إليك كل ما تريد معرفته عن الميتافيرس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 06 ديسمبر 2023
إليك كل ما تريد معرفته عن الميتافيرس

لعقود من الزمان، كان الحديث عن مصطلح العالم الافتراضي أو الميتافيرس موجود فقط في صفحات روايات الخيال العلمي. في وقتنا الحالي، تعد كلمة "Metaverse" واحدة من أكثر الكلمات رواجًا في مجال التكنولوجيا وعالم العملات الرقمية المشفرة، ويتم تبنيها بحماس من قبل مطوري البرامج والألعاب، وصولًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

الميتافيرس هو عبارة عن عالم افتراضي مغامر حيث يمكن للاعبين، الذين يتم تمثيلهم عادةً بواسطة الصور الرمزية أو الأفاتار، التفاعل مع بعضهم البعض وإنشاء كائنات ومناظر طبيعية في العالم. تمتلك العوالم الافتراضية عادةً اقتصاداتها وعملاتها الجوهرية، والتي يمكن للمستخدمين من خلالها شراء وبيع وتداول العقارات الرقمية والرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs والمزيد. بالإمكان تجربة العالم الافتراضي عبر الكمبيوتر أو سماعة رأس الواقع الافتراضي (VR) أو الهاتف الذكي.

شركة ميتا وتعزيز الواقع الافتراضي

ما هي التطبيقات الحالية لـ الميتافيرس؟

تشمل التطبيقات الحالية لـ Metaverse في وقتنا الحالي هناك بعض التطبيقات لتقنية العالم الافتراضي وهي إلى حد كبير تتمثل في ألعاب الفيديو على الإنترنت مثل Roblox و Active Worlds و Decentraland و Fortnite. حتى أنهم يركزون بشكل كبير على تحسين تقنية الواقع الافتراضي. ومؤخرًا قد أطلقت شركة ميتا "فيس بوك سابقًا" تطبيق الـ Facebook Horizon والتي تعمل من خلاله على تعزيز الواقع الافتراضي.

كما أن هناك أيضًا تطبيقات مشفرة بعوالم افتراضية مثل مشروع Axie Infinity  و SandBox وأيضًا Decentraland وهي عبارة عن مشاريع رقمية تسمح للمستخدمين باللعب وشراء وبيع العقارات الرقمية والرموز غير القابلة للاستبدال في مثال حي للربط الناجح ما بين تقنية البلوكتشين وتطبيقات العالم الافتراضي.

الجدير بالذكر أن لهذه المشاريع عملات رقمية خاصة بها وسعرها مرتبط بشكل أو بآخر بحركة أسعار سوق العملات الرقمية وفي المقدمة أسعار عملة البيتكوين والايثريوم. خلال نهايات العام الماضي 2021، شهدت العملات الرقمية المرتبطة بعالم الميتافيرس تقلبًا كبيرًا في الأسعار عقب إعلان شركة فيسبوك تغيير اسمها إلى شركة ميتا والاستثمار في مجال العالم الافتراضي.

العقارات الرقمية ومبيعات تخطت الـ 500 مليون دولار!

عالم الميتافيرس يصل إلى قطاع العقارات حيث وصلت مبيعات العقارات الرقمية على مختلف منصات الميتافيرس الافتراضية الرئيسية وعلى رأسها منصة ساند بوكس وديسنترالاند إلى قرابة الـ 500 مليون دولار أمريكي خلال العام الماضي 2021، وفقًا للبيانات والتقارير الصادرة عن MetaMetric والتي أعلنت أن مبيعات العقارات الرقمية في شهر يناير من هذا العام 2022 قد تجاوزت حاجز الـ 85 مليون دولار ومن المتوقع أن تصل المبيعات بشكل عام إلى قرابة المليار دولار هذا العام 2022.

عام 2022 هو عام الميتافيرس

من المتوقع أن يكون هذا العام 2022 هو العام الأبرز والأهم لقطاع تكنولوجيا الــ "Metaverse"، حيث أعلنت شركات التكنولوجيا العملاقة بما في ذلك شركات Meta و Apple و Microsoft و Google عن استعدادها لإطلاق عدد من المنتجات الجديدة المتعلقة بالأجهزة وخدمات البرمجيات في عالم الميتافيرس والتي ستسمح بشكل أو بآخر للمستخدمين بإمكانية اللعب والعمل في الواقع الافتراضي.

الميتافيرس أو الواقع الافتراضي سيكون عبارة عن والأجهزة والبرامج التي ستسمح للمستخدمين في جميع أنحاء العالم بإمكانية العمل واللعب واللقاء في مساحات افتراضية ثلاثية الأبعاد. تراهن شركات التكنولوجيا الكبرى على أن الأدوات والمنتجات التي ستنقل المستخدم من العالم الواقعي إلى عالم الميتافيرس ستفتح الأبواب أمام سوق كبير للغاية يكاد يكون هو الأكبر منذ أن قدمت أبل هاتفها الذكي الذي يعمل باللمس في عام 2007.

تضخ الشركات أموالاً للبحث والتطوير في النماذج الأولية والتقنيات الأساسية وتستعد لمعركة افتراضية عندما تصل منتجاتها إلى السوق، حيث يقدر محللو جولدمان ساكس أنه خلال هذا العام سيصل حجم الاستثمارات في قطاع الميتافيرس إلى قرابة الـ 1.35 تريليون دولار بهدف تطوير هذه التقنية خلال السنوات القليلة القادمة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار