تعرفوا على أجمل العادات والتقاليد الرمضانية في الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 يوليو 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
تعرفوا على أجمل العادات والتقاليد الرمضانية في الوطن العربي
يحل علينا شهر رمضان المبارك محملاً بالعطاء والمحبة لتمر أيامه العطرة على جميع المسلمين سريعة، مفعمة بالسعادة والفرح، لما فيه من أهمية تميزه وتخصه عن غيره من شهور السنة.
ويحتفل المسلمون حول العالم بهذا الشهر الكريم بطرق مختلفة، بحيث يتميز كل بلد بطقوسه الخاصة به، والتي تضفي على أجوائه المزيد من الإيمان والألفة وهالة منفردة من الروحانية توحد بين البلدان العربية جميعها.
 
وستعرفكم فيمتو اليوم على أبرز طقوس وعادات الشعوب العربية في شهر رمضان المبارك 
يتميز شهر رمضان بأجواء احتفالية تختلف من منطقة لأخرى، حيث يعتبر رمضان فرصة لصلة الرحم والاجتماع مع الأقارب والأصدقاء على موائد الإفطار مما يمنح هذه الوجبة مفهوماً تراثياً يتعلق بكرم الضيافة لتتحول لتقليد وعادة محببة لدى المسلمين في المجتمع العربي.
ومن أهم التقاليد المرتبطة بالشهر الكريم المدفع الرمضاني، الذي يطلق أصواته يومياً كإعلان عن موعد الإمساك عن الطعام، وتوقيت الإفطار. ومازال هذا التقليد متبعاً في العديد من البلدان العربية.
 
أما عن الاحتفال بالشهر الكريم ففي فلسطين يحتفل الأطفال بإطلاق الألعاب النارية عند بداية الشهر.
 
 وفي مصر تتزين الشوارع بالفوانيس الرمضانية المبهرة لتضيء الحارات والأسواق وواجهات المنازل في تقليد يعود إلى العهد الفاطمي.
 
ويفطر المسلمون في الدول العربية على التمر و الحليب أو الماء عند سماع آذان المغرب، حيث يزين التمر تقريباً المائدة في كل بيت في شهر رمضان، إلا أن الطبق الرئيسي للافطار يختلف بحسب المنطقة، و تتنوع الخيارات بحسب العادات والتقاليد في كل بلد.
 
فيفضل المسلمون في منطقة الخليج العربي، وبلاد الشام الوجبات التي تعتمد في تكوينها على الأرز. ومن أشهر الأطباق في الخليج العربي والعراق وجبات الكبسة والمنسف.
 
 أما في بلاد الشام فيفضل الصائمون تناول الخضروات المحشوة بالأرز واللحم كالمحاشي على الإفطار والتي تعد من أشهر الأطباق المحلية في هذه المنطقة. كما تعتبر السلطات طبقاً هاماً كالتبولة الفتوش في سوريا ولبنان.
 
وفي المغرب العربي وشمالي افريقيا فتعد وجبة الكوسكوس المصنوعة من السميد المطبوخ مع اللحم أو الدجاج أو السمك أو الخضروات من الأطعمة الشائعة، والشعبية المعروفة والمفضلة على الإفطار.
 
 فيما تمثل الكشري الوجبة الأكثر شعبية في مصر على مائدة الإفطار.
 
و تقدم الحلويات كأحد الوجبات المفضلة في الشهر الكريم في العالم العربي،  خاصةً بعد وجبة الافطار.
 
واشتهرت سوريا بأنواع كثيرة من الحلويات الشرقية كالبسبوسة والقطايف والكنافة، وفي لبنان تشتهر وجبة عش السرايا  المكونة من الحليب والتي تعد مفضلة لدى الصائمين.
 
و في ساعات المساء في رمضان يفضل الصائمون تناول العصائر والمشروبات الرمضانية لتعويض ضياع السوائل خلال مدة الصيام الطويلة ومن أشهر العصائر والمشروبات  في العالم العربي، قمر الدين والعرق سوس والتمر الهندي والجلاب وغيرها.
وتجتمع الأسرة قبيل صلاة العشاء والتراويح لتناول الشاي ، وبعدها لأداء الصلاة جماعة ، والعودة للاجتماع في المنزل لقضاء أجمل السهرات الرمضانية مع العائلة
 
وعلى الرغم من التطور التكنولوجي ووسائل التنبيه الكثيرة  إلا أن مهنة المسحراتي مازالت قائمة في عدد من البلدان العربية.
 
والمسحر هو الشخص الذي يجوب الشوارع لإايقاظ الناس لتناول وجبة السحور قبل بزوغ الشمس والإمساك عن الطعام، حيث يمشي المسحر في الشوارع ويقرع الطبول ليتمكن الصائمون من الاستيقاظ وتناول طعام السحور. ومازالت هذه المهنة قائمة حتى يومنا هذا.
فيمتو تتمنى لكم أجواءً عائلية مميزة وسعيدة في شهر رمضان المبارك.
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار