الفنانة اللبنانية أمل حجازي

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 22 نوفمبر 2021
الفنانة اللبنانية أمل حجازي

شكّل اعتزال الفنانة اللبنانية أمل حجازي الخبر الأهم في عالم الفن وذلك في الرابع من شهر أيلول/ سبتمبر عام 2017، فما قصة هذا الاعتزال؟ ما أبرز أغنياتها و ألبوماتها؟.. والمزيد عن حياتها نتابعه في هذه المقالة.

أمل حجازي من مواليد عام 1977

ولدت الفنانة أمل حجازي في بلدة كفرفيلا في جنوب لبنان في العشرين من شهر شباط/ فبراير عام 1977، والدها محمود حجازي توفي وهي في الحادية عشر من العمرً.

عاشت مع والدتها نادية كيلاني التي توفيت في عام 2011، وللفنانة أمل حجازي أشقاء هم: ( إبراهيم، يوسف، مصطفى، محمود)، حصلت الفنانة أمل حجازي على إجازة بالهندسة المعمارية من الجامعة اللبنانية في عام 2001.

متزوجة ولديها ولدين

تزوجت الفنانة أمل حجازي من اللبناني محمد البسام في عام 2008، ولديها منه ولدين، هما (كريم من مواليد عام 2009، لارين من مواليد عام 2012).

أمل حجازي عارضة أزياء

اختار المصمم اللبناني جو رائد الفنانة أمل حجازي كعارضة أزياء في عام 2005، حيث قامت حجازي بارتداء خط جديد من فساتين الزفاف ليتم إصداره هذا الموسم الصيفي. وكشف رائد أنه اختار أمل لخصائصها المحببة الجيدة وجمالها.

بدأت مشوارها الفني من برنامج كأس النجوم

كانت بدايات الفنانة أمل حجازي من خلال مشاركتها في برنامج كأس النجوم على قناة (LBC) الفضائية اللبنانية في عام 1998، حيث لم تحصل على أي كأس، لكنها أخذت ميدالية ما تزال تحتفظ بها، ومن ثم بدأت في إنتاج أول ألبوماتها الغنائية في عام 2001 حيث حمل الألبوم عنوان "آخر غرام".

تتالت ألبوماتها الغنائية بعد ذلك، ابتعدت عن الأضواء بعد زواجها في عام 2008 وعادت في عام 2009 بألبوم جديد، وقالت الفنانة أمل حجازي أن غيابها لم يفقدها شيئاً من النجومية بل أضاف لها.

حيث شعرت باهتمام الناس بها وأن الناس يريدون منها المزيد من الألبومات، وأضافت خلال لقائها في برنامج (بدون رقابة) على شاشة (LBC) الفضائية اللبنانية عُرض في عام 2009 أنها عندما عادت للفن كانت أكثر نشاطاً وكأنها تدخل الفن للمرة الأولى.

ألبومات أمل حجازي الغنائية

  1. أحلى غرام، صدر في عام 2001، إنتاج شركة ميوزك ستار، تضمن الأغنيات التالية: (آخر غرام، حبيبي عود، نفسك تجمع ما بينا، غنيت، ظالم، وينك، ريح بالك، علّي الموسيقى، مغروم، كيف ما بدك، أشقر)، صوّرت منه الأغينات التالية: (ريح بالك أخرجها مارك حديفة، غنيت للمخرج مارك سوبلر، آخر غرام، حبيبي عود، أخرجهما طوني قهوجي).
  2. زمان، صدر في عام 2002، إنتاج ديلارا، تضمن الأغنيات التالية: (زمان، رومانسية، عينك عينك عينك، إدعيلي، قولهالي، كوم سي كوم سا، يا الله، ويلي واه، قلبي ضوى، الهوا، مالي ميل، زين الروح)، صوّرت منه الأغنيات التالية: (زمان، رومانسية، أخرجتهما ميرنا خياط، عينك عينك عينك مع الفنان فوديل أخرجها طوني قهوجي، قولهالي إخراج هادي خفشة).
  3. بتدور ع قلبي، صدر في عام 2004، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (بتدور ع قلبي، مستني إيه، ما حبتش غيرك، عمري وسنيني، آه يا ناري، على كيفك، آه يا حبيبي، اسأل علي، شو اللي صار، كيف)، صوّرت منه الأغنيات التالية: (مستني إيه، بتدور ع قلبي أخرجتهما ميرنا خياط).
  4. بياع الورد، صدر في عام 2006، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (بياع الورد، بعد سنين، بحب نوع كلامك، جنون بحبك، لما تغمض عينيك، بتسألني مين، تصدق، يا لالالي أمان، غرام كبير، رجاع)، صوّرت منه الأغنيات التالية: (بعد سنين، بحب نوع كلامك، أخرجت هذه الأغنيات المخرجة ميرنا خياط، بياع الورد، أخرجها يحيى سعادة ).
  5. كيف القمر، صدر في عام 2008، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (كيف القمر، أحلى ما في الأيام، دق المي، قلبي نداك، نفسي تفهمني، مستعجل ليه، بنسى روحي، عيني عليك، حسيبك ترن، مليت علي دنيتي)، صوّرت منه الأغنيات التالية: (دق المي، قلبي نداك أخرجهما سليم الترك، نفسي تفهمني للمخرج طوني قهوجي، أحلى ما في الأيام للمخرجة رندة علم).
  6. أجمل الأغاني، صدر في عام 2009، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (بتدور ع قلبي، قلبي نداك، بحب نوع كلامك، عينك عينك، زمان، بياع الورد، حبيبي عود، آه يا حبيبي، آخر غرام، مليت عليا دنيتي، قولهالي، ارجع، ادعيلي، أشقر).
  7. ويلك من الله، صدر في عام 2010، إنتاج شركة روتانا، تضمن الأغنيات التالية: (ويلك من الله، بعيونك زعل، بيعاملني، حلفنا بحبنا، بخاف، بنت صغيرة، قلبي معذب، عينه عليا، كتير عليك، شو بدك، كيفك، ما تسميني)، صوّرت منه الأغنيات التالية: (بعيونك زعل، بيعاملني أخرجتهما ميرنا خياط، ويلك من الله أخرجها فادي حداد)، تعرض غلاف هذا الألبوم للنقد، حيث ظهرت فيه الفنانة أمل حجازي واضعة غطاء على شعرها، وتضع أحمر شفاه أسود؛ الأمر الذي أثار جدلاً والبعض شعر بالرعب من الغلاف، هذا الكلام ردت عليه الفنانة أمل حجازي في لقاء مع برنامج (بدون رقابة) بأنها صورة طبيعية وبسيطة ولا تثير الرعب، وأضافت أن المهم هو أغاني الألبوم وليس غلافه.

أمل حجازي ووسائل الإعلام

قالت الفنانة أمل حجازي في لقاء مع برنامج (ع البكلة) على شاشة قناة الجديد اللبنانية في السابع والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2016 إنها مطلوبة في كل البرامج الفنية.

لكنها لا تحب الظهور إلا في البرامج التي ترتاح فيها، وأعلنت أنها لن تظهر في الحلقة الأولى لأي برنامج، ومن البرامج التي تشاهدها الفنانة أمل حجازي برنامج (لهون وبس) على شاشة (LBC) الفضائية اللبنانية، وبرنامج هيدا حكي على شاشة (MTV) الفضائية اللبنانية.

أمل حجازي رفعت دعوى على شركة روتانا

رفعت الفنانة أمل حجازي دعوى على شركة روتانا في عام 2015 لأن الشركة لم تنفذ كل بنود العقد معها، وعزت أمل انقطاعها عن الفن بين عامي 2012 و2014 إلى شركة روتانا، وذلك وفق ما قالت في برنامج المتهم الذي عرض على شاشة (LBC) الفضائية اللبنانية في الثاني والعشرين من شهر شباط/ فبراير عام 2015.

حيث وعدتها الشركة بإنتاج خمسة ألبومات لكنها لم تنتج لها إلا أربعة ألبومات، ومن عام 2010 لم تقم الشركة بإنتاج أي ألبوم لها، ونفت الفنانة أمل حجازي إرسال مسلحين لتهديد شركة روتانا، مؤكدةً أنها تريد من الشركة تنفيذ البند الجزائي.

أمل حجازي والدراما اللبنانية

انتقدت الفنانة أمل حجازي الدراما اللبنانية خلال لقاء لها مع برنامج المتهم الذي عرض على شاشة (LBC) الفضائية اللبنانية في الثاني والعشرين من شهر شباط/ فبراير عام 2015، لأن الممثلين في أغلب الأحيان لا يمثلون باحترافية عالية كما يقوم بذلك الممثلون الأتراك.

وعزت الفنانة اللبنانية ذلك إلى عمليات التجميل التي يقوم بها الفنانون لاسيما البوتوكس الذي يمنع ظهور تعابير الوجه في الحزن والفرح مما يجعل المشاهد غير حقيقية، قالت الفنانة في اللقاء ذاته أن هناك مسلسلات أحبتها مثل: (لو، سيرة حب، اتهام)، في المقابل هناك مسلسلات لم تنل إعجابها (كمسلسل وأشرقت الشمس، ومسلسل عشرة عبيد صغار).

أمل حجازي والفن

اعتبرت الفنانة أمل حجازي في لقاء لها ببرنامج (لمن يجرؤ فقط) عُرض في عام 2005، أن الفن غدار فهو في أي لحظة قد ينقلب عليك.

وعن فكرة الاعتزال قالت الفنانة أمل حجازي في المقابلة ذاتها أنها سوف تتخلى عن الفن عندما ترى المشاهد يُقلب في القنوات وعندما يراها على الشاشة لا يتوقف لمشاهدتها متمنيةً أن يكون لديها القوة للقيام بذلك، لأنه من الصعب – من وجهة نظرها – أن يكون الإنسان مشهوراً وتحت الأضواء ومن ثم يبتعد في أوجِّ قوته وتألقه.

أمل حجازي وعمليات التجميل

قالت الفنانة أمل حجازي في لقاء لها مع برنامج (لمن يجرؤ فقط) عُرض في عام 2005 أنها قامت بعمليتي تجميل لأنفها، فعلى الإنسان أن يفعل كل ما يريح نفسيته، ولكن عليه ألا يبالغ لأن كل شيء يزيد عن حده يصبح ضده.

ما الذي تفقده أمل حجازي؟

أجابت الفنانة أمل حجازي عن هذا السؤال في لقاء مع برنامج (ع البكلة) على شاشة قناة الجديد اللبنانية في السابع والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2016 أن أكثر شيء تُضيعه هو جوالها، وأحياناً مفتاح سيارتها، ومرة أضاعت ابنتها لأنها نسيت أن لديها ولدان فقام الناس باللحاق بها وإعادة طفلتها لها.

الفنانة أمل حجازي تعتزل الفن

أعلنت الفنانة أمل حجازي اعتزالها الفن في الرابع من شهر أيلول/ سبتمبر عام 2017، وذلك من خلال موقعها الرسمي على تويتر (Twitter) للتواصل الاجتماعي، وخلال التغريدة التي كتبتها الفنانة أمل حجازي شكرت كل من أحب غناءها ودعمها خلال مسيرتها الفنية.

وهذا نص التغريدة:

"وأخيراً يا رب استجبت لدعواتي يا أرحم الراحمين.. منذ سنوات وأنا داخلي يتألم بين الفن الذي كنت أعشقه ولم أكن أمتهنه كمهنة بل كان هواية وبين الدين على الرغم من أنني كنت قريبة داخلياً من الله عز وجل، لكن بيني وبين نفسي كنت أعيش هذا الصراع وكنت أطلب من الله دائماً الهداية الكاملة.

إنني لا أنتقص من مهنة الفن أو الفنانين فهناك طبعاً الفن المحترم وفنانين محترمين كثر ولكني أتكلم عن ذاتي، الآن أشعر أنني في عالم آخر وسعيدة كل السعادة به، وسيكون لي بإذن الله إطلالات قريبة بشكل أو بآخر.

أردت اليوم أن أعلن اعتزالي هذا النوع من الغناء وارتداء الحجاب، شكراً لكل شخص كان يحب فني والذي يحبني حقاً هو من يتمنى لي السعادة الداخلية التي وصلت إليها الآن ليست كأي سعادة مررت بها من قبل، جعلني الله أنا وأنتم من أهل الجنة وهداني وهداكم جميعاً لحب الخير وطريق النور، كان هذا القرار في يوم عرفة الحمد لله على هذه النعمة.. أمل حجازي".

اعتزال أمل حجازي "هذا النوع من الغناء" عل حد تعبيرها؛ أثار العديد من المواقف بين مؤيد ومعارض لارتدائها الحجاب، لحدّ هددت منتقديها بمقاضاتهم من خلال حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبلغ غضبها منهم أن نعتتهم بـ"الحثالة". كما قامت أمل بحذف جميع صورها على مواقع التواصل الاجتماعي مبقية بعض صورها بالحجاب فقط.

في الختام.. قررت الفنانة أمل حجازي اعتزال الفن بعد مسيرة حافلة، أصدرت خلالها ستة ألبومات إضافةً لألبومٍ ضمَّ أجمل أغانيها، ابتعدت عن الأضواء مرتين، الأولى لأنها تزوجت في عام 2008 والثانية بعد عام 2010 حيث لم تصدر ألبومات جديدة.

وهو ما دفعها لرفع دعوى على شركة روتانا التي كان من المفترض أن تصدر لها ألبوماً جديداً، لتكون المرة الثالثة منذ أيام.. فهل تعود الفنانة أمل حجازي إلى الفن من جديد؟ أم أن هذا الاعتزال سيكون نهائياً؟.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار