أول كسوف شمس يحدث في عام 2023 تزامناً مع شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
أول كسوف شمس يحدث في عام 2023 تزامناً مع شهر رمضان

أيام قليلة تفصلنا عن استقبال أول ظاهرة فلكية تحدث عام 2023، حيث يستعد محبو الظواهر الفلكية والعالم لرؤية كسوف الشمس، وهي أكثر الظواهر التي يجتمع حولها العالم كله في يوم واحد، حيث يحدث الكسوف الأول هذا العام مع أخر أيام شهر رمضان.

كسوف الشمس في أخر أيام شهر رمضان

كسوف الشمس هو حدث سماوي مذهل يحدث عن طريق حجب ضوء الشمس بواسطة القمر، حيث يلقى القمر ظلاله على الأرض، وتحدث هذه الظاهرة بسبب اصطاف الشمس والقمر والأرض في مدار واحد، حيث يكون القمر بين الأرض والشمس، وتحدث خلال مرحلة القمر الجديد، ويحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض ويشكل ظل نراه خلال هذه الظاهرة.

حيث كشفت الدكتور محمد شعبان الباحث المساعد بقسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية المصرية، عن أول حدوث ظاهرة كسوف الشمس في هذا العام سوف يكون يوم الخميس الموافق 20 أبريل الموافق 29 رمضان، فسوف يكون كسوف هجين للشمس، وهو ما سيحدث توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال لعام 1444 هـ.

إن أول كسوف للشمس لعام 2023، سوف يكون كسوف هجين، وأن الكسوف الهجين للشمس هو ما بين الكسوف الكلي والكسوف الحلقي، وأن سوف يكون كسوف كاملاً إذا شوهد في مكان في نقطة وحلقي في أخري فيعتبر هجينا بينهم.

أماكن ظهور أول كسوف للشمس لعام 2023

وبالرغم من أنه أول كسوف يحدث للشمس والذي يطلق عليه اسم "حلقة النار"، حيث يغطي القمر معظم أجزاء الشمس الوسطى، ويرى سكان شبه جزيرة نورث ويست كيب وجزيرة بارو في غرب أستراليا، والأجزاء الشرقية من تيمور الشرقية ، وجزيرة دامار وأجزاء من مقاطعة بابوا في إندونيسيا.

كسوف جزئي للشمس يحدث في آخر أيام شهر رمضان

أما عن الكسوف الجزئي للشمس والذي سوف يحدث ويراه سكان جنوب وشرق قارة آسيا، وقارة أستراليا، والمحيط الباسفيكي، والمحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية.

سيبدأ مسار الكسوف في جنوب المحيط الهندي ويمر عبر أراضي غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا، يغطي الكسوف ككسوف حلقي مساحة عرضها 49 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقة و19 ثانية، وعند ذروة الكسوف يغطي قرص القمر حوالي ١٠١٠٣ من كامل قرص الشمس، وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وخمس وعشرون دقيقة تقريباً.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار