منع عرض فيلم باربي في الكويت ولبنان

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 أغسطس 2023
منع عرض فيلم باربي في الكويت ولبنان

قدمت وكالة الأنباء الكويتية بأن لجنة رقابة الأفلام السينمائية، قررت منع فيلم باربي وتوك تو مي من العرض داخل الكويت، حيث أرجعت هذا القرار إلى أن هذه الأفلام تروج إلى العادات والتقاليد تتنافى مع قيم المجتمع الكويتي.

الكويت حظر منع عرض فيلم باربي في السينمات

أكدت لجنة رقابة الأفلام السينمائية في البيان الخاص بها التالي: "على منع كل ما يخدش الآداب العامة أو يحرض على مخالفة النظام العام والعادات والتقاليد".

بالرغم من تخطيه أكثر من مليار دولار في شباك التذاكر في السينمات العالمية، إلا أن الكويت من أولى الدول العربية التي أعلنت حظر عرضه في السينمات العربية، تصدر الفيلم قائمة الأفلام الأعلى إيرادات في تاريخ السينما العالمية.

الفيلم من بطولة مارغو روبي وراين جوسلينج، حيث يحكي قصة الدمية باربي في العالم الحقيقي، بعيداً عن عالم الخيال والوردي الخاص بها.

لبنان تعلن عدم عرض فيلم باربي في السينمات

منذ عرضه ولاقى فيلم باربي الكثير من الجدل مؤخراً، حيث طلب وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى تحريك لمنع عرض فيلم باربي داخل لبنان قائلا: "يروج لكل ما هو مخالف للطبيعة البشرية" ويتعارض بشكل كبير مع قيم البلاد.

حيث قال مرتضى أن الفيلم: "يروج للشذوذ والتحول الجنسي ويسوق فكرة بشعة مؤداها رفض وصاية الأب وتهوين دور الأم وتسخيفه والتشكيك بضرورة الزواج وبناء الأسرة، وتصويرهما عائقا أمام التطور الذاتي للفرد لا سيما للمرأة".

وأكمل في بيان الوزير "الفيلم يخالف بمحتواه الآداب والقيم لا سيما قيمة الأسرة ويخالف المبادئ الوجدانية والأخلاقية والإيمانية التي تشكل الحصن الحصين للمجتمع اللبناني".

ليتم تحويل الفيلم إلى لجنة مراقبة أشرطة الأفلام المعدة للعرض لمراجعته وتقديم توصيات، ولجنة مراقبة أشرطة الأفلام تابعة لجهاز الأمن العام الذي يديرها وزير الداخلية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار