أول رد رسمي من ديزني بشأن منع عرض فيلم Lightyear في بعض الدول

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 يونيو 2022
أول رد رسمي من ديزني بشأن منع عرض فيلم Lightyear في بعض الدول

أصدرت شركة ديزني العالمية، ردًا رسميًا هو الأول من نوعه، منذ إعلان عدد من الدول وصل عددها إلى 14 دولة، منع عرض فيلم Lightyear داخل أراضيها احتجاجًا على مشاهد المثلية الجنسية.

وتشمل قائمة الدول التي منعت بعرض الفيلم وفقا للشركة العالمية، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، الأردن، البحرين، مصر، الكويت، عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، فلسطين، سوريا، العراق، ماليزيا، وإندونيسيا، وجاء ذلك تزامنا مع إطلاق منصة البث الإلكتروني «Disney +» في الشرق الأوسط لزيادة عدد المشتركين العالميين.

رد من ديزني على منع عرض فيلم Lightyear:

وقبل ساعات من طرح فيلم Lightyear في دور العرض السينمائي بالعالم، كشفت شركة ديزني، أن 14 سوقًا في أنحاء الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، في البلدان ذات الأغلبية المسلمة أو الأقاليم ذات القيم الاجتماعية المحافظة، حظرت عرضت الفيلم، وذلك بعد ما رفضت الشركة حذف مشهد يتضمن قبلة مثلية بين سيدتين متزوجتين.

وقالت شركة ديزني، المالكة لشركة «بيكسار»، في تصريح لصحيفة «وول ستريت جورنال»، إنها رفضت تعديل الفيلم لإزالة مشاهد من بينها قبلة بين سيدتين متزوجتين، وهو ما أعلنته المتحدثة باسم «ديزني»، موضحة أن الشركة ترفض إجراء تعديلات أو تغييرات تتعارض مع الفيلم، وأنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد مرحلة الإصدار السينمائي للفيلم، ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم عرض «Lightyear» على المنصة الإلكترونية «Disney+».

بلغت ميزانية إنتاج الفيلم حوالي 200 مليون دولار، إذ يشير موقع «Comscore» المتخصص في شباك التذاكر، أن الفيلم قد يحقق حوالي 75 مليون دولار من مبيعات التذاكر المحلية خلال عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، ومن المقرر إطلاق فيلم «Lightyear» في أمريكا الشمالية، غدا، ويعتبر فيلم الرسوم المتحركة رقم 26 لشركة «Pixar»، ويحكي القصة الأصلية لـ«باز لايتيير»، حارس الفضاء الذي ظهر للمرة الأولى في أول أعمال الشركة «Toy Story» عام 1995.

أزمة فيلم Light year:

تم منع الفيلم في 14 دولة بالشرق الأوسط بينها دول عربية أبرزها الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، ومصر، بعدما أثار الفيلم موجة انتقادات واسعة في العالم العربي بسبب احتوائه على شخصيات ”مثلية“، ومشاهد غير مقبول عرضها وخاصة للأطفال، وقررت دول عدة منع عرضه في دور السينما في كلا البلدين.

وحسب المنشور في الصحافة الأجنبية التي شاهدت أول 30 دقيقة من الفيلم في مهرجان "CinemaCon"، فإن هناك شخصية مثلية تدعى أليشا هوثورن تشارك "بظ" في مهامه.

حيث تظهر "أليشا" في المشهد الافتتاحي، بصحبة "بظ" في كوكب غريب وهما يحاربان كائنات فضائية مجنحة، إلى أن تصطدم السفينة الفضائية الخاصة بهما ويحاولان البحث عن مخرج، وبعد مرور أعوام، نجد أن "أليشا" قد وقعت في حب امرأة أخرى من ضمن فريق حراس الفضاء وتحتفل بخطوبتها منها.

وقد أعلنت شركة والت ديزني عن عدم تمكنها من الحصول على موافقة لعرض فيلم Lightyear، من استوديوهات بيكسار (لايتيير) في 14 دولة في الشرق الأوسط وآسيا، وكما من غير المرجح إطلاق الفيلم في الصين، أكبر سوق للسينما في العالم.

وتصدى الممثل كريس إيفانز بطل فيلم Light year على الهجوم الذي سن على المشهد المثلي الذي يتضمنه الفيلم.

وقد أشار إيفانز إلى طبيعة المشهد التمثيلي قائلا:"في الحقيقة هؤلاء حمقى وغير مدركين ويحاولون التمسك بما كان من قبل، لكنهم سينقرضون مثل الديناصورات".

حيث يقدم الممثل الأميريكي  إيفانز بصوته الشخصية الرئيسية (باز لايتيير) ”باز يطير“، وهي الشخصية الحركية المأخوذة عن سلسلة أفلام (توي ستوري) ”حكاية لعبة“.

كما تحدثت الممثلة "أوزو أدوبا" التي أدت صوت الشخصية المثلية في فيلم ديزني الأنميشن Lightyear، فيما يتعلق بمنع عرض الفيلم في 14 دولة بالشرق الأوسط بينها دول عربية، وقالت عن  مشهد القبلة ووجود شخصيتين مثليتين : “أعتقد أنه من المهم أن يرى العالم زوجين مثليين يحبان بعضهما بطريقة هادفة... وهذا ما فعلناه".

فيلم Lightyear:

الفيلم بطولة كريس إيفانز، كيكي بالمر، بيتر سوهن، جيمس برولين، تايكا وايتيتي، ديل سولز، أوزو أدوبا، وماري ماكدونالد لويس.

وتدور قصة الفيلم حول رائد الفضاء الشاب "لايتيير"، والذي بعد أن تقطعت به السبل على كوكب معاد مع قائده وطاقمه، يحاول إيجاد طريق للعودة إلى الوطن عبر المكان والزمان، بينما يواجه أيضًا تهديدًا لسلامة الكون، وشارك في كتابة سيناريو الفيلم وأخرجه أنجوس ماكلين.

وحصل فيلم Lightyear على موقع التقييمات Metacri، بنسبة تقيمات بلغت 60% بعد 31 مراجعة نقدية، أما موقع Rotten Tomat فقد حصل به الفيلم على نسبة تقييمات أعلى بلغت 84% بعد 74 مراجعة نقدية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار