التعامل مع غيرة الطفل من إخوته

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أكتوبر 2023
التعامل مع غيرة الطفل من إخوته

كيف اتعامل مع غيرة ابني من اخته؟ كيف اتعامل مع غيرة طفلي من اخيه؟ أسئلة شائعة تراود العديد من السيدات بعد قدوم المولود الثاني إلى العائلة والذي يعتبر بمثابة المنافس للمولود الأول، تابعي المقال الآتي للتعرف على كيفية التعامل مع غيرة الطفل من إخوته.

كيفية التعامل مع غيرة الطفل من إخوته

تعد الغيرة أحد المشاعر الطبيعية التي تنشأ لدى الطفل من إخوته أو حتى من الآخرين كالأصدقاء والأقارب وما إلى ذلك، معرفة الطريقة الأنسب للتعامل مع غيرة طفلك ستنعكس بشكل إيجابي عليه وعلى طريقة تعامله من الآخرين، فيما يلي أهم النصائح والإرشادات للتعامل مع غيرة الطفل من إخوته: [1]

تعليم الطفل الطريقة الأنسب للتعامل مع أخته أو أخيه

قبل أن تقومي بترك طفلك حديث الولادة مع أخيه لا بد لك من تعليمه الطريق الأمثل للتعامل معه، قد يكون ذلك صعباً بعضاً شيء، ولكن مع التحدث والتوجيه والتشجيع سيتعلم طفلك طريقة التعامل مع إخوته، بمجرد فهم طفلك ذلك بإمكانك تجربة تركهم سوياً للعب مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية البقاء بالقرب منهم، بمجرد مشاهدتك لطفلك بدء بالتصرف بقسوة مع أخيه قومي بحمله واصرفي انتباه الأخ الأكبر بأي شيء آخر كأغنية أو نشاط أو وجبة خفيف أو ما إلى ذلك. 

شجعي طفلك على التقرب من أخيه 

قومي بتعليم طفلك طريقة تهدئة أخيه عند البكاء، شجعيه على لمس أخيه وامدحيه عند القيام بعمل جيد لأخيه. يمكن لذلك أن يشجع طفلك على التصرف بلطف مع أخيه الصغير.

امنعي طفلك عن إيذاء إخوته 

أياً كان السبب قد يتوجب عليكي أن تكوني حازمة في بعض المواقف التي يلجأ بها الطفل إلى إيذاء إخوته، كوني حازمة وعاقبي طفلك على هذه الأفعال، يمكن للعقاب أن يساعده على فهم مدى سوء الفعل الذي قام به.

امدحي طفلك على الأعمال الجيدة 

عندما تشاهدين طفلك كيف يتعامل بلطف مع إخوته قومي بمدحه على ذلك، بإمكانك استغلال هذه الفرصة لإخباره عن أهمية الأخ الكبير ودوره في دعم وحمايته إخوته.

لا تسلطي كامل اهتمامك على طفلك الصغير 

لا تقومي بتسليط انتباهك على طفلك الصغير، على سبيل المثال تجنبي أن تقولي لطفلك " كن هادئاً، سوف توقظ أخاك الصغير"، "لن نذهب للحديقة، فإن أخاك نائم"، أو عندما يقوم بطلب المساعدة "سأساعدك بعد أن انتهى من العناية بأخيك"، جميع هذه الجمل قد تثير مشاعر الحقد والغيرة لدى الطفل الأكبر.

أعطي طفلك المزيد من الحب والاهتمام

على الرغم من صعوبة هذا الأمر نظراُ لوجود طفل آخر يحتاج إلى الاهتمام والرعاية خلال هذه الفترة، ولكن قد يحتاج طفلك الصغير إلى المزيد من الحب، قدمي المزيد من الحب والاهتمام لطفلك حتى لا يشعر  بالإهمال، وخصصي له بعض الوقت لممارسة الأنشطة التي اعتدوا على ممارستها في السابق.

شجعي طفلك على المشاركة في رعاية أخيه الصغير

علمي طفلك طريقة العناية بإخوته، على سبيل المثال: اطلبي منه المساعدة في إحضار ملابس أخيه أو المساعدة في تحضير زجاجة الحليب أو إطعام الطفل أو ما إلى ذلك من الأفعال التي ستعزز من مشاعر الحب بين الإخوة.

علامات غيرة الطفل من إخوته

يمكن الاستدلال على غيرة الطفل من إخوته من خلال مجموعة من العلامات فيها يلي أهمها: [2]

  • اتهام الطفل الكبير أخاه بأفعال لم يقم بها، على سبيل المثال لقد قامي أخي بضربي، دون أن يكون للأخ أي علاقة بالأمر.
  • الحساسية المفرطة والبكاء دون سبب.
  • قد يتبنى بعض الأطفال السلوك العدائي اتجاه الأطفال الآخرين عند شعوره بالغيرة.
  • الغضب الدائم.
  • تقليد الطفل لأخيه.
  • تجنب الجلوس في المكان ذاته مع الأخ الذي يغار منه.

أسباب غيرة الطفل من إخوته

لغيرة الأطفال من إخوته أسباب مختلفة نذكر فيما يلي أهمها: [2]

  • الدلال الزائد، على الرغم من أن الدلال الزائد قد يكون غير مقصود في معظم الأحيان، إلا أنه قد يتسبب بمشاكل كبيرة فيما بعد، يمكن للدلال الزائد أن يجعل طفلك يشعر بأنه أفضل من غيره وأنه يمتلك كل شيء الأمر الذي قد ينعكس سلباً عليه عند قدوم منافس آخر له.
  • الإفراط في السيطرة على الطفل، وضع قوانين صارمة في المنزل دون توضيح سببها قد يؤثر سلباً على ثقة طفلك بنفسه، احرصي دائماً على توضيح جميع الأوامر والتصرفات قبل إجبار طفلك على القيام بها.
  • المقارنة مع الآخرين، من أكبر الأخطاء التي تسبب انعدام الثقة عند الأطفال هي مقارنتهم مع الآخرين وبالأخص إخوته، يمكن لذلك ان يخلق مشاعر الحقد والغيرة بين الإخوة.
  • الاهتمام بالطفل الأصغر سناً وإهمال الآخرين، يمكن لذلك أن طفلك يشعر كأنه منبوذ أو غير مرحب به بهذا المكان مما يدفعه للتصرف بتصرفات غريبة.

المخاوف والقلق والغيرة المتراكمة على مر السنين قد تزيد من خطر إصابة طفلك ببعض الاضطرابات النفسية. يمكن لمساعدة طفلك على التخلص من الغيرة في مرحلة الطفولة أن تجنبه من هذه العواقب في المستقبل

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار