نساء عُمانيات ملهمات حفروا أسماءهم في تاريخ عُمان الحديث

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 مارس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024
نساء عُمانيات ملهمات حفروا أسماءهم في تاريخ عُمان الحديث

يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي في يوم 8 مارس من كل عام، وهنا تبدأ قصص الإلهام والنجاح التي عاشتها العديد من النساء حول العالم، حيث لا تختلف النساء في سلطنة عمان عن باقي دول العالم، فهناك العديد من قصص الإلهام والنجاح، التي أعطت المرأة العمانية التميز والريادة في مختلف المجالات.

قائمة بالنساء العُمانيات المؤثرات والملهمات

لجينا محسن حيدر درويش

لجينا محسن درويش هي واحدة من أشهر الشخصيات النسائية التي لفتت الأنظار في عُمان، فهي سيدة أعمال وشخصية سياسية عامة، وأول امرأة تم انتخابها لمجلس الشورى عام 2000 إلى جانب الريامي، حيث تم تعينها في مجلس الدولة العُماني في عام 2015، حيث تم تعيينها من قبل عام 2003 رئيسة نادي سداب لكرة القدم.

وهذا ما جعلها واحدة من امرأة خليجية وثانية على مستوى الوطن العربي ترأس نادي لكرة القدم المصري، وحالياً تشغل منصب رئيس ITICS - محسن حيدر درويش ش.م.

لجينا محسن حيدر درويش

مها البلوشي

مها البلوشي هي أول طيارة عُمانية يتم تعينها وترقيتها لتصبح أول قائدة عُمانية، عام 2023، حيث بدأت حياتها المهنية من خلال قيادة طائرات بوينج 737، إلا أنها وصلت في قيادة طائرة إيرباص A330.، فهي خريجة من جامعة السلطان قابوس في عام 2009 بدرجة في التسويق.

ثم يتم الالتحاق ببرنامج الطلاب العسكريين في معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا (RMIT) في أستراليا، والتي انضمت إلى شركة الطيران العُماني في عام 2010 وتمت ترقيتها إلى رتبة ضابط أول في عام 2013

مها البلوشي.

السيدة بسمة السعيد

صاحبة السمو السيدة بسمة آل سعيد، هي واحدة من الشخصيات العامة التي كان لها تأثير واضح في قطاع الرعاية الصحية في سلطنة عُمان، حيث قامت بإنشاء أول عيادة للصحة العقلية في البلاد، وقامت بتكريس مهامها من أجل رفع مستوى الوعي حول الصحة النفسية في عُمان ومنطقة الخليج.

فهي طبيبة نفسية ومعالجة تنويم مغناطيسي، حصلت على العديد من الجوائز ومنها جائزة التقدير الذهبي، وجوائز المرأة المتفوقة، كما أنها حاصلة على دكتوراه فخرية. عملت في المشاريع التطوعية للشباب.

السيدة بسمة السعيد

هند بهوان

هند بهوان رئيس مجلس إدارة مجموعة بهوان سايبرتك. ورئيس مجلس إدارة HBTI DMCC ومؤسس ورئيس مجلس إدارة بهوان لايف ستايل. فهي واحدة من رائدات الأعمال، والتي قامت ببناء أعمالها الخاصة.

هي حاصلة على درجة علمية في علوم الكمبيوتر، وخريجة كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد، وهي باحثة تنفيذية في كلية كيلوج للإدارة في القيادة والإدارة.

هند بهوان

فاطمة النبهاني

فاطمة النبهاني هي أول لاعبة تنس محترفة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث فازت بأول بطولة تنس لها في سن التاسعة واحتلت المركز الأول في بطولة غرب آسيا في فئة أقل من 13 عاماً، وحصلت على العديد من الألقاب الفردية والزوجية في جولة الـ ITF خلال مسيرتها المهنية.

فاطمة النبهاني

صفية البهلاني

هي واحدة من الملهمات في سلطنة عُمان حيث كانت تعيش حياة مختلفة فهي ولدت دون أيدي وتبنتها أم عزباء، لم تلتحق أبداً بمدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكنها وجدت العزاء لحالتها في الفن، فهي فنانة ناجحة ومطلوبة على موهبتها.

صفية البهلاني

هدى اللوتي

هي واحدة من النساء التي أسست عملها الخاص، أول شركة تأسسها أنثى في الشرق الأوسط، فهي خبيرة في الأسهم الخاصة والعمليات والاستثمارات مع أكثر من 20 عاماً من الخبرة. هي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Aliph Capital .

حصلت على درجة البكالوريوس في علم الأعصاب وشهادة البكالوريوس في اقتصاديات الأعمال من جامعة براون في الولايات المتحدة. اللواتي عضو في مجلس إدارة العديد من الشركات والكيانات الكبرى، وهو عضو في لجنة الاستثمار في شركة العلا للتطوير.

هدى اللوتي

ابتسام السالمي

ابتسام السالمي هو من أوائل البحارة المحترفين في الشرق الأوسط وعُمان، حيث عملت كمتطوعة مع شركة عمان للإبحار وشاركت في سباقات إبحار مختلفة عبر الدول العربية، وفي فبراير 2020، دخلت التاريخ من خلال الوصول إلى منصة التتويج EFG Sailing Arabia - الجولة.

ابتسام السالمي

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار