المصممة خلود أسامة الكردي: تصميم المجوهرات الفن الراقي بين الماضي والحاضر

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يوليو 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
المصممة خلود أسامة الكردي: تصميم المجوهرات الفن الراقي بين الماضي والحاضر

تصميم المجوهرات هو فن عالي الرقي يستخدم المنطق الذي يُرسي الدعامة الرئيسية لصنع المجوهرات وهو اللبنة الأولى لبناء نظام فني فريد لصياغة الذهب أو المعادن الثمينة وينظم الألماس أو الأحجار الكريمة لإنتاج قطع فريدة.
فمصمم المجوهرات يرسم بقلمه أو بريشته تصاميماَ لقطعة ثمينة مشابهة للحقيقة تماماَ مستخدماَ حسه الذاتي وذوقه أو خبراته وتجاربه الشخصية والمهنية. وتعتمد هذه التصاميم على تقديم صور مشابهة للواقع لا يمكن للإنسان الوصول إليها أو إنشاؤها إلا عندما يكون الشخص أو المصمم على دراية كافية بخصائص المعادن النفيسة والأحجار الكريمة بالإضافة إلى الذوق والحس المرهف عند التصميم. لذلك يعتبر علم الأحجار جانباَ رئيسياً في تصميم المجوهرات، فيجب دراسة علم الأحجار الكريمة والمعادن الثمينة قبل دراسة فن تصميمم المجوهرات، فمثلاَ أحجار الزمرد تختلف في صياغتها على الذهب عن أحجار الألماس لأن أحجار الألماس أقوى وأصلب فيمكن تصميمها وبالتالي تركيبها على الذهب بطرق أكثر عن أحجار الزمرد الذي يعتمد على طرق معينة في التركيب نظراَ لسهولة كسره نسبياً مقارنة بالألماس، فيجب على المصمم أخذ ذلك في الاعتبار عند البدء في تصميمه.
فلنتحدث باختصار عن تاريخ تصميم المجوهرات، فقد اختلفت آراء المصنفين عبر التاريخ والسبب في ذلك أن علم التصميم عبر التاريخ أخذ منحى كبير في قواعد الجمال والجاذبية التي اختلفت من حضارة إلى أخرى. فقد كانت قواعد التصميم غير مكتوبة ولكنها كانت مفهومة عند الحضارات نفسها إذ كان الهدف إخراج قطع فنية تجسد الحضارة التي ينتمي إليها المصممون، مثال على ذلك الحلي الفرعونية القديمة والهندية والبابلية والإغريقية وغيرها. وبعدها نشأت مدارس غربية حاولت التميز والتغيير في عالم الفن التجاري مثل آرت ديكو وهي موجة تصميم شعبية راجت بين عامي 1920 و1939، أثرت بالعديد من مجالات الحياة منها الفن التشكيلي والرسم والموضة وتصميم المجوهرات، والتي قدمت فناً جديداً راقياً من الفن الفرنسي الذي مازال يعتبر الأرقى عالمياً في خطوط تصميم المجوهرات.
وتصميم المجوهرات يحتوي على عدة أقسام منها تصميم القطع الفنية، القطع التجارية، القطع الفضية، والقطع التراثية التقليدية. والأسلوب الأقدم هو التصميم بالأقلام والأقلام الملونة، وإن كنا اليوم نشهد دخول الحاسب الالي وتطبيقات تقنية لتصميم المجوهرات الثلاثية الأبعاد، إلا أنني شخصياً أظل أميل إلى استخدام أقلامي الملونة لتصميم القطع لأنها تشعرني بانتماء وحميمية لا نظير لها. وبعدها تبدء رحلة طويلة ممتعة لصياغة هذه التصاميم.

تابع المزيد: المصممة خلود الكردي: تصميم المجوهرات بين الفن والذوق والتجارة