ما هي أهم الليالي في رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مارس 2023
ما هي أهم الليالي في رمضان

يسعى كل مسلم في رمضان إلى معرفة الليالي التي يزداد فيها فضل الدعاء أو العبادة أو خصها الله بأجر وثواب أكبر، فما هي أهم الليالي في رمضان؟ وما أفضل العبادات المستحبة فيها؟

فضل الليالي الوترية من رمضان

الليالي الوترية من رمضان هي الليالي التي تأتي ضمن الأعداد الفردية، حيث تبدأ الليلة من غروب شمس اليوم السابق لها، فمثلاً عندما نذكر ليلة الحادي عشر من رمضان فإنه تبدأ من غروب شمس اليوم العاشر منه، وقيام هذه الليالي لها فضل كبير بالأجر والثواب، فمن أحياها وقامها بالصلاة والذكر والقرآن نال أجراً عظيماً، وغفر له الله ما غفر له ما تقدم من ذنبه، عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ). [1]

وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم ليالي الوتر من العشر الأواخر وأوصى بقيامها، لأن فيها ليلة القدر، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلَّم، قال: (تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في الوِتْرِ مِنَ العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ).

العبادات المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

  • إن قيام الليل بالصلاة وتلاوة القرآن الكريم والأدعية كلها عبادات مستحبة ولها قيمة كبيرة خاصة في العشر الأواخر من الشهر الفضيل.
  • الاعتكاف في المساجد اقتداءً بالنبي عليه الصلاة والسلام.
  • إطعام ومساعدة الأيتام والمساكين والمحتاجين والصدقة من العبادات التي يتضاعف أجرها في هذه الليالي المباركة. [2]

فضل ليلة القدر

  • ليلة القدر هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على النبي عليه الصلاة والسلام.
  • وُصفت بالقرآن الكريم بأنها ليلة مباركة تُغفر فيها ذنوب من قامها بإخلاص لله -تعالى-، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • ذات منزلة كبيرة فالأجر والثواب على العبادة والدعاء فيها مضاعف؛ فأجر العبادة فيها خير من أجر العمل في ألف شهر.
  • ليلة خير وسلام بنزول الملائكة إلى الأرض ليعم بها السلام والرحمة والطمأنينة والخير.

الأدعية المستجابة في ليلة القدر

  • لقد علم رسول الله -صلى الله عليه وسلم السيدة عائشة -رضي الله عنها- دعاءً تُكثر تكراره ليلة القدر في حديث روته السيدة عائشة حيث قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو؟ قالَ: تقولينَ: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
  • رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

الأدعية المستجابة في العشر الأواخر من رمضان

  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ.
  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين.
  • اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير.
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

عندما تسأل كصائم وعابد لله في هذا الشهر الفضيل عن ما هي أهم الليالي في رمضان؟ وهي الليالي التي خصها الله بأضعاف الأجر والثواب للعبادات والأدعية المستجابة، والتي تكون واحدة منها هي ليلة القدر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار