تحريم إطلاق اسم ملاك على المواليد الجدد في السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 مارس 2022
تحريم إطلاق اسم ملاك على المواليد الجدد في السعودية

تداول نشطاء ورواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، قائمة أصدرتها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية لضوابط، حيث نشرت هذه القائمة والتي تحتوى على مجموعة من أسماء التي تحرم اختيارها في السعودية، أو إطلاقها على المواليد الجدد.

تحريم إطلاق اسم ملاك على المواليد في السعودية

أصدرت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية لضوابط، قائمة تحرم بها استخدام أسم ملاك أو إطلاقه على مواليد جدد، حيث وضعت مجموعة من الضوابط التي يتم من خلالها اختيار اسم المولود الجديد وتسجيله وهم :

  • يجوز تسجيل الاسم معرفا بـ(ال) في الأسماء المتعارف عليها عند العرب قديمًا والدارجة في المجتمع مثل (البراء، العنود، الجوهرة، الوليد…).
  • يسجل الاسم مجردًا من الألقاب، إذ لا تتم كتابة (السيد… ).
  • لا يسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم، مثل: (المعروف بكذا… ).
  • لا يسمح بتسجيل الأسماء المركبة، مثل (محمد صالح، محمد مصطفى).
  • يمنع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية، مثل: (عبدالرسول).
  • كما أفادت الأحوال المدنية بأنه يمنع تسجيل اسم “ملاك” وذلك لصدور فتوى تحرم التسمية به.

تحريم إطلاق اسم ملاك على المواليد الجدد في السعودية

معنى اسم ملاك

يأتي اسم ملاك علم مذكر أو مؤنث، فهو يصلح أن يطلق على الجنسين، اسم من أصول عربية وهو يعني في المعجم العربي الصفاء والطهر والنقاء، فهو اسم مفرد لكلمة الملائكة، ويعني المخلوقات الله عز وجل، وهو مخلوق نوراني يخلو من الصفات السيئة أو الشوائب، ففي الدين يعني ملاك التقى والورع، ويعني أيضًا في اللغة العربية الأساس والقوام.

رأي الدين في التسمية باسم ملاك

بالرغم من أنه اسم يحمل الكثير من المعاني الجميلة والمميزة، إلا أنه لا يحبذ الكثير من علماء الدين تسميته، وذلك بسبب أن الشخص الذي يسعى إلى تسميته يزكي نفسه والمقصود أنه يريد التشبه بالملائكة، فهو يعتبر نوع من المبالغة، لذلك لا يفضل على الإطلاق إطلاقه على المواليد الجدد سواء من الإناث أو الذكور، والبحث عن أسماء بديلة تبتعد عن الجدل والتحريم.

أسماء تليق على اسم ملاك

ميلكا، مالك، مملوك، ملكة، مليكة، مملوكة، ملك.

هل يجوز تسمية البنت باسم ملك

جاء الرد في قوله تعالى : {وَجَعَلُوا الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ} [الزخرف: 19] ، حيث لا يجوز تسمية الإناث بأسم ملك، وهذا هو نفس السبب الخاص بملاك، حيث أنه يحمل نفس المعاني.

وقال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الأُنْثَى} [النجم: 27]. وهذه الآية جاءت لتوضيح أن عليك تجنب هذا النوع من الأسماء التي تحمل الكثير من الجدل والتحريم الواضح في آيات الله عز وجل، فهناك الكثير من الأسماء المميزة التي يمكن تسمية الإناث والذكور بها.

حيث أكد على هذا التحريم الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله في أحد كتبه وهو المناهي اللفظية: "أما تسمية النساء بأسماء الملائكة: فظاهر الحرمة، لأن فيها مضاهاة للمشركين في جعلهم الملائكة بنات الله، تعالى الله عن قولهم، وقريب من هذا تسمية البنت: ملاك، ملَكة، وملَك".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار