• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيمان سالم محمد المهدي

    • اسم الشهرة

      إيمي سالم

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 فبراير 1982 (العمر 42 سنة)

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

إيمي سالم، اسمها الكامل إيمان سالم محمد المهدي، ولدت بالإسكندرية في 9 فبراير عام 1982. وهي ممثلة مصرية، بدأت مشوارها الفني من خلال عدة أدوار قصيرة منذ نهاية التسعينات.

بدأت الفنانة إيمي سالم مسيرتها الفنية في عام 2003 وذلك بالمشاركة في بطولة المسلسل الشهير يوميات زوج معاصر، وفي عام 2005 قررت أن تقوم بالخوض في أول تجربة لها في مجال الغناء والموسيقى، ثم أنتجت لها أول ألبوم غنائي تحت عنوان ناسيني.

حظيت بأول دور رئيسي في فيلم (أحلام عمرنا) عام 2005 من إخراج (عثمان أو لبن) بدور (سلمى)، وفي العام التالي مباشرةً قدمت دوران في فيلميّ (ما تيجي نرقص)، و(كامل الأوصاف) من بطولة الراحل (عامر منيب).

شاركت في عدة مسلسلات منها (عباس الأبيض في اليوم الأسود) في 2004، (قضية نسب) في 2006، و(العملية ميسّي) في 2014 من بطولة النجم (أحمد حلمي).

تربطها علاقة صداقة بالفنان عمرو دياب، إذ شاركت قبل ذلك بالتهنئة بعيد ميلاده، في أعوام متتالية، وكان آخرها عيد ميلاده الماضي.

نشأة إيمي سالم:

رغم أنها الطفلة الوحيدة لوالديها؛ فإنها لم تكن مدللة، حيث انفصل والداها عندما كانت تبلغ من العمر عامين فقط.

درست بمدرسة فرنسية بالإسكندرية تسمى Notre Dam De Sion، وعندما وصلت للصف الثالث الابتدائي انتقلت للعيش مع والدتها بلندن في بريطانيا. وحصلت على بكالوريوس في التسويق من جامعة "وستمنستر" بلندن.

تمتعت بموهبة الغناء منذ أن كانت في سن صغيرة، وكانت تعمل بجوار فترة الدراسة، كما أنها شاركت في طفولتها بالعديد من عروض أزياء الأطفال.

عملت كعارضة للأزياء منذ أن كان عمرها 16 عامًا، واستمرت بهذا المجال لمدة 8 سنوات تقريبًا.

عادت إلى مصر في عام 2001، وحصلت على ماجستير التسويق من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، ثم انتقلت إلى القاهرة.

مشوار إيمي سالم الفني:

بدأت مشوارها الفني كموديل إعلانات، وفي عام 2003 ظهرت بثلاثة مسلسلات، هي: "أمس لا يموت" بطولة الفنانة رغدة، و"حكايات زوج معاصر" بطولة الفنان أشرف عبد الباقي" و"الليل وآخره" بطولة الفنان يحيى الفخراني.

وفي عام 2004 قررت "إيمي" اتخاذ خطوة نحو مسيرتها الغنائية، وقررت والدتها إنتاج أول ألبوم وفيديو كليب لها في يناير عام 2005 بعنوان "ناسيني"، وتضمن الألبوم 10 أغنيات.

ظهرت الفنانة إيمي سالم كضيفة بمسلسل "عباس الأبيض" بطولة الفنان يحيى الفخراني عام 2005، وفي نفس العام لعبت دورا رئيسيا في مسلسل "الظاهر بيبرس".

وفي عام 2006 ظهرت إيمي سالم لأول مرة على المسرح بمشاركتها في مسرحية "إن كبر ابنك"، بطولة الفنان الراحل "سامي العدل"، وفي منتصف 2006 ظهرت أيضًا في مسلسل "أولاد الشوارع" بطولة الفنانة المعتزلة حنان ترك.

شاركت في عدة أفلام، من بينها "ماتيجي نرقص" و"كامل الأوصاف" و"أحلام عمرنا" وغيره.

مسلسل "قضية نسب" عام 2007 كان الانطلاقة الحقيقية لإيمي سالم في عالم الفن، وهو من بطولة عزت أبو عوف وعبلة كامل وأحمد السعدني ومن إخراج مدحت سباعي.

شاركت عام 2010 في مسلسل "جوز ماما"، بطولة الفنانة هالة صدقي وطلعت زكريا، وفي نفس العام أطلقت ألبومها الثاني "السنة دي"، والذي تكون من 11 أغنية، وشاركت في عدة أعمال بعدها، مثل مسلسل "أرواح أليفة"، و"عملية ميسي" وغيره.

زواج إيمي سالم:

تزوجت عام 2007 من المطرب وعارض الأزياء اللبناني (غسان المولى) لفترة ثم انفصلا لفترة قبل أن يعودا لبعضهما مرة ثانية، وأنجبت منه ثلاث أبناء هم (يوسف) والتوأم (سالم) و(ساري)، وقد ولدت ابنائها جميًعا في الولايات المتحدة الأمريكية. وبعد شهر العسل شاركت في مسلسلين هما "الفنار" بطولة الفنانة "صابرين"، و"جدار القلب" بطولة الفنانة القديرة "سميرة أحمد".

أنجبت إيمي طفلها الأول يوسف عام 2008، ودرست في نفس العام التمثيل والإنتاج بأكاديمية نيويورك، وحصلت على الدبلوم في هذا المجال.

نشرت صور أبنائها الثلاثة للمرة الأولى في العام 2019، عبر حسابها الرسمي على تطبيق "إنستجرام"، ووجهت لهم رسالة: " ربنا يقدرني وأعمل كل اللي في إيدي عشان أخليكم أحسن رجالة.. الناس تحلف بأخلاقكم ورجولتكم.. وأعمل كل اللي عليا عشان يوم ما أدعي ربنا يقر عيني بيكم أبقى على صواب.. بحبكم حب أبدي وكيانكم هو سبب وجودي.. وعمري ما حسمح لحد يأخركم أو يقف قدام مستقبلكم مهما كان الثمن".

في نهاية عام 2008 انفصلت عن زوجها وكانت العصمة في يدها، لكنها عادت إليه مرة أخرى عام 2012 وأنجبت منه توأم بعدها بعام واحد، هما "سالم" و"ساري"، وولدت جميع أبنائها بأمريكا.

إنجازات إيمي سالم:

أنتجت إيمي سالم ألبومها الأول الذي شهد أول مشاركة لها في عالم الغناء وكان بعنوان (ناسيني) وكان ذلك في عام 2005.

اشتركت إيمي في بطولة ما يزيد عن 20 مسلسلاً وفيلم منهم: فيلم كامل الأوصاف، فيلم ما تيجي نرقص، مسلسل حكايات زوج معاصر، مسلسل عباس الأبيض في اليوم الأسود، مسلسل العملية ميسي، مسلسل جوز ماما.

في عام 2006 نالت إيمي جائزة أفضل ممثلة من شبكة قنوات ART، كما نالت جائزة AUB كأفضل ممثلة، وفي عام 2012 نالت جائزة أفضل ممثلة في مهرجان تورنتو.

في عام 2014 أعلنت إيمي سالم عن إطلاق خط أزياء Emjo الخاص بها.

أزمتها مع المخرج محمد سامي:

في أغسطس/آب 2021، كشفت الفنانة المصرية، إيمي سالم، واقعة اعتداء المخرج المصري، محمد سامي عليها، خلال حضورها حفل زفاف الفنانة نيللي كريم، دفعها لاتخاذ موقف حاسم، حيث تقدت بشكوى رسمية إلى نقابة المهن السينمائية ضد المخرج محمد سامي.

كانت الممثلة المصرية إيمي سالم واقعة جديدة للمخرج محمد سامي حيث قام بإهانتها أثناء حفل زفاف الفنانة نيللي كريم، وعبرت إيمي عن استيائها مما حدث على صفحتها بموقع وتطبيق "فيسبوك".

ونشرت سالم، عبر حسابها على "فيسبوك" صورة من الشكوى التي تقدمت بها، واحتوت على ما يلي: "تحية طيبة وبعد.. حيث إنني عضو عامل في نقابة المهن التمثيلية، ومن حقي اللجوء إلى النقابة بالشكوى فيما يخص مجال عملي، أود أن أرفع شكواي إلى مجلس النقابة الموقر فيما حدث ضدي من المخرج المشكو في حقه الأستاذ محمد سامي قد كنت كمنتمية للأسرة الفنية ومشاهدة بشكل عام فقد كتبت انتقادا فنيا بحتا على مواقع التواصل في أحد أعمال المخرج المشكو في حقه التي عرضت في رمضان الماضي، مسلسل نسل الأغراب".

وتابعت: "ثم منذ أسبوع كان زواج إحدى الزميلات مناسبة لجمع لفيف ممن يعملون بالحقل الفني المصري، ومن ثم تصادف وجودي مع المخرج المشكو في حقه ولما اقتربت منه ظننت أن الخلاف والرأي لا يفسد للود قضية كما يقولون، فقلت له: أسلم ولا مش عايز تسلم علي؟، فما وجدت منه إلا أن دفعني بشكل شديد وقوي دفعا سبب لي أذى جسدي ثم انهال علي بسيل من البذاءات والألفاظ السيئة والسباب الصريح لشخصي وأهلي، ثم مضى غير عابئ وكأنه لا رقيب عليه ولا حسيب له".

وأضافت: "لذا فإني أرفع شكواي بهذه الواقعة وأنتظر من مجلس النقابة الموقر اتخاذ اللازم من التحقيقات التي توضح بجلاء حقيقة ما حدث ضدي، وإني على ثقة في نزاهة المجلس والسادة أعضاؤه في اتخاذ كل ما يحفظ حقوق المنتمين والعاملين في الفن المصري عامة وأسرة التمثيل خاصة مع خالص شكري وتقديري خالص تحياتي، مقدمته الفنانة إيمي سالم".

جميع أخبار