تجربتي مع رجيم التمر واللبن

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 مايو 2023
تجربتي مع رجيم التمر واللبن

سأحدكم عن تفاصيل تجربتي مع رجيم التمر واللبن أو الحليب، فهذا الرجيم مفيد في الكثير من الحالات التي ترغب في إنقاص وزنها خلال مدة طويلة لأي سببٍ كان، ولكن ما فوائده وكيف قمت بتطبيقه، وهل واجهت أي مشاكل خلاله؟ هذا ما سأوافيكم به.

فوائد رجيم التمر واللبن

من خلال تجربتي الخاصة مع رجيم التمر واللبن إلى جانب المعلومات التي جمعتها حوله قبل البدء به، فهناك عدة فوائد وجدتها عند اتباعه والتي تشمل: [1]

  • رجيم قادر على حرق الدهون وخسارة الوزن بكفاءة وسرعة، فهو قليل الدهون وخالي من الكوليسترول.
  • يوفر التمر عناصر غذائية كثيرة للجسم فهو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، والتمر والحليب يشكلان مزيج يحتوي على العديد من الفوائد مثل الدهون والسكريات والكالسيوم والحديد والبروتين والفيتامينات والفوسفور والزنك.
  • الحليب مصدر غني بالبروتين، وهو أهم ما يحتاجه الجسم فهو يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة وبالتالي فهو يعتبر بروتين كامل، لذلك، فإن شرب الحليب أثناء النهار يمكن أن يساعد الجسم في الحصول على حاجة الجسم منه.
  • كنت أشعر بطاقة خلال النهار، إذ يمد التمر الجسم بطاقة عالية.
  • وجدت أن النقصان سريع في الوزن يصل إلى 3-4 كيلو غرام في الأسبوع الواحد.

طريقة عمل رجيم التمر واللبن

كان تطبيق الرجيم ووصفته أمر سهل للغاية، فمكوناته تقتصر على التمر واللبن، كما يشير اسمه، حيث تقسم كمية اللبن والتمر إلى ثلاث وجبات رئيسية خلال اليوم، فجميع الوجبات تتكون من 7 حبات تمر  (ما يعادل 28 غرام) مع كوب من الحليب أو الزبادي، مع الالتزام بهذه الطريقة لمدينة أسبوع فقط، فقد كنت قد قرأت وبحثت عن أهمية المدة القصيرة في مثل هذه الحميات الشديدة والتي تقتصر على مكونات قليلة، حتى وإن كانت غنية بالمغذيات.

رجيم اللبن والتمر ينحف الأرداف

عندما خضت تجربة رجيم التمر واللبن فإن نقصان الوزن لدي كان في كل أجزاء جسمي بما فيها الأرداف، لذا فإن نقصان الوزن من الأرداف ممكن في هذا الرجيم ولكن الأجسام تختلف، وعادةً ما يُنصح بممارسة التمارين الرياضية لتحسين فرصة نزول الوزن في المناطق العنيدة.

فوائد رجيم التمر واللبن مع المشي

إضافة الرياضة وخاصة رياضة المشي من الرياضات الفعالة في خسارة الوزن، وهنا يمكن أن تفيد نصف ساعة من المشي يومياً في زيادة نقصان الوزن الذي غالباً ما يصل إلى 3-4 كيلو غرام في الأسبوع، بالنسبة للمشي سيكون مفيد لمن يعاني من السمنة في الجزء السفلي من جسمه، كما أن المشي لا يسبب التعب مع هذا الرجيم القاسي.

أضرار رجيم التمر واللبن

خلال البحث الذي قمت به قبل تطبيق رجيم التمر واللبن، فإن أول ما استوقفني وأثار اهتمامي هو عيوب أو أضرار هذا الرجيم، والتي بسببها يُنصح بعدم تجاوز تطبيقه لأكثر من أسبوع، حيث يسبب هذا الرجيم ما يلي: [2]

  • اللبن أو الحليب بكميات كبيرة لا يناسب الجميع، خاصة النساء فهن يعانين منه في الهضم، كما أن البعض يعاني من حساسية اللاكتوز وبالتالي لا يمكنهم اتباعه.
  • على الرغم من أن اللبن والتمر من المغذيات الغنية بالعناصر الغذائية، إلا أن تقييد الطعام بهما فقط وعدم التنويع في الأغذية سيسبب نقص في العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم.
  • تناول التمر بكميات كبيرة جداً يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية على الصحة، نظراً لمحتواه العالي من السكر، لذا نلاحظ دائماً أن التمر يؤكل بكميات وأعداد محددة، كما أنه يُمنع في الكثير من حالات مرضى السكري.
  • بالرغم من احتواء الحليب على البروتين في شكله الكامل، إلا أن كمية البروتين هذه تصل فقط إلى 21 غرام تقريباً، وهي كمية منخفضة عند الاستمرار بها لمدة تزيد على أسبوع.
  • يمكن أن يسبب التعب الشديد للنساء، بسبب سوء التغذية وعدم حصول الجسم على العناصر الغذائية الكافية. 

  • قد يشعر البعض بالملل خلال اتباع هذه الحمية وهو ما حدث معي، فتناول صنفين فقط يومياً على مدار اليوم أمر ممل ومزعج نوعاً ما، ويحتاج منك إلى حافز حقيقي لإكمال الأسبوع.

  • قد يسبب الشراهة، فعادةً ما ينتج عن مثل هذه الأنظمة الصارمة والتي تعتمد على الحرمان، شعوراً بالشراهة عند تناول الطعام.

  • يسبب خسارة العضلات، في الحقيقة هذا أمر ملاحظ عند تجربة هذا النظام وذلك لأن بسبب فقدان الوزن السريع، فعادةً ما يصاحب فقدان الدهون فقدان العضلات خاصة عندما تنخفض السعرات الحرارية بشكل كبير.
  • إمكانية استعادة الوزن المفقود بسرعة، فقد لاحظت عودة جزء من الوزن الذي خسرته بالفعل وهو ما يحدث لي فعلاً عند اتباع نظام غذائي قاسي، والذي يحدث في هذه الحالة من الناحية العلمية أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية هو تكيف الجسم معه عن طريق إبطاء عملية التمثيل الغذائي وحرق عدد أقل من السعرات الحرارية، يمكن لهذا التباطؤ يستمر لسنوات عديدة حتى بعد الانتهاء من نظام غذائي مقيد بالسعرات الحرارية، الأمر الذي يجعل القدرة على الاحتفاظ بفقدان الوزن أمر صعب جداً على المدى البعيد.

نصائح لرجيم التمر واللبن

  • لا يمكن تطبيقه مع الأطفال أو النساء الحوامل والمرضعات أو من يعاني من أمراض مزمنة كالسكري والضغط ونقصان المناعة وغيرها.
  • أنصحك باتباع رجيم التمر واللبن عندما تكون بحاجة لإنقاص وزن سريع فقط، مع تجنب تجاوز الأسبوع.
  • عند الانتهاء من أسبوع رجيم التمر واللبن عليك أن تتبع رجيم متكامل ومتوازن يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات الحيوانية والفواكه والخضراوات. [1]

كانت هذه خلاصة تجربتي مع رجيم التمر واللبن، بالإضافة إلى كافة المعلومات التي بحثت فيها قبل اتباع هذا النظام الصارم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار