من كل العالم على مدار 24 ساعة في اليوم طيلة أيام الأسبوع.

ماذا يغطي تأمين السفر؟

هناك الأمور الأساسية تغطيها تأمين السفر من جميع الشركات، لكنها قد تختلف في بعض الأمور الإضافية. ويغطي تأمين السفر ما يلي: [2]

1- تعويضات إلغاء الرحلة أو انقطاعها حيث تقوم الشركة باسترداد تكاليف تذاكر السفر أو أي تكاليف حجز الفنادق والإقامة قمت دفعها مسبقاً. ولكن يجب الانتباه إلى أسباب إلغاء الرحلة التي وضعتها خطة التأمين، والتي تتيح لك استرداد أموالك حينها.

2- تعويض عن الممتلكات المفقودة أو المسروقة أو التالفة، ولكن لا يشمل تعويض عن الممتلكات الضائعة بسبب التهور وعدم الانتباه.

3- تغطية نفقات متعلقة بالرحلات الفائتة بسبب إعادة جدولة شركة الطيران لرحلات الطيران، ولكن لا تغطي شركات التأمين تكلفة الرحلة الفائتة نتيجة خطأ منك كالتأخير عن موعد الطائرة.

وتشمل الأشياء الإضافية التي يغطيها تأمين السفر، ولكن يتعين عليك دفع مبلغ إضافي: [2]

1- تغطية تكاليف تأجير السيارات.

2- علاج مضاعفات لأمراض مزمنة موجودة مسبقاً قبل السفر.

3- إلغاء تأمين السفر لأي سبب من الأسباب.

4- تغطية تكاليف أي خسائر ناتِجة عن الكوارث الطبيعيَة أو وجود العمليات الإرهابية في البلد.

5- إذا كنتِ مسافرة أثناء الحمل، فلن تغطي شركات تأمين السفر عادةً أي نفقات متعلقة بالحمل مثل الولادة أو الفحوصات العامة. لكن هناك بعض خطط تأمين السفر لمضاعفات الحمل مقابل مبلغ إضافي.

6- تكاليف الحوادث الناتجة عن ممارسة أحد الأنشطة الرياضية كركوب الدراجات، وتسلق الجبال، والسباحة والغوص، والتزلج على الجليد.

التأمين الطبي للسفر الدولي

بغض النظر عن المكان الذي تسافر إليه، يجب أن تغطي بوليصة التأمين الصحي للسفر دائماً الأشياء الثلاثة التالية:

1- الإخلاء الطبي:

يغطي تأمين السفر تكلفة استشارة الطبيب والعلاج في حالات الطوارئ الإضافة إلى الأدوية والوصفات الطبيَة، وكذلك تغطية كافة النفقات الطبية وغير الطبية الناتجة من الإصابة بالأمراض المعدية الخطيرة مثل الإقامة والحجر الصحي.

2- الحالات الطبية الموجودة مسبقاً:

من المهم التأكد من إصدار تأمين السفر يغطي تكاليف علاج الحالات الطبية الموجودة مسبقاً بحيث يجب ألا يكون لديك أي تغييرات في حالتك الطبية أو تناول أدوية جديدة قبل رحلتك وأثنائها.

3- إعادة الجسد إلى الموطن الأصلي في حالة الوفاة:

يمكن أن يغطي التأمين الطبي للسفر إعادة الجسد إلى البلد الأم في حالة الوفاة، ونفقات الجنازة في الخارج إلى جانب نفقات إضافية معقولة إذا احتاج شخص ما للسفر للتعرف على الجثة.

عادةً ما تتراوح تكلفة وثيقة تأمين السفر بين 4٪ إلى 12٪ من التكلفة الإجماليَة لرحلتك، لكن يمكن أن يخلصك من خسارة مالية غير ضرورية وغير متوقعة إذا كان عليك إلغاء الرحلة أو بسبب فاتورة طبية باهظة لا يمكنك تحملها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار