هذه الأعمال جمعت سمير غانم ودلال عبد العزيز معًا: أكثر من 19

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 24 مايو 2021
هذه الأعمال جمعت سمير غانم ودلال عبد العزيز معًا: أكثر من 19

لا أحد يختلف على الموهبة الفنية التي تحملها أسرة الفنان الراحل سمير غانم، وتأتي هذه الموهبة من الأب والأم الفنانة دلال عبد العزيز، والتي انتقلت إلى ابنتيهما دنيا وإيمي.

ولأن قصة حبهما احتضنها الفن، بدأت وانتهت في انسجام فقد تخللها مشاركات فنية متنوعة ومختلفة منذ بدايتهما على المسرح وحتى ظهورهما معًا كضيفي شرف في مسلسل لابنتيهما، وفيما يلي نستعرض أبرز الأعمال التي تشاركها سمير غانم ودلال عبد العزيز.

مسرحية أهلًا يا دكتور

تدور القصة حول طبيبين صديقين، هما نادر -سمير غانم- والزناتي -جورج سيدهم- ولكن شخصيتهما مختلفة تمام الاختلاف عن بعضهما البعض، فنادر ابن عميد كلية الطب نجح اعتمادا على منصب والده، واتخذ من عمله سبيلًا للربح السريع و الثراء على حساب أخلاقيات المهنة، أما الزناتي طبيب شريف قضى سبع سنوات في الصعيد ومخلص لقَسَم أبو قراط، وبين الاثنين تدور حوارات حول الأخلاق والمجتمع، وعن اختلافات كل منهما.

المسرحية من إنتاج عام 1981، ومن بطولة سمير غانم، جورج سيدهم، دلال عبدالعزيز، إيفا، مجدي كامل،  إبراهيم نصر، تأليف فيصل ندا وإخراج حسن عبد السلام.

فوازير فطوطة (الشخصيات)

قدم سمير غانم خلال هذا الجزء من فوازير فطوطة المحببة للأطفال، فزورة متعلقة بشخصية تاريخية مختلفة يوميًا.

وظهرت دلال عبد العزيز مع سمير غانم كضيفة شرف في هذه الفوازير التي تم إنتاجها عام 1982، وهي من تأليف عبدالرحمن شوقي وإخراج فهمي عبد الحميد.

نهاية رجل تزوج

قدم سمير غانم دور شمشون، الرجل الذي تزوج من ابنة رجل جعله يوقع على عدد من الشيكات فلا يستطيع التخلص من هذه الزيجة، ويتجه إلى الريف ليتزوج من فتاة ريفية بسيطة لعلها تطيعه ولكنها تتطلع إلى من حولها وتتمرد عليه.

وقدمت دلال عبد العزيز شخصية زوجة الطرابلسي والذي قدمه سيد زيان، والفيلم إنتاج عام 1983 ومن بطولة بوسي، سمير غانم، دلال عبد العزيز، سيد زيان، هالة فاخر، علي الشريف، مظهر أبو النجا، تأليف فيصل ندا، إخراج عادل صادق.

فيلم يارب ولد

يرتبط سمير -سمير غانم- بصفاء -إسعاد يونس- ابنة الأسيوطي -فريد شوقي- تاجر الأخشاب، ويعيش في منزله رفقة شقيقتيها وزوجيهما، وجسدت دلال عبد العزيز دور مديحة المتزوجة من عيسوي -أحمد راتب- الفنان التشكيلي.

فيلم يا رب ولد من إنتاج 1984 وهو من بطولة فريد شوقي، كريمة مختار، سمير غانم، أحمد راتب، إكرامي، دلال عبدالعزيز  ومن تأليف فيصل ندا وإخراج عمر عبد العزيز.

إنقاذ ما يمكن إنقاذه

يعود (نبيل) إلى مصر بعد غياب 18 عامًا ليسترد قصر والده بعد أن رفعت عنه الحراسة، يتعرف على المدرسة (أمل)، يفاجأ بصديقه (عمر) وقد أصبح ثريًا من تجارة المخدرات ويصبح رجل أعمال له نفوذه، ينجح (عمر) في جذب (نبيل) إلى عالمه. وينتقل بسهراته إلى القصر الذي يتحول إلى وكر للانحراف.

الفيلم من إنتاج 1984 ومن بطولة  محمود ياسين، مديحة كامل، ميرفت أمين، حسين فهمي، سمير غانم، دلال عبد العزيز، حسن مصطفى، تأليف وإخراج سعيد مرزوق.

حادي بادي

يعود الدكتور (صابر) من الخارج بعد إتمام دراسته وترافقه زوجته الدكتورة (ليلى) ويتفق معها على إخفاء زواجهما عن أسرته فهو يتفق مع عمه (خضر) على زواجه من ابنته (صبحية)، يتعاطف الدكتور (جلال) خال (ليلى) مع (صابر)، وينصحه بالزواج من (صبحية) خوفًا على صحة عمه، لتتصاعد الأحداث.

الفيلم إنتاج عام 1984من تأليف فريد شوقي، نورا، سمير غانم، دلال عبد العزيز،  سعيد عبد الغني، زهرة العلا، تأليف نبيل غلام وإخراج حسن الصيفي.

فارس وبني خيبان

تدور أحداث المسرحية في (الباطنية)، حيث عالم المخدرات والإدمان، يحقق أحد الصحفيين ويدعى (فارس مهران) في القضية التي تتهم إحدى المدرسات العائدات من الكويت أن بحوزتها كمية من الهرويين، ويكتشف أنها بريئة، وهناك من دس لها هذا الهرويين، فيذهب إلى (الباطنية) للحصول على دليل براءتها، ولكنه يتعاطى هناك بعض المخدرات خطئًا، والتي تُدخله في حالة تيه تأخذه في مغامرات خطيرة.

المسرحية من بطولة  سمير غانم، فريدة سيف النصر، دلال عبد العزيز، صبري عبد المنعم، جليلة محمود، سيد حاتم، تأليف عبد الرحمن شوقي وإخراج حسن عبد السلام.

وهي من إنتاج عام 1987.

فيلم أرباب سوابق

يتلقى رجل الأعمال سالم مكالمة هاتفية من مجهول يهدده بالقتل إذا لم يمنحه مبلغًا من المال، ليرسم رجال الشرطة خطة بالتعاون مع سالم والنشال التائب زكي للإيقاع به في قبضتهم وينجحون في مهمتهم، ليفاجأ سالم بأن المتهم هو مدير أعماله شوقي.

الفيلم إنتاج عام 1988 وهو من بطولة سمير غانم، دلال عبد العزيز، أسامة عباس، حسين عبدالنبي، يوسف داوود، نعيمة الصغير، تأليف  أبو أسامة إسماعيل وإخراج محمد أباظة.

عريس في اليانصيب

سالي تحب حسام الموظف لدى والده فتحي، وتبقى مشكلة الفارق الاجتماعي بينهما، فتقرر سالي أن تدعي أنها تعرضت للاغتصاب، وأنها ترغب في الزواج من حسام درءًا للفضيحة، وتتقدم ببلاغ في الشرطة وتعطيهم رقم سيارة تزعم أنها ملك للمغتصب، ويتكشف أن الرقم حقيقي لشاب يدعى أحمد يقع في ورطة كبيرة بسبب هذا الاتهام الظالم.

الفيلم من إنتاج 1989 وهو من بطولة سمير غانم، دلال عبدالعزيز، حسن مصطفى، عماد محرم، مريم فخر الدين، جليلة محمود، تأليف محمد خليل الزهار وإخراج إسماعيل حسن.

فيلم المطب

يعيش الزوجان فرج وفكرية حياتهما بالنصب، فهي تتصيد الرجال وتدعوهم لتناول العشاء، وتشتري الضحية كل ما يلزمها من طعام، وعندما يصل إلى الشقة يفاجأ بفرج الذي يدعي أنه أخوها فيهرب. أما فرج فهو يلقي بنفسه أمام السيارات مدعيًا الإصابة ليبتز أموال صاحب السيارة بدلًا من تدخل الشرطة، إلى أن يتلقيا درسًا لن ينسياه.

المطب من إنتاج 1990 ومن بطولة سمير غانم، دلال عبد العزيز، يوسف داوود، فؤاد خليل، محمد الشرقاوي  عائشة الكيلاني، تأليف محمد خليل الزهار وإخراج حسن الصيفي.

النصاب والكلب 

تلجأ عصابة لتهريب العملة والمخدرات إلى استخدام كلب شرس في التخلص من أعدائها، وينضم لها نصاب محترف وصديقه ويحاول البوليس تجنيدهما.

الفيلم من إنتاج 1990 ومن بطولة شويكار، سمير غانم، دلال عبد العزيز، سامي العدل، فؤاد خليل، ألفت إمام، تأليف فوزي علي وإخراج عادل صادق.

فيلم الأغبياء الثلاثة

يسطو ثلاثة أصدقاء على فيلا الثري أحمد، ولكنه يتمكن منهم ويتضح له أنهم ليسوا لصوصًا، ويشك أحمد في سلوك زوجته سعاد، فيتفق مع الأصدقاء على مراقبتهما مقابل المبلغ المطلوب.

الفيلم من إنتاج 1990ومن بطولة يونس شلبي، سمير غانم، سعيد صالح، جميل راتب، دلال عبد العزيز،  حسين الشربيني، تأليف بهجت قمر وإخراج حسن الصيفي.

أخويا هايص وأنا لايص

السيناتور نوح وآدم توأمين، يفرقهما القدر فتختلف حياتهما تمامًا، للنقيضين، فيعيش أحدهما حياة الثراء والغنى وآخر يعيش حياة الفقر.

المسرحية من إنتاج 1992، وهي من بطولة سمير غانم، دلال عبد العزيز، إيفا، رشوان توفيق ،محمد التاجي  رجاء أمين، وتأليف عبد الرحمن شوقي وإخراج حسن عبد السلام.

الرجالة في خطر

يؤسس شريف ومراد مكتبًا للاستيراد والتصدير، ينشغل الزوجان بالشركة مما يثير غضب الزوجتين مشيرة وشيرين لشعورهما بالملل، يفقد شريف ومراد ثروتهما في إحدى الصفقات، تعلن الزوجتان الحرب عليهما وتقرران النزول إلى ميدان العمل وتلزمان الزوجين بالقيام بالأعمال المنزلية، وتحققان النجاح والمكسب.

الفيلم من إنتاج 1993، ومن بطولة  يونس شلبي، سمير غانم، دلال عبد العزيز ،هالة صدقي، فؤاد خليل  أنجيل آرام ، تأليف ضحى أحمد علي، إخراج نجدي حافظ.

مسلسلات جمعت سمير غانم ودلال عبد العزيز

مسلسل عائلة أستاذ أمين عام 2005.

سيت كوم عبد الحميد أكاديمي 2005.

الكبير أوي الجزء الثالث (ضيوف شرف)

لهفة مع دنيا سمير غانم 2015.

نيللي وشريهان مع إيمي ودنيا 2016.

بدل الحدوتة تلاتة مع دنيا 2019.