السياحة البيئية في السعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 سبتمبر 2022
السياحة البيئية في السعودية

تتميز أماكن السياحة البيئية في السعودية بأنواع متعددة من المناظر الطبيعية والحياة البرية إلى جانب المناطق الرطبة والصحراوية والساحلية. كما تعد السياحة البيئية أهم الموارد الاقتصادية لانتعاش قطاع السياحة في السعودية. سنتعرف في هذه المقالة إلى أهمية السياحة البيئية في السعودية وأبرز المناطق لزيارتها.

مناطق السياحة البيئية في السعودية

مدينة الطائف

تعتبر الطائف وجهة صيفية مفضلة للسعوديين الباحثين عن الطقس اللطيف والمناظر الطبيعية، كما أنها تضم أبرز مناطق السياحة البيئية في السعودية منها:

1- جبال الطائف العالية، التي تعد مثالية لرياضة التسلق والمشي لمسافات الطويلة، ومن هذه الجبال تقع في الهدا، والشفا، وبني سعد، وثقيف، وبل الحارث، وبني مالك.

2- حديقة الملك فهد، التي تتمتع بمناظر طبيعية خلابة، وأشجار النخيل، وأنواع الزهور الملونة إلى جانب عدد من المرافق الترفيهية للعوائل والشباب.

3- منتزه سيسد الوطني، الذي يتميز بعدد من الشلالات الرائعة، والينابيع والجداول المائية التي تتدفق بين الكتل الصخرية بالإضافة إلى النباتات والأزهار الملونة.

4- منتزه الحدبان على قمم جبال الشفا، الذي يوفر مسابح، ونادي رياضي، وملاعب لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة، وممرات مخصصة لممارسة رياضة المشي والركض بين مناظر المنتزه الطبيعية الخلابة.  كما سيحظى السياح بفرصة لحضور عروض الدلافين المثيرة التي تقام في بحيرة النوافير الكبيرة في المنتزه.

مدينة أبها

تشتهر مدينة أبها بأنها أعلى مدينة في السعودية حيث يزيد ارتفاعها عن 2,200 متراً، وتتراوح درجات الحرارة فيها ما بين 15 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية. وتضم المدينة بعض وجهات السياحة البيئية في السعودية منها:

1- الجبل الأخضر في جنوب أبها، الذي يزيد ارتفاعه عن 2,340 متراً مما يوفر إطلالة بانورامية على المناطق المحيطة وجبال السروات. ويوجد في الجبل موقف للسيارات وكافيتريا ومحطة للتلفريك.

2- سد أبها في غرب المدينة، الذي يتمتع بمناظر طبيعية خلابة حيث يتناقض لون البحيرة الأزرق مع المدينة والنباتات الخضراء حولها. كما تعج المنطقة المحيطة بالسد بالحدائق والجلسات العائلية ذات الإطلالة الرائعة على بحيرة سد أبها، وكذلك العديد من المرافق الترفيهية والسياحية، كالفنادق والمطاعم. ويمكن للسياح استئجار قارب والتنزه داخل البحيرة أو ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة.

3- جبل السودة، الذي يعتبر من أعلى قمم جبلية في السعودية إلى جانب أنه موقع لمسابقة الطيران الشراعي التي تُعقد كل صيف ضمن فاعليات مهرجان عسير السنوي.

4- شلال الدهناء وتنومة، الذي يتيح للسياح فرصة الاستمتاع بمنظر الشلال والتنزه حول البحيرة أسفل الشلال.

5- منتزه عسير الوطني، الذي يعد من أفضل مواقع الحياة البرية ورحلات السفاري بالطبيعة في السعودية إذ يتميز بمجموعة متنوعة من مناطق التنزه والتخييم، ومسارات المشي لمسافات طويلة، ومناطق التزلج على الرمال وحفلات الشواء.

مدينة الأحساء

تتميز مدينة الأحساء بمُتنزهاتها الخضراء، ومعالمها الطبيعية الخلابة من جبال وبُحيرات وأراضٍ صحراوية شاسعة مثالية لجولات السفاري والتخييم. ومن أبرز معالمها السياحة البيئية:

1- بحيرة الأصفر، التي تعد من أجمل معالم السياحة البيئية في السعودية حيث إنها توفر فرصة الاستمتاع بمنظر البحيرة ومراقبة الأسماك وأنواع الطيور التي تحلق فوقها.

2- منتزه الأحساء الوطني، الذي يتميز بالهدوء والاستجمام وسط المناظر الطبيعية الخلابة إلى جانب الجلسات العائلية ومناطق مخصصة للعب الأطفال.

3- عيون الجوهرية الباردة، التي تعد من أبرز الينابيع الساخنة في الأحساء ذات شكل بيضاوي تصب فيه عينان من الماء. كما أنها من المواقع السياحة العلاجية في المنطقة.

مشاريع السياحة البيئية في السعودية

1- مشروع الرياض الخضراء

يهدف مشروع الرياض الخضراء إلى جعل المدينة أكثر خضرة وصديقة للبيئة بحلول عام 2030 من خلال زراعة العديد من الأشجار حيث سيتم زراعة أكثر من 10 ملايين شجرة على طول الطرق، والحدائق، والمتنزهات، وحول الأحياء السكنية والمساجد. ويقدر العديد من الخبراء بأن هذا المشروع سيكون له تأثير اجتماعي وحضري من خلال توفير الظل للمشاة، وتقليل تلوث الهواء والغبار.

2- مشروع نيوم

يهدف مشروع نيوم إلى أن يكون مدعومًا بالكامل من مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تماشياً مع رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تنويع اقتصادها وتقليل اعتمادها على النفط.  ويمكن للسياح الذين يزورون مشروع نيوم مشاهدة الروبوتات التي تقوم بمهام رئيسية مثل توصيل الطعام وحماية الشقق وما إلى ذلك في المستقبل القريب. [1]

أنشطة السياحة البيئية في السعودية

1- تسلق الجبال.

2- رحلات التطعيس.

3- رحلات تصوير الطبيعة.

4- الغوص بالتعاون مع برنامج سكوبا السعودية الذي يهدف إلى نشر ثقافة الغوص الصحيحة عن طريق تأهيل الغواصين السعوديين.

5- رياضة المشي.

6- السفاري والرحلات.

7- السباقات الصحراوية.

8- التخييم والرحلات البيئية.

9- الرحلات داخل الغابات.

10 رحلات مراقبة الحياة البرية.

11- رحلات الصيد المشروط قانونياً.

فوائد السياحة البيئية في السعودية

تقوم فكرة السياحة البيئية في السعودية على جذب أكبر قدر ممكن من السياح من حول العالم دون الإضرار بالموارد الطبيعية في البلاد، بالإضافة إلى بعض الأهداف والفوائد منها: [2]

1- توعية السياح والمواطنين بأهمية الموارد الطبيعية.

2- تعزيز حس المسؤولية الوطنية للعناية بالبيئة.

3- زيادة الوعي البيئي.

4- توفير آلية لحفظ المواقع الطبيعية من عوامل الهدم والتخريب.

5- تلبية الاحتياجات المتزايدة للطلب المحلي والعالمي للسياحة في المواقع الطبيعية.

تركز السياحة البيئية في السعودية على الحفاظ على البيئة وتنشيطها حيث تستقبل الكثير من السياح من عشاق الطبيعة والمسافرين الباحثين عن وجهة السياحة البيئية الرائعة. وتعتبر رياضة المشي لمسافات طويلة والتخييم والغوص من أنشطة السياحة البيئية في السعودية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار