سبب منع عرض فيلم باربي في دول الشرق الأوسط وأبرزهم السعودية ومصر

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يوليو 2023
سبب منع عرض فيلم باربي في دول الشرق الأوسط وأبرزهم السعودية ومصر

ما زال الجدل مستمراً حول عرض فيلم باربي في الدول العربية، حيث تم تأجيل عرض الفيلم في العديد من الدول العربية ومن أبرزهم المملكة العربية السعودية، بالرغم من حماس جماهير دول العالم لمشاهدة الفيلم.

أسباب منع عرض فيلم باربي في السعودية

تناقلت بعض الجماهير العالمية في الأيام الماضية خبر تقيد عرض فيلم باربي في فيتنام، وما زالت دور العرض السعودية والإمارتية تأجل عرض الفيلم في الوقت الحالي.

فبالرغم من تأجيل عرض الفيلم إلا أنه لم يتم منع عرض الفيلم بشكل قطعي إلى الآن، إنما تم تأجيل عرضه في كل من السعودية والإمارات ومصر، حيث ترقبت الجماهير العالمية إطلاق عرض الفيلم في 20 يوليو عبر دور العرض المختلفة حول العالم.

تم تأجيل عرضه في بعض الدول العربية مثل الإمارات والسعودية ومصر حتى يوم 31 أغسطس ليختتم به أفلام الصيف.

سبب منع عرض فيلم باربي في دول الشرق الأوسط وأبرزهم السعودية ومصر

أزمات فيلم باربي في العالم

ويعتبر فيلم باربي من أبرز أفلام الصيف، حيث نجحت شركات الدعاية في تصدر الفيلم وترقب جماهير العالم لمشاهدته، فهو من إخراج جريتا جيرويج، وكتابة نواه بومباخ، والفيلم من بطولة مارغو روبي، إيسا راي، سيمو ليو، دوا ليبا، إيما مكاي، ويل فاريل، جون سينا، ومجموعة مختلفة من النجوم.

وقد تم وقف عرض فيلم باربي في فيتنام بسبب النزاع على مناطق متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وقد مُنع عرض فيلم Uncharted من بطولة توم هولاند في صالات العرض الفيتنامية في العام الماضي للسبب ذاته.

النسخ العربية للدمية باربي والتي أثارت الجدل

إليكم بعض الأمثلة على النسخ العربية من باربي، والتي أثارت جدلًا كبيرًا في المنطقة العربية:

الكويت: ظهرت الدمية باربي والتي كانت ترتدي العقال والشماغ الخاص بالرجال في الكويت، حيث انتقد كثيرون هذه الإطالة التي لا تخص النساء الكويتين وأيضاً المبالغة في ارتداء المجوهرات والإكسسوارات والحقائب التي كانت ترتديها.

قطر: أيضا ارتدت باربي العقال والشماغ الخاص بالرجال في قطر وليس النساء.

لبنان: ظهرت الدمية باربي في لبنان وهي تقف فوق الأنقاض، حيث تعيد الصورة مشهد انفجار مرفأ بيروت عام 2020 المأساوي.

مصر: بينما في مصر أثارت صورة الدمية باربي الجدل بسبب ظهورها ببشرة داكنة وهو ما تشير إليه حركة المركزية الإفريقية.

جنوب السودان: أما عن جنوب السودان فظهرت باربي وهي تحمل سلاحًا، ليتم تغيرها بعد ذلك من قبل الشركة المسؤولة؛ لأن الصورة "لم تلتزم بمعاييرها التحريرية".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار