• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ترف التقي

    • اسم الشهرة

      ترف التقي

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 أكتوبر 1997 (العمر 26 سنة)

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      لبنان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

ترف التقي، ممثلة لبنانية الجنسية اشتهرت عبر الدراما السورية، وهي ابنة الفنانة السورية صباح الجزائري من زوجها رباح التقي، وخالتها الفنانة سامية الجزائري.

ولدت الفنانة ترف التقي في العاصمة اللبنانية بيروت، بتاريخ 28 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1997.

ترف التقي برز حبها للتمثيل منذ الصغر، حيث كانت تتمنى أن تصبح نجمة في هذا المجال، وتحقق كل ما تحلم به، والتقطت حلم النجومية من والدتها الفنانة السورية صباح الجزائري، لأنها كانت ترى تصرفاتها وطريقة عملها وإنجازاتها، معتبرة إياها قدوة ومثلًا أعلى بالنسبة لها.

أول عمل قامت بالمشاركة فيه كان مسلسل (دنيا 2015) مع الفنانة أمل عرفة والفنانة شكران مرتجى. 

ثم تابعت دراستها علم النفس في الجامعة اللبنانية الأميركية، ومن ثم بدأ حلم طفولتها بالتمثيل، وهو ما حصل من خلال مسلسل “ورد أسود” الذي كان بمثابة الانطلاقة في مشوارها المهني الذي تحب. وتخرجت منها عام 2018، ثم تفرغت لمسيرتها الفنية، التي بدأتها بمسلسل عرب في الفضاء في نفس العام.

لم تدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية، لكنها تحاول جاهدةً أن تطور نفسها من خلال قراءة الكتب والمسرحيات ومشاهدة الأفلام، إضافةً إلى مرجعها الأساسي وهي والدتها وخالتها، كونهما قامتين فنيتين كبيرتين، وتحاول التعلم من الأشخاص حولها.

عام 2019، رشحتها والدتها لأول دورٍ محوري في حياتها، حيث جسدت شخصية “بيسان” ضمن أحداث مسلسل ورد أسود.

ملامح شخصية ترف التقي

ترفض الفنانة ترف التقي ابنة الفنانة صباح الجزائري، تلقيبها بالنجمة حتى لو كانت معروفة واعتبرته “مبالغة” لأنها بدأت طريقها الفني حديثاً.

التقي وهي من أب لبناني أشارت إلى أن مدينة “بيروت” تعطيها الحرية أكثر من “دمشق” كونها خلقت وعاشت فيها، وتتمنى العمل مع الفنان والمخرج حاتم علي.

على الصعيد الشخصي، تعتبر ترف التقي، أن الرجل الخائن أسوأ من البخيل، لأنها تعرضت للخيانة العاطفية مرتان، كما اضطرت إلى تعنيف أحد الرجال في وقت سابق بضربه على وجهه، دون ذكر تفاصيل وأسباب ذلك.

ترف التقي تمثل مع والدتها

ترف التقي ابنة النجمة السورية صباح الجزائري، عادت للتمثيل من جديد حيث شارك والدتها بأحد أدوار البطولة في مسلسل " ورد أسود " للكاتب جورج عربجي والمخرج سمير حسين.

و" ورد أسود " هو عمل معاصر مشترك بين سوريا والجزائر، وهو من بطولة نخبة من ألمع نجوم سوريا والجزائر، في حين يستند المسلسل إلى مقولة أساسية أنه لا يوجد خيرٌ مطلق .. ولا يوجد شرٌّ مطلق، وانطلق تصوير العمل مطلع العام 2019.

يشار إلى أن ترف التقي ابنة النجمة السورية صباح الجزائري كانت قد خاضت تجربة التمثيل في مسلسل " دنيا " حيث حلت ضيفة على إحدى حلقات العمل ولكنها لم تشارك بأي عمل بعدها. في حين أن لصباح ابنة أخرى هي رشا وكانت قد شاركت بمسلسل " باب الحارة ". ولكنها فضلت الابتعاد عن التمثيل بعدها.

عائلة ترف التقي الفنية

صحيح أن والدتها ساعدتها في صنع العلاقات، والتعرف على الأشخاص المعنيين في الشأن الفني، لكنها لم تؤمن لها الفرصة، لتمثل أو تحصل على دور في عمل فني، بل قامت ترف التقي بالعديد من تجارب الأداء أمام المنتجين والمخرجين، ومنهم من آمن بها وبموهبتها، ومنهم لم يقدم لها شيئا لأنه لم يؤمن بموهبتها.

وحول رأي والدتها فيها كممثلة، سبق أن أكدت التقي على أن والدتها تنصحها وتنتقدها بمهنية عالية، بعيدًا عن المشاعر والاحاسيس كونها والدتها، كما أنها تعتقد أن ابنتها مناسبة لأن تكون ممثلة والوسط الفني هو مكانها.

وفي الحديث عن خوفها من المقارنة بشقيقتها الفنانة رشا التقي، أو والدتها أو خالتها الفنانة السورية سامية الجزائري، أكدت على أنها لا تحب المقارنة، كون لكل منهن طريقتها وأسلوبها الخاص بالتمثيل، إضافة إلى رؤيتها وإحساسها وطريقة تأثيرها على الناس، متمنية أن تصل إلى مستوى أداء والدتها أو خالتها أو شقيقتها حتى، مؤكدة على أنه لا أحد يستطيع الوصول لأدائهن الرفيع.

وكانت رشا قد لحقت بوالدتها في الدراما منذ عشر سنوات، وشاركت في أعمال عدة أهمها “باب الحارة”، و”مرايا”، و”نزار قباني”، و”جبران”، قبل أن تنوي الاعتزال بعد زواجها، في حين أصبحت شقيقتها ترف ممثلة ابتداءً من عام 2015.

كما لديها شقيق شارك بالتمثيل، وهو كرم التقي، الذي ظهر بدور صغير في الجزء الثاني من مسلسل الهيبة، وفي مسلسل دولار.

حياة ترف التقي الشخصية

عن علاقتها مع مواقع التواصل الاجتماعي، سبق أن قالت ترف التقي إلى أنها تحب أن تبقي جمهورها على اطلاع بأحدث أخبارها المهمة والأمور الفنية، ولكن بعيدًا عن حياتها الشخصية وتفاصيلها اليومية.

ومع ذلك، فقد زفّت الممثلة السورية صباح الجزائري نبأ خطوبة ابنتها الصغرى ترف التقي على الشاب خالد الصفدي عام 2019، ونشرت صورة جمعتها بالعروسين عبر حسابها في “إنستغرام” معلّقةً عليها بالقول: “ألف مبروك يا بنت قلبي… كبرتِ وخطّبتك وانشالله عقبال فرحتكن الكبيرة يا إمّي… خالد وترف الله يخليكن لبعض ويحميكن”.

وبعد الإعلان عن خطبتهما في أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، أعلنت ترف ابنة الفنانة صباح انفصالها عن خالد الصفدي، مضيفة أنها ليست مرتبطة بأحد، وذلك في كانون الثاني/يناير عام 2021.

وخلال إحدى اللقاءات الإعلامية المصورة، تكلمت ترف التقي عن تعرضها لصفعة الخيانة مرتين، لكنها لم تدخل بالتفاصيل.

وأشارت الفنانة اللبنانية إلى أن الخيـ.ـانة ليست بالضرورة أن تكون مع شخص مختلف، بقولها:”في ناس بتخون العشرة والخبز والملح”.

أعمال ترف التقي

في التلفزيون

عرب في الفضاء (كولونيل ليال)
بورتريه (ريما)
قيد مجهول (الفنانة رند)
حارس القدس (صباح)
خريف العشاق (غريس)
ورد أسود (بيسان)
حارة القبة (نجوى)
مقابلة مع السيد آدم ج2
بصمة حدا (يارا)
ولاد سلطان
دنيا ج2

في السينما

لآخر العمر

جميع أخبار